الجانب الحكومي يتهم الحوثيين بالتعنت في ملف الأسرى والمختطفين     إصابة مواطن برصاص مسلحين غربي عدن     مانشستر سيتي يتوّج بطلاً للدوري الإنجليزي الممتاز     تفاقم الأزمات مع انهيار الريال أمام الدولار جنوب اليمن     مارب.. تنفيذ حكم الإعدام بحق مدان بقتل مواطن     شبوة.. نجاة مسؤول محلي من محاولة اغتيال ومقتل نجله واحد مرافقيه     شركة النفط تبدأ إرسال أول شحنة بترولية إلى سقطرى     الريال اليمني يسجل أدنى قيمة له في مناطق سيطرة الحكومة     مسؤول إيراني: حياة الرئيس ووزير الخارجية في خطر عقب حادث المروحية     حملت الأطراف مسؤولية حياة المختطفين.. رابطة حقوقية تستنكر ما يتعرض له المحامي "سامي ياسين" في سجون الانتقالي     "هبوط صعب" لمروحية الرئيس الإيراني في شمال غرب البلاد.. عمليات البحث مستمرة     شركة إماراتية تقطع التيار الكهربائي عن منازل المواطنين في سقطرى     اليمن في "قمة البحرين"... تجاذب مفرد نحو السلام     الأرصاد يتوقع أمطار رعدية ومتفرقة ويحذّر من الأجواء الحارة     اللجنة الدولية للصليب الأحمر تدعم الهلال اليمني بثلاث سيارات للأنشطة الإنسانية    
الرئيسية > منوعات

ما هي الخطوات الواجب اتباعها من أجل حماية عقولنا؟

8 عادات تتلف خلايا الدماغ.. فاحذر منها!


Brain

المهرة بوست - وكالات
[ الاربعاء, 02 مايو, 2018 - 05:34 مساءً ]

لا يخفى على أحد الأهمية الكبيرة للدماغ، فهو عضو بالغ الحساسية والتعقيد، ويلعب دورًا أساسيًا في جميع العمليات الجسدية، وتنظيمها. ووفقًا للعديد من الدراسات العلمية، فإن الطريقة التي يعيش بها الإنسان حياته، قد تضر بخلايا الدماغ إذا ما مارس عادات خاطئة، التي بدورها تعمل على تطوير حالات مرضية عدة.

أولًا: قلة شرب الماء

مؤخرًا، كشف علماء يابانيون أن قلة شرب الماء تأتي على رأس قائمة العادات السيئة التي تسبب خللًا في عمل الخلايا العصبية، التي تضمن جودة الوظائف المعرفية. وجاء ذلك، لأن حوالي ثلاثة أرباع الدماغ يتكون من الماء، لهذا فإن الجفاف يعد “تعذيبًا” بالنسبة له.

ثانيًا: المخدرات

تعمل المواد الكيميائية الموجودة في المخدرات على تعطيل نظام الاتصالات في الدماغ، خصوصًا الخلايا العصبية المسؤولة عن رد الفعل ومعالجة البيانات، مما يؤدي إلى حدوث اضطراب في العمل الطبيعي لخلايا الدماغ. وفي حالات أخرى، قد ترفض الخلايا القيام بوظائفها بشكل جزئي أو كامل.

ثالثًا: التدخين

تتعرض خلايا الدماغ إلى هجمات عنيفة من كريات الدم البيضاء بسبب التدخين، فإذا كانت هذه الخلايا ضعيفة فستتعرض للتلف. كما أن التدخين يقلل من وصول الأكسيجين إلى الدماغ، وقد ثبت أنه يعزز من الإصابة بالأمراض العصبية كالزهايمر.

رابعًا: قلة النوم

كشفت العديد من الدراسات مخاطر قلة النوم على الدماغ، فبحسب دراسة أجريت في جامعة “بولتيكنيك الإيطالية” تبين أن الدماغ يتعرض للتآكل حين لا يأخذ قسطًا كافيًا من النوم، مما يؤدي إلى تلف الخلايا العصبية. فالفرد الطبيعي إجمالًا يحتاج إلى 8 ساعات من النوم يوميًا، ليستريح الدماغ وتتم العمليات الأيضية بشكل صحيح.

خامسًا: الكحول

شرب الكحول بإفراط يعمل على تدمير عدد من أجهزة الجسم، كالجهاز العصبي، والكبد، والقلب، فالكحول تؤثر على التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الدماغ، اما إدمانها فيؤدي إلى قتل الخلايا العصبية، وتقليل سرعة تنقل النبضات العصبية.

سادسًا: التوتر العاطفي

يحفز التوتر العاطفي، الاضطرابات العصبية النفسية، التي ينتج عنها عمليات مدمرة تشمل أجزاء الدماغ.

سابعًا: عدم تناول الفطور

تعتبر وجبة الفطور أهم وجبة في اليوم، لما لها من تأثير مباشر وملحوظ على أداء الجسم وقدرته على التحمل، فالدماغ يخصص المواد المغذية لمواصلة إدارة العمليات، بعد فترة طويلة من “الصيام” الذي تعرض له أثناء فترة النوم. وقد يؤدي عدم تناول وجبة الإفطار إلى نقص عام في الطاقة وفقدان التركيز والذاكرة، وحدوث حالات مزاجية سيئة، وسوء الأداء البدني والفكري. 

ثامنًا: الإفراط في تناول السكر

تناولت العديد من الأبحاث مخاطر الإفراط في تناول السكر على صحة الدماغ، فهو يضعف القدرات المعرفية للدماغ ومنها الذاكرة، كما يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب بعد إحساس مؤقت بالسعادة، ويزيد من مخاطر الإصابة بالخرف والزهايمر.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات