ليفربول يهزم أياكس وأتلانتا يتصدر المجموعة الرابعة في دوري أبطال أوروبا.     اليمن يخسر أكثر من 88 مليار منذ بداية الحرب     المهرة.. السعودية تستحدث أبراج عسكرية جديدة ومعسكرا في شحن     المهرة.. نزول ميداني لمراقبة مقاصف مدارس سيحوت     محافظ المهرة يُشدّد على تسهيل الإجراءات الجمركية في منافذ المحافظة     اجتماع يناقش برامج محو الأمية وتعليم الكبار في المهرة     المهرة.. توزيع 1350حقيبة صحية على النازحين والمهمشين     مقتل وإصابة 3 مدنيين بانفجار لغم أرضي في الجوف     تركيا تدين الاعتداء المسلح على موظف الهلال الأحمر التابع لها في عدن وتطالب بتقديم الجناة للعدالة     وكالة روسية: قطر تدرس إرسال سفير لها إلى صنعاء     اعتصام شحن يتهم السلطة المحلية بشرعنتها للتواجد السعودي في المهرة     مستجدات كورونا.. تسجيل 6 حالات شفاء في حضرموت     أمريكا تتهم إيران بتهريب عضو في الحرس الثوري إلى صنعاء     قضية "خاشقجي" تعود للواجهة مجددا ودعوى قضائية ضد "ولي العهد السعودي" ومتهمين آخرين     عدن.. مليشيا الحزام الأمني تحرق دراجات نارية خاصة بمواطنين    
الرئيسية > عربي و دولي

حرب طاحنة تلوح في الأفق...تعرف من الأقوى عسكرياً أرمينيا أم أذربيجان وماهي أخر التطورات هناك

المهرة بوست - وكالات
[ الإثنين, 28 سبتمبر, 2020 - 10:42 صباحاً ]

أعلنت الحكومة الأرمينية، حالة الحرب والتعبئة العامة في البلاد بسبب أحداث قرة باغ.

ألحق ذلك إعلان وزارة الدفاع الأذربيجانية أن القوات المسلحة الأذربيجانية شنت عملية هجوم مضاد على طول خط التماس بأكمله في قرة باغ.

وصرحت وزارة الدفاع الأرمينية أن أذربيجان فقدت ثلاث دبابات، ومن المفترض أن هناك "خسائر في القوات العاملة"، بينما أعلن الجيش الأذربيجاني عن تدمير 12 منظومة مضادة للطائرات تابعة لسلاح الجو الأرميني.

وأورد موقع "غلوبال فير بور" الأمريكي مقارنة بين جيشي أذربيجان، الذي يحتل المرتبة 64 عالميا والجيش الأرميني الذي يحتل المرتبة رقم 111 بين أقوى 138 جيشا في العالم.

ويتجاوز عدد سكان أذربيجان 5 ملايين نسمة مقابل 1.6 مليون نسمة تعداد سكان أرمينيا.

ويصل للخدمة العسكرية في أذربيجان 3.7 ملايين نسمة ويصل إلى سن التجنيد سنويا 151 ألف شخص، مقابل 1.3 مليون يصلحون للخدمة العسكرية في أرمينيا التي يتجاوز عدد من يصلون إلى سن التجنيد فيها 44 ألف شخص سنويا.

تصنيف أقوى جيوش العالم

ويضم جيش أذربيجان 300 ألف جندي بينهم 126 ألف جندي عامل والباقي قوات احتياطية، مقابل 200 ألف جندي بينهم 45 ألف جندي عامل في جيش أرمينيا.

وتتجاوز ميزانية دفاع أذربيجان 2.8 مليار دولار مقابل 1.3 مليار دولار للجيش الأرميني.

وتتكون القوات الجوية الأذربيجانية من 147 طائرة بينها 17 مقاتلة و12 طائرة هجومية وطائرة نقل عسكري و29 طائرة تدريب، إضافة إلى 88 مروحية بينها 17 مروحية هجومية.

الاشتباكات الحدودية بين أذربيجان و أرمينيا، قوات الجيش الأرمني 14 يوليو 2020 وتتكون القوات الجوية الأرمينية من 64 طائرة بينها 9 طائرات هجومية و3 طائرات نقل عسكري و13 طائرة تدريب، إضافة إلى 37 مروحية بينها 20 مروحية هجومية.

ويمتلك الجيش الأذربيجاني 570 دبابة و1451 مدرعة و187 مدفع ذاتي الحركة و227 مدفع ميداني و162 راجمة صواريخ، بينما يمتلك الجيش الأرميني 110 دبابة و748 مدرعة و38 مدفع ذاتي الحركة و150 مدفع ميداني و6 8 راجمة صواريخ.

مقاتلة سو-30إس إم ضمن فريق الاستعراض الجوي روسكيه فيتيازي (الفرسان الروس) في كوبينكا، ضواحي موسكو، روسيا © مقاتلة "سو-30إس إم" ضمن فريق الاستعراض الجوي "روسكيه فيتيازي" (الفرسان الروس) في كوبينكا، ضواحي موسكو، روسيا وبينما تمتلك أذربيجان 31 سفينة حربية متنوعة بينها 4 غواصات وفرقاطة و13 سفينة دورية و7 كاسحات ألغام، فإن أرمينيا لا تمتلك أساطيل بحرية.

ويوجد في أذربيجان 37 مطار وأسطول تجاري مكون من 313 سفينة وميناء، فإن أرمينيا يوجد بها 11 مطارا وليس لها موانئ بحرية.

وتصل مساحة أذربيجان إلى 86.6 ألف كيلومترا مربعا ولها حدود مشتركة مع دول أخرى طولها نحو 2.4 كيلومترا، بينما تصل مساحة أرمينيا إلى نحو 29.7 ألف كيلومترا مربعا وطول حدودها نحو 1570 كيلومترا.

تاريخ الصراع

وتعد المواجهات الحالية هي الأسوأ منذ عام 2016، وتنذر باندلاع حرب واسعة بين أرمينيا وأذربيجان اللتين خاضتا صراعا على مدى عقود للسيطرة على ناغورني قره باغ، بحسب إذاعة صوت ألمانيا "دويتشه فيله".

الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف تعهد بالانتصار على القوات الأرمينية، بالقول: "قضيتنا عادلة وسننتصر".

وكرر علييف اقتباسا شهيرا من خطاب الزعيم السوفييتي جوزيف ستالين في روسيا خلال الحرب العالمية الثانية: "الجيش الأذربيجاني يقاتل على أرضه"، بحسب "دويتشه فيله". بينما أعلنت كل من أرمينيا ومنطقة ناغورني قره باغ الأحكام العرفية والتعبئة العامة.

وقال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان: "استعدوا للدفاع عن أرضنا المقدّسة".

ولفتت "دويتشه فيله" إلى أن الانفصاليين الأرمينيين انتزعوا قره باغ من أذربيجان في حرب اندلعت في تسعينيات القرن الماضي أودت بحياة 30 ألف شخص، مشيرة إلى أن المحادثات لحل النزاع توقفت منذ اتفاق لوقف إطلاق النار تم إبرامه في 1994.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات