قطع كابل الألياف يعزل حضرموت وشبوة عن خدمات الإنترنت     تقرير أممي: تسجيل أكثر من 63 ألف إصابة بالكوليرا والحصبة والدفتيريا خلال العام الماضي باليمن     مقتل ثلاثة جنود من قوات الانتقالي في هجوم للحوثيين بالضالع     "تايكواندو المهرة" يجري قرعة البطولة التنشيطية وينظم الاستعدادات الأولية     البنك المركزي بعدن يحذر من التعامل مع أي عملة قد تصدر من صنعاء     الحرب على غزة.. ارتفاع عدد الشهداء والاحتلال يعلن مقتل مزيد من جنوده     السلطة المحلية بالحديدة تشكل خلية لمجابهة "سوء التغذية"     مرصد حقوقي: بتر قدم مزارع نتيجة انفجار جسم حربي جنوب الحديدة     أسطول روسي يعلن عبور عدة سفن حربية تابعة له مضيق باب المندب     بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

إتهامات لمليشيا الإنتقالي بتعريض جزيرة سقطرى لمخاطر الإقتتال

المهرة بوست - متابعات
[ الإثنين, 28 سبتمبر, 2020 - 05:03 مساءً ]

حمّل أبناء سقطرى مليشيا المجلس الإنتقالي في الجزيرة مسئولية أية أعمال عنف واقتتال، أو نهبٍ وترويع الآمنين، من خلال استجلاب مسلحين من خارج سقطرى إلى داخلها.

وبحسب مصادر إعلامية فإن قادة عسكريين في خفر السواحل، وعدد من المشائخ وممثلي السلطة المحلية، وجمعية الصيادين، وناشطين شباب، حذروا في إجتماع لهم من نقل أي مسلحين على متن السفن والقوارب القادمة إلى الجزيرة، وتعريض سقطرى لمخاطر الاقتتال.

وطالب المجتمعون الرئاسة والحكومة اليمنية بسرعة إعادة المسئولين اليمنيين ممن تم إخراجهم مؤخرا” من الجزيرة، واستعادة فرض هيبة القانون والسلطة والأمن، مالم فأن من حق أبناء سقطرى ان يقوموا بتشكيل هيئة عسكرية ومدنية ولجان دفاع عن جزيرتنا وممتلكاتنا وارضنا وهذا حق مشروع ومكفول.

وأكدت مصادرفي سقطرى لوسائل إعلامية محلية، أن الإجتماع شدد على ضرورة رفض تواجد أية مليشيات مسلحة على أرض سقطرى، ومنع ملاك السفن من استجلاب مسلحين إلى الجزيرة.. مشيربن إلى أن هذه الممارسات تهدف إلى زج الحزيرة في أتون صراعات مسلحة، تستفيد منها أطراف سياسية محلية وإقليمية، تهدد بها الاستقرار والسلام.

كما حذر الاجتماع ملاك السفن والبحارة والصيادين من غير أبناء الجزيرة من جلب مسلحين أو نقلهم بالتعاون مع المجلس الانتقالي الجنوبي، وتعريض أمن سقطرى للخطر.

وشدد المجتمعون على منع أية سفينة من دخول الجزيرة ما لم تكن تحمل تصاريح رسمية، باستثناء سفن المواد الغدائية والدوائية والمستلزمات اليومية لسكان الجزيرة.

ورفض الاجتماع الممارسات غير القانونية التي تقوم بها محموعات مسلحة تابعة لمليشيا الإنتقالي والتحالف السعودي الإماراتي، من جلب مسلحين لحماية معسكرات وشركات إمارتية، مما يعتبر تعدياً واضحاً على أراضي سقطرى.

وكانت قوات من خفر السواحل الموالية للحكومية اليمنية قد ضبطت قبل أيام عددًا من القوارب والسفن تحمل مسلحين، استقدمتهم من خارج الجزيرة، أغلبهم ينتمون إلى مليشيا المجلس الانتقالي تم إستقدامهم من الضالع ويافع.

وسيطرت مليشياالانتقالي، مدعومةً من قوات إماراتية، وبتواطئ من القوات السعودية المتمركزة في الجزيرة على محافظة أرخبيل سقطرى خلال مواجهاتٍ مع القوات الحكومية في شهر مايو الماضي، ونتج عنها فرار محافظ الجزيرة وعدد من المسئولين الحكوميين إلى خارج سقطرى.





مشاركة الخبر:

تعليقات