29 منظمة حقوقية تطالب الكونغرس بمنع بيع مقاتلات "إف 35" للإمارات     تتويج نادي السد الرياضي بكأس بطولة 30 نوفمبر في مأرب     السفير الأمريكي يشيد بنجاحات السلطة المحلية بالمهرة في مساري الأمن والتنمية     مقتل وإصابة 6 عناصر تابعة للانتقالي في المواجهات المتجددة بأبين     اللقاء التشاوري لقبائل أبين: ذكرى الاستقلال محطة لقراءة تاريخ المناضلين ضد الاحتلال     الأمم المتحدة: تجدد المواجهات بالحديدة أدت إلى مقتل وإصابة 14 مدنيًا     المهرة.. تدشين توزيع "ملبوس العافية" للمحتاجين     قتلى وجرحى إثر انفجار في أحد مقاهي عدن     محافظ شبوة يوقع عقد لإيصال التيار الكهربائي لمناطق مرخة العليا     كيف تنظر السعودية لقبائل الربع الخالي ولماذا تتجاهل مطالبهم؟ مسؤول يدعو اليمنيين للتضامن معهم (تفاصيل)     المهرة.. لقاء يناقش احتياجات الجانب الأمني في حصوين     أطباء بلا حدود: 10 قتلى وجرحى من المدنيين جراء تجدد المواجهات في تعز     الإمارات.. افتتاح معهد لتعليم "الثقافة والمطبخ الإسرائيلي"     منها 23 أسرة في سقطرى.. الهجرة الدولية: نزوح نحو 28 ألف أسرة يمنية منذ مطلع العام الجاري     في ظل صمت حكومي.. انهيار مخيف وغير مسبوق للعملة والتحالف السعودي الإماراتي يواصل سيطرته على "الموارد اليمنية"    
الرئيسية > أخبار اليمن

الحريزي: السعودية تسعى للزج بالجيش اليمني لمواجهة محتملة مع أبناء قبائل المهرة


الشيخ علي سالم الحريزي

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الخميس, 27 أغسطس, 2020 - 03:56 مساءً ]

قال وكيل محافظة المهرة السابق الشيخ علي سالم الحريزي، الأربعاء، إن السعودية تسعى للزج بالجيش اليمني بالمحافظة، لخوض صدام مع أبناء القبائل المهرة ، بعداقتحام القوات السعودية لمنفذ شحن الحدودي مع سلطنة عمان.

وأوضح الشيخ الحريزي  في تصريحات أدلى بها  لقناة "الجزيرة"،أن القوات السعودية المحتلة في محافظة المهرة، تمادت في انتهاكاتها، وفي كل مرة تحاول بسط نفوذها على مناطق جديدة من المحافظة، من خلال استقدام تعزيزات عسكرية إلى المطار والمنافذ".

ولفت إلى أن "السعودية تريد أن تلغي أي دور للحكومة اليمنية الشرعية بالمنافذ والمحافظة بحيث تكون هي السلطة البديلة في المهرة".

وتحدث الشيخ الحريزي عن التقنيات والأجهزة التي تتواجد في منفذ شحن، وذلك في إطار الرد على الشائعات التي تطلقها السعودية وإعلامها الممول بشأن وجود تهريب أسلحة من المنفذ.

وقال: "لدينا أشعة ألمانية حديثة مطابقة للمواصفات العالمية، ركبت قبل 5 أعوام، وتستوعب 50 حاوية يومياً، ولها القدرة على كشف كافة المواد الممنوعة والمحظورة".

واتهم وكيل محافظة المهرة السابق، السعودية، بالسعي إلى جلب الفتنة للمحافظة من خلال الاحتلال الجديد لمنفذ شحن واستقدام قوات وتعزيزات عسكرية لاحتلال مواقع جديدة".

وعن احتلال القوات السعودية لمنفذ شحن مؤخراً، أجاب الحريزي، "بأن القوات السعودية لا تزال داخل المنفذ وهناك احتمال بعودتها خلال اليومين القادمين واحتمال آخر أن تبقى"، مضيفا: " نحن نراقب الأمور ولا نرغب في التصعيد كما يرغب السعوديون".

وكشف الحريزي، عن محاولة السعودية الزج بالجيش اليمني بالمحافظة، لخوض صدام مع أبناء القبائل، وهو مالم يتحقق لها، لافتاً إلى أن توجيهات صدرت من محافظ المهرة محمد علي ياسر عقب اتفاق مع القبائل بعد الصدام أو التصعيد ضد أبناء المحافظة.

وفي وقت سابق، اقتحمت القوات السعودية، منفذ شحن الحدودي مع سلطنة عمان التابع لمحافظة المهرة بقوة السلاح وتحليق مكثف لطيران الأباتشي.

يأتي ذلك، ضمن مساعي سعودية، بهدف تأجيج التوتر بمحافظة المهرة شرقي اليمن، حيث دفعت بتعزيزات عسكرية لاقتحام المنفذ خلال اليومين الماضيين.

وسبق أن توجهت القوات السعودية من الغيضة الدولي إلى المنفذ لكن مسلحين منعوا تلك القوة من الوصول، وأجبروها على العودة إلى أحد المعسكرات التابعة للسعودية.

وتسعى السعودية للسيطرة على منافذ وموانئ المحافظة الإستراتيجية المطلة على بحر العرب منذُ أواخر العام 2017.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات