انتشال جثث 14 مهاجرا قبالة سواحل تونس     إصابة شاب مدني بانفجار لغم بدراجة نارية في حجة     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ ثلاثة عمليات هجومية ضد سفن أمريكية وإسرائيلية     تعز.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بالقتل     وفاة وإصابة 14 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     منتخب المهرة للشطرنج يحل بالمركز  الثاني عربياً في البطولة المُقامة بروسيا     جماعة الحوثي تطالب برنامج الأغذية العالمي باستئناف المساعدات في مناطق سيطرتها     محافظ المهرة يوجه بصرف بدل سفر للمعلمين من خارج المحافظة     مجلس الوزراء يوافق على خطة الانفاق للموازنة العامة للعام 2024     بريطانيا تؤكد التزامها بدعم جهود المبعوث الأممي لإحراز تقدم تجاه إحلال السلام في اليمن     الانتقالي يهاجم الحكومة ويتّهمها بالفشل في إدارة ملف الخدمات في مناطق سيطرته     هيئة بريطانية: تلقينا إخطارا عن هجوم قبالة جيبوتي     محافظ المهرة يناقش جملة من القضايا المتعلقة بتطوير كرة القدم     محافظ المهرة يطلع على سير العملية التعليمية ويوجّه بصرف بدل سفر للمعلمين     البحرية البريطانية تقول إنها على دراية بهجوم جنوب غرب عدن    
الرئيسية > أخبار اليمن

"أعضاء في مجلس النواب" يرفضون إقحام المجلس في المماحكات السياسية ويحذرون من جره إلى "مستنقع خطير"

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الثلاثاء, 29 سبتمبر, 2020 - 09:43 مساءً ]

أعلن أعضاء في مجلس النواب اليمني، الثلاثاء، رفضهم إقحام "مؤسسة البرلمان في المماحكات السياسية، أو كأداة في معارك الاطراف المختلفة".

ودان بيان صادر عن أربعة أعضاء، التصريحات المنسوبة لمجلس النواب والمنشورة في وكالة سبأ التابعة للحكومة الشرعية، "ردا على حديث نائب رئيس المجلس عبد العزيز جباري حول أخطاء التحالف العربي وانحراف أداء بعض أطرافه نحو مسار نقيض للأهداف المعلنة من تدخله في اليمن".

واستغرب الأعضاء في بيانهم، "إطلاق ونشر تصريحات منسوبة لمجلس النواب دون علم هيئة رئاسة وأعضاء المجلس".

والأعضاء الأربعة هم: صخر أحمد الوجيه وعلي محمد المعمري، وعبدالكريم محمد الاسلمي، وعلي حسين عشال.


حيث قال البيان: "ندين بشدة هذه التصريحات والتي كالت اتهامات ظالمة وغير مبررة تجاوزت حدود المهنية، والموضوعية نحو الاغتيال المعنوي للزميل عبد العزيز جباري والتعريض بشخصه على نحو مؤسف للغاية".


واعتبر بيان الأعضاء الأربعة, التصريحات التي نشرتها "وكالة سبأ" بأنها "واحدة من الأخطاء الفادحة، التي يصعب علينا البحث عن تفسير لها، خارج ما يبدو أنها رغبة في جر المجلس إلى مستنقع خطر، وكارثي، يقزم من دوره الوطني في هذه المرحلة، ويحوله إلى مجرد أداة في لعبة صراع غبية، وعبثية لم يجني منها اليمن خلال الأعوام الماضية سوى الويلات".

وكانت وكالة "سبأ" نشرت، الخميس الفائت، تصريحات منسوبة لمن وصفته  بالمصدر المسؤول في مجلس النواب، هاجم فيه البرلماني جباري على خلفية انتقاده لسياسات التحالف في اليمن.

وأضاف البيان أن "حديث جباري يعبر بالنهاية عن موقفه الشخصي في دولة ديموقراطية تحترم حق التعبير.

ومساء الأربعاء الفائت, شنّ جباري خلال مقابلة مع قناة "الجزيرة", هجوما عنيفا على التحالف السعودي الإماراتي، مطالبا إياهما بتسليم مؤسسات الدولة وجزرها وموانئها ومغادرة الأراضي اليمنية.


ولفت بيان البرلمانيين الأربعة إلى أن ما قاله جباري لم يعد أمرا خفيا، أو شيئا منكرا يستدعي حشد كل تلك الكلمات وتلبيسها ثوب مجلس النواب، واطلاقها في وجه نائب رئيس المجلس بتلك الطريقة المشينة، والبعيدة كل البعد عن الدبلوماسية، ولغة المنطق والعقل."

ومضى بالقول: "فما ورد على لسان جباري هو حديث يتردد بشكل كبير على مستوى الرأي العام على مستوى اليمن والاقليم والعالم أجمع، فضلا عن كونه يقال في كل الغرف المغلقة لمؤسسات الحكومة الشرعية، وأيضا داخل الهيئات الحكومية في المملكة العربية السعودية، ولسنا بحاجة للإشارة إلى تحركات الاخوة في المملكة لمواجهة هذا الانحراف، سواء عبر اقالة قيادات عسكرية رفيعة مسؤولة عن العمليات العسكرية في اليمن، او عبر الذهاب في تنفيذ اتفاق الرياض لمعالجة تداعيات هذا الانحراف جنوبا".

وأكد الأعضاء الأربعة في بيانهم، "رفضهم الزج باسم مجلس النواب في تصريحات لا تمثله ولم يطلع، أو يوافق عليها أعضاء المجلس لتحويل المجلس لمنصة خاصة لتصفية الحسابات خاصة".

واتهموا المجلس بتجاهل قضايا كبرى حدثت في البلاد؛ بالرغم من مطالبات أعضاء المجلس لاتخاذ مواقف، ولعل آخرها ما يحدث في جزيرة سقطرى بحسب البيان.

وقالوا "إننا نقف مع حرية التعبير وضمان أن لا يتعرض أي صاحب موقف للتشهير والتنمر من قبل مؤسسات الدولة وفقا لرغبات شخصية وليس لموقف وطني يعبر فعليا عن المجلس وأعضائه".

ودعا البيان إلى توحيد جهود كافة مؤسسات الدولة لإسقاط الانقلاب، والتوجه لبناء اليمن الاتحادي، وفقا لما نصت عليه مخرجات الحوار الوطني، وإعادة البسمة لوجوه أبناء شعبنا الذي أنهكته هذه الحرب، وألقت بظلالها الأليمة عليه، وضاعفت من معاناته إلى درجة تفوق كل وصف.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات