منتخب اليمن يتعادل إيجابيا مع نظيره السعودي في بطولة غرب آسيا للشباب     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة إسرائيلية في عملية عسكرية بالبحر العربي     جماعة الحوثي تعلن عودة أكثر من 1800 حاج برا إلى صنعاء ومناطق سيطرتها     يؤدي إلى المزيد من الفرقة والفوضى.. الحراك الثوري يرفض قرار الثقلي بإلغاء صفة شيخ مشايخ سقطرى     قبائل سقطرى ترفض قرار المحافظ الثقلي بإلغاء صفة شيخ مشايخ الأرخبيل     تسجيل حادثي غرق في محافظتي المهرة وأبين     الجوع يطبق كليّا على غزة و3 مجالات وصلت مرحلة الانهيار     وفاة 7 أشخاص وإصابة آخرين إثر حادث مروري مروع غربي تعز     وفاة مقاول نتجة سقوطه من عمارة في شبوة     الوفد الحكومي المفاوض يؤكد على ضرورة الإفراج عن المخفيين قبل أي مشاورات     أبين.. إصابة قيادي في الحزام الأمني خلال اشتباك مع مسلحين     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من ضباطها خلال معارك ضد القوات الحكومية     هجمات البحر الأحمر تسَرّع تنمية بدائل قناة السويس     باحث يكشف عن عرض تمثال من آثار اليمن للبيع بمزاد عالمي الشهر القادم في بريطانيا     قوات مدعومة إماراتيًا تعتقل قياديا بالحزب الاشتراكي في الحديدة    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

السلطة المحلية بالمهرة تدشن مشروع حصر وتوثيق مفردات اللغة "المهرية"

المهرة بوست - المهرة
[ الأحد, 04 أكتوبر, 2020 - 11:57 مساءً ]

دشنت السلطة المحلية بمحافظة المهرة، الاحد، مشروع حصر المفردات المهرية الذي ينفذه مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث ضمن سلسلة من الفعاليات الأخرى، تزامنا مع يوم اللغة المهرية 2 اكتوبر.

ويهدف مشروع الحصر لتأسيس قاعدة للمفردات التي لاتزال موجودة وتوثيقها منعاً لاندثارها، وتكوين ذخيرة لغوية وحوسبتها إلكترونياً، والاستفادة من هذه المفردات في إعداد معاجم خاصة بها، والتحقق من الثرى المعجمي في لهجات المهرة وبيئاتها الجغرافية وتضاريسها المختلفة، وفقا لمركز المهرة الإعلامي.

وأشار الأمين العام للمجلس المحلي في المحافظة، سالم نيمر في حفل التدشين، إلى أهمية مشروع الحصر والتوثيق في الحفاظ على مفردات اللغة المهرية من الاندثار، مؤكدا أن السلطة المحلية ستكون عوناً للمركز في تنفيذ خططه وأنشطته سعيا لتحقيق أهدافه.

من جانبه أفصح المدير التنفيذي لمركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث د. سعيد نجادان القميري عن رسالة المركز ورؤيته في جمع اللغة المهرية وتوثيقها علمياً عبر دراسات منهجية وترجمتها على أرض الواقع وإبراز اللغة وآدابها وتراثها وثقافتها وصولاً إلى العالمية. 

كما استعرض القميري الفعاليات التي ستصاحب احتفال هذا العام منها المحفل العلمي وانطلاق البوابة الإلكترونية للمركز والمعرض الفني للرسم والتصوير وسمر مهري (سمريت) والركن النسائي للغة والتراث والحفل الختامي الذي سيقام مساء الغد.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات