تضرر سفينة بعد تعرّضها لهجومين قبالة سواحل اليمن     إصابة وزير الأمن الإسرائيلي بن غفير إثر انقلاب سيارته     تحذير أممي جديد من فيضانات بسبب الأمطار خلال الأيام المقبلة في اليمن     القوات الحكومية تعلن إحباط محاولات تسلل للحوثيين في جبهات تعز     الصحة العالمية تعلن تسجيل نحو 240 حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال باليمن     الداخلية تحيل موظفا في مصلحة الأحوال المدنية بسيئون للتحقيق     شركة بريطانية تعلن رصد 3 صواريخ على بعد 15 ميلا بحريا جنوب غربي المخا     شركة أمبري تعلن عن حادثة جديدة على بعد 15 ميلا بحريا من المخا     وفاة وإصابة أربعة أشخاص بحادث سير في شبوة     القوات الأمريكية: دمرنا زورقًا ومُسيرة والحوثيون أطلقوا صاروخا مضاد للسفن     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة وأجواء حارة     جماعة الحوثي تدين القمع الأمريكي للطلاب المتظاهرين المطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة     وزير الداخلية يبحث مع السفير الفرنسي التعاون الأمني بين البلدين     مباحثات يمنية فرنسية بشأن تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي     الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

"وزير يمني" يدعو الحكومة إلى اجتماع طارئ لمناقشة تصعيد الاحتلال الإماراتي والانتقالي في سقطرى


وزير الثروة السمكية اليمني ، فهد كفاين

المهرة بوست - خاص
[ الثلاثاء, 29 سبتمبر, 2020 - 02:39 مساءً ]

‏دعا وزير الثروة السمكية فهد كفاين كفاين الى اجتماع طارئ لحكومة تصريف الأعمال لمناقشة التصعيد الأخير في أرخبيل سقطرى والخروج بموقف حازم وتحمل المسؤولية تجاه ماحدث.

قال وزير الثروة السمكية فهد كفاين أن ما تفعله الإمارات ومليشيا الانتقالي في سقطرى تصعيد غير مقبول ولا ينبغي السكوت عليه.

وأوضح كفاين في سلسلة تغريدات على حسابه في تويتر, إن ‏الدفع بتعقيد الوضع في أرخبيل سقطرى وعسكرة المحافظة وادخال مئات المسلحين من خارج الجزيرة وانشاء مواقع وقواعد عسكرية خارج نطاق الدولة هو تصعيد غير مقبول ومحاولة فرض الأمر الواقع ولاينبغي قبوله أو السكوت عليه.


وأكد وزير الثروة السمكية إن ‏التصعيد المتكرر في أرخبيل سقطرى من قبل المجلس الانتقالي وداعميه يضع اتفاق الرياض وآلية تسريعه على المحك وقد ينهار الاتفاق ونعود لنقطة الصفر.

واعتبر أن "‏ادخال مسلحين من خارج المحافظة الى أرخبيل سقطرى والزج بالمحافظة إلى المواجهات المسلحة غير مقبول".


وقال أن ‏التصعيد في أرخبيل سقطرى من قبل الإنتقالي وداعميه يستهدف اتفاق الرياض والجهد التي يبذلها الأشقاء في المملكة العربية السعودية لانجاحه. مضيفًا "وننتظر موقفا واضحا وحازما من الأشقاء في المملكة بشان ذلك التصعيد".

وأضاف كفاين إن:"‏مذكرة السلطة المحلية في أرخبيل سقطرى الأخيرة ومحتواها المتمثل بانتهاك السيادة اليمنية في أرخبيل سقطرى تجعلنا في الحكومة أمام مسؤولية تأريخية إزاء مايحدث".

يأتي ذلك بعد أربعة أيام من إرسال محافظ سقطرى رمزي محروس مذكرة إلى رئيس الجمهورية لخص فيها المستجدات بالمحافظة.


وقال محروس, إن الحكومة وجهت بتفويض موظفي الانتقالي المدعوم إماراتيا بصلاحيات المحافظ المالية، مما أضعف موقف السلطة الشرعية أمام المجتمع بالأرخبيل.

وأضاف محروس "أن شخصيات من جنسيات أجنبية وصلوا إلى سقطرى دون تأشيرة ودون أختام دخول".

ووفقا للمذكرة فإن سفينة عليها معدات وأدوات مختلفة وصلت الارخبيل دون إذن من الشرعية ودون الاجراءات الرسمية من سلطات الميناء.

وأشار محروس إلى تعليق العمل بالاجراءات الاعتيادية في المنافذ وخاصة المطار.

وأوضح محافظ سقطرى أن الانتقالي يستمر في نقل المسلحين من خارج المحافظة، كاشفًا إن "هناك ما لا يقل عن ألف مسلح على الأقل ممن تم نقلهم من الخارج جندوا في الجزيرة على طريقة المرتزقة لمحاربة أبناء سقطرى".

وأكد استمرار الإدارة الذاتية والاعتداء على مؤسسات الدولة ونهبها، لافتا إلى نهب معسكرات الدولة وبيع السلاح وتهريبه لخارج الجزيرة.
 
وبيّن محروس أن مليشيا الانتقالي المدعومة إماراتيا أنشأت مواقع عسكرية في شرق وغرب سقطرى وفي الساحل الشمالي والجنوبي وفي حرم المطار، والاستمرار في تشييدها.


وذكر أن مليشيا الانتقالي الممولة من الإمارات تمنع سلطات المنافذ الشرعية من مزاولة عملها. مؤكدا "خروج عينات من الأشجار النادرة عبر المنافذ".


وأواخر أغسطس الماضي, كشفت تقارير غربية أن خبراء إسرائيليين وصلوا سقطرى على متن طائرة إماراتية, مضيفة أن الإمارات وإسرائيل تعتزمان بناء قواعد عسكرية واستخباراتية في جزدرة سقطرى.


وفي 19 يونيو, سيطرت مليشيا الانتقالي الجنوبي المدعومة إماراتيا, على مدينة حديبو عاصمة سقطرى.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات