السلطة المحلية بالمهرة تدشن مشروع تشغيل 6 آبار ارتوازية في المسيلة     وكالة: الحكومة اليمنية رفضت منح تصريح لإصلاح كابل إنترنت بحري     مسؤول أمني يخطف رجل أعمال في عدن     الاتحاد الأوروبي يفرج عن مساعدات إضافية لليمن بقيمة 125 مليون يورو     مارب.. وفاة رجل وامرأة واحتراق 30 مسكن للنازحين بانفجار مخزن سلاح     "مراسلون بلا حدود" تدعو لفتح تحقيق بشأن استهداف الأمين العام لنقابة الصحفيين     كتائب القسام تعلن وفاة أسيرة إسرائيلية بعد إصابتها بقصف الاحتلال     الهجرة الدولية تدعو المانحين زيادة الدعم للأعداد المتزايدة من المهاجرين في اليمن     وفاة شاب غرقاً في المهرة     صنعاء.. إصابة أمين عام نقابة الصحفيين ومقتل أحد أقاربه برصاص مسلحين     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة ويحذر من الصواعق والانهيارات     نضوب مصادر دخل معظم الفئات العاملة في اليمن     مدمّرة إيطالية تسقط مسيّرات حوثية بخليج عدن     تقرير أممي يتوقع حدوث إعصار مداري في خليج عدن وبحر العرب خلال الشهر الجاري     لحج.. مقتل جنديين من قوات الانتقالي خلال مواجهات مع الحوثيين بيافع    
الرئيسية > أخبار اليمن

صحيفة عربية تكشف محاولات الإمارات جر اليمن لمستنقع التطبيع قبل 3 عقود

المهرة بوست - متابعات
[ الاربعاء, 07 أكتوبر, 2020 - 07:25 مساءً ]

كشفت صحيفة لبنانية عن محاولات الإمارات جر اليمن إلى مستنقع التطبيع قبل ثلاثة عقود، إبان حكم الرئيس الراحل علي عبدالله صالح، الذي قتل على يد الحوثيين قبل ثلاث سنوات.

وقالت صحيفة الأخبار اللبنانية، إنها اطلعت على وثيقتين سريتين، تتحدثان عن محاولات إماراتية، لجر اليمن إلى "مستنقع التطبيع" مع الاحتلال الإسرائيلي. قبل نحو 30 عاما.

وأضافت أن الناطق العسكري باسم قوات الحوثيين العميد يحيى سريع، أشار إلى وثيقة تتحدث عن مشروع يهدد الأمن القومي اليمني، عبر إعادة توطين عشرات آلاف الإسرائيليين في اليمن.

وأشارت إلى أن الوثيقة الأولى، صدرت عن سفارة الإمارات في صنعاء، والثانية برقية مرسلة من قبل المخابرات اليمنية إلى الرئيس الراحل صالح.

"تحمل الوثيقة الأولى وهي مؤرّخة بتاريخ 3/3/2004، ومرسَلة من سفير الإمارات لدى اليمن، حمد سعيد الزعابي، إلى وكيل وزارة الخارجية الإماراتية. وفيها يفيد السفير بأنه زار اليمن مؤخراً وفدُ هيئة التراث اليمني اليهودية، والتقى العديد من المسؤولين اليمنيين، بِمَن فيهم الرئيس علي عبد الله صالح"، وفقا للصحيفة.

وتابعت: "تأتي زيارة الوفد المكوّن من يحيى مرجى من يهود إسرائيل، وإبراهيم يحيى يعقوب من حاملي الجنسية الأمريكية، وسليمان جرافى، في إطار الجهود الصهيونية للتطبيع بين الدولة اليهودية واليمن ويذكر أن الوفد تَقدّم بعدّة مطالب للمسؤولين اليمنيين شملت: بناء متحف للتراث اليهودي في صنعاء. وتسوير قبر الشبزى، وهو أحد حاخامات اليهود في تعز.

وأشارت كذلك إلى طلب "تسوير مقابر اليهود في عدن ورادع ومختلف المناطق التي عاش فيها اليهود. وإعادة تجنيس 45 ألف يهودي من إسرائيل، و15 ألف أمريكي يهودي بالجنسية اليمنية. وإنشاء معبد ومدرسة في ريدة".

أما الثانية فتتحدث عن "هيئة التراث اليمنية" وطلبها برسالة بعثت بها إلى رئيس الوزراء اليمني، "تطلب فيها بناء المتحف، موضحة أهميته وأسبابه، وحتى الآن لم يرد رئيس الوزراء على الطلب منتظراً ربّما تعليمات من الرئيس".
 





مشاركة الخبر:

تعليقات