حلف قبائل حضرموت يؤكد استمرار في التصعيد ويرفض أي قرارات لا تلبي مطالبه     الجيش الأمريكي يقول إنه دمر 5 مسيّرات ونظامين صاروخيين للحوثيين     ارتفاع عدد ضحايا السيول بمحافظة ذمار إلى 30 قتيلا     مصدران: سفينة مملوكة لشركة سعودية تتعرض لهجوم في البحر الأحمر والمهاجمون مجهولون     ناقلة نفط وسفينة تجارية تبلغان عن تعرضهما للهجوم في البحر الأحمر     الأمم المتحدة: وفاة وفقدان 41 شخصا جراء سيول المحويت باليمن     زعيم الحوثيين: نحضر للرد على قصف الحديدة والتوقيت سيفاجئ إسرائيل     بينها تعيين قائد جديد للقوات المشتركة باليمن.. أوامر ملكية بتعيين قادة عسكريين جدد     عدن.. غروندبرغ والعليمي يبحثان الحاجة الملحة لحوار يمني "بناء"     محافظ المهرة يصدر قراراً بتعيين مدير جديد لفرع المؤسسة العامة للكهرباء بالمحافظة     في ختام مباحثات في مسقط.. غروندبرغ يدعو إلى حوار بناء لتحقيق السلام في اليمن     اليونان تقول إنها على اتصال مع السعودية بشأن ناقلة نفط معطلة في البحر الأحمر     الحوثيون: لم نوافق على هدنة مؤقتة وإنما سمحنا بقطر الناقلة سونيون     أسبيدس: لم يتسرب نفط من الناقلة سونيون المتضررة بعد هجوم الحوثيين     مشايخ ووجهاء سقطرى يطالبون بإقالة المحافظ رأفت الثقلي ويتهمون بالفشل في إدارة الجزيرة     
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

محلل عسكري يكشف طبيعة الحديث عن وجود قاعدة في المهرة


الصورة ارشيفية

المهرة بوست -
[ السبت, 03 أكتوبر, 2020 - 08:34 مساءً ]

كشف المحلل العسكري والباحث في النزاعات المسلحة الدكتور علي الذهب، عن طبيعة الحديث عن وجود عناصر تنتمي لتنظيم القاعدة في محافظة المهرة (اقصى جنوب اليمن).

ويوم الجمعة اندلعت مواجهات بين القوات السعودية في مدينة الغيضة عاصمة المهرة من جهة، وعناصر زُعمَ أنهم ينتموا لتنظيم القاعدة الارهابي، وهذا ما يتم تفنيده من قبل أبناء المحافظة.

وقال علي الذهب في تصريح لموقع "المهرة نت"، إن "محافظة المهرة لم تكن في يوم من الأيام ملاذاً آمناً لتنظيم القاعدة.

وأوضح، أن القاعدة كانت أداة بيد قوى إقليمية وأطراف داخلية، واستخدمت لفترة محددة وتراجع دورها بعد مايو2015، بعدما تمكن التحالف من السيطرة على المكلا بالتنسيق مع القاعدة وتم القضاء على الكثير من القادة بينهم قائد التنظيم.

وأضاف الذهب أن مصالح الدولة الاقتصادية والسياسية لم تكن في محافظة المهرة مثلما هي في محافظتي حضرموت وشبوة، وبالتالي فإن الإعلان عن العملية هو عمل استخباري لإضعاف السلطة وتحقيق أهداف جيوسياسية تتعلق بمصالح الحلفاء ولاسيما السعودية.

واعتبر أن إبراز القاعدة في هذا الظرف سواء كان ذلك بعملية استخبارية أو دفع القاعدة للعمل ومن ثم إلقاء القبض عليها، يأتي في إطار التوظيف السياسي لتمكين التحالف من فرض سيطرة أكثر على الأرض في تلك المناطق وإضعاف سلطات الحكومة الشرعية، وإظهار أن ضعفها يستدعي تدخل التحالف وفرض وجوده بشكل أوسع في تلك المحافظة.


وكانت مصادر مطلعة قالت لـ"المهرة بوست" إن "القوات الموالية للسعودية نفذت العملية يوم الجمعة دون علم الأجهزة الأمنية ولا الأمن السياسي أو القومي ولا حتى النيابة ولا أيٍ من مؤسسات الدولة".

وأكدت المصادر أن "القوات ‎السعودية تحاول إلصاق تهمة الارهاب بمحافظة ‎المهرة لتضليل الرأي العام المحلي والدولي".

ومنذ 2017, تتواجد القوات السعودية في المهرة رغم أن الحرب لم تصل المحافظة, في محاولة للسيطرة عليها وتنفيذ أجندة خادشة للسيادة اليمنية, حيث تسيطر حاليا على مطار الغيضة ومنفذي شحن وصرفيت الحدوديين وميناء نشطون.
 





مشاركة الخبر:

تعليقات