اليمن يخسر أكثر من 88 مليار منذ بداية الحرب     المهرة.. السعودية تستحدث أبراج عسكرية جديدة ومعسكرا في شحن     المهرة.. نزول ميداني لمراقبة مقاصف مدارس سيحوت     محافظ المهرة يُشدّد على تسهيل الإجراءات الجمركية في منافذ المحافظة     اجتماع يناقش برامج محو الأمية وتعليم الكبار في المهرة     المهرة.. توزيع 1350حقيبة صحية على النازحين والمهمشين     مقتل وإصابة 3 مدنيين بانفجار لغم أرضي في الجوف     تركيا تدين الاعتداء المسلح على موظف الهلال الأحمر التابع لها في عدن وتطالب بتقديم الجناة للعدالة     وكالة روسية: قطر تدرس إرسال سفير لها إلى صنعاء     اعتصام شحن يتهم السلطة المحلية بشرعنتها للتواجد السعودي في المهرة     مستجدات كورونا.. تسجيل 6 حالات شفاء في حضرموت     أمريكا تتهم إيران بتهريب عضو في الحرس الثوري إلى صنعاء     قضية "خاشقجي" تعود للواجهة مجددا ودعوى قضائية ضد "ولي العهد السعودي" ومتهمين آخرين     عدن.. مليشيا الحزام الأمني تحرق دراجات نارية خاصة بمواطنين     برشلونة يمدد عقود أربعة من نجومه    
الرئيسية > عربي و دولي

رغم اتفاق التطبيع.. إسرائيل توجه صفعة قوية للإمارات

المهرة بوست - وكالات
[ الجمعة, 25 سبتمبر, 2020 - 11:50 مساءً ]

وجهت حكومة الاحتلال الإسرائيلية ضربة جديدة لدولة الإمارات، برغم توقيع اتفاق التطبيع بين البلدين قبل أيام.

وأكد قائد سلاح الجو الإسرائيلي "عميكام نوركين" على رفض تل أبيب تزويد الولايات المتحدة الإمارات بمقاتلات "إف-35"، محذرًا من أن هذه الصفقة قد يترتب عليه عواقب سلبية طويلة الأمد تنعكس على استقرار المنطقة.

وقال "نوركين" في مقابلة مع القناة الـ12، إن الصفقة المحتملة ربما لن تضر فورًا بأمن إسرائيل، لكنها "قد تتسبب في إطلاق عمليات قد تكون أقل مثالية بالنسبة لدولة إسرائيل من ناحية التوازن الاستراتيجي طويل الأمد".

وأعرب قائد سلاح الجو، عن تمسك إسرائيل بالحفاظ على تفوقها العسكري في المنطقة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد أعلن في الأسابيع الماضية أن اتفاق تطبيع العلاقات مع الإمارات، لا يشمل الموافقة الإسرائيلية على بيع الولايات المتحدة طائرات من طراز "إف-35" للإمارات.

ولطالما سعت الإمارات إلى الحصول على أسلحة أكثر تطورًا، لكن إسرائيل كانت تخشى حدوث تحول في ميزان القوة العسكرية في الشرق الأوسط.

وتشمل الصفقة التي يخطط لها البيت الأبيض، والتي من شأنها تغيير التوازن العسكري في الشرق الأوسط، بيع طائرات (F35) إلى الإمارات، وكذلك طائرة حرب إلكترونية من طراز (EA-18G Growler)، والتي تقوم بهجمات التخفي عن طريق التشويش على الدفاعات الجوية للأعداء.

ومن المتوقع أن تتم مناقشة صفقة الأسلحة المحتملة مع الإمارات في الكونجرس في المستقبل القريب، حيث أن مبدأ التفوق العسكري النوعي لإسرائيل تم تكريسه في القانون الأمريكي منذ عام 2008.

وفي وقت سابق، اعتبر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش أنه من المفترض أن تكون جميع العقبات أمام شراء بلاده مقاتلات (إف-35) من الولايات المتحدة قد زالت بفضل اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وقال "قرقاش" إن اتفاق بلاده على تطبيع العلاقات مع إسرائيل يجب أن يزيل "أي عقبة" أمام الولايات المتحدة من أجل بيع مقاتلات (إف-35) لأبو ظبي.

وإسرائيل هي الوحيدة في المنطقة التي تملك عشرات الطائرات من طراز "إف-35" أو "الشبح".

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية ذكرت في تقرير لها أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ستبيع مقاتلات "إف-35" وطائرات بدون طيار متطورة إلى الإمارات العربية المتحدة كجزء من اتفاقية إقامة العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والإمارات.

وحتى الآن، لم توافق الولايات المتحدة، على بيع طائرات من طراز "إف-35" للإمارات.

وفي 15 من سبتمبر/أيلول الجاري وقعت الإمارات والبحرين اتفاقية التطبيع مع إسرائيل في واشنطن في حضور رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.إسرائيل توجه ضربة جديدة للإمارات برغم اتفاق التطبيع





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات