الانتقالي يهاجم الحكومة ويتّهمها بالفشل في إدارة ملف الخدمات في مناطق سيطرته     هيئة بريطانية: تلقينا إخطارا عن هجوم قبالة جيبوتي     محافظ المهرة يناقش جملة من القضايا المتعلقة بتطوير كرة القدم     محافظ المهرة يطلع على سير العملية التعليمية ويوجّه بصرف بدل سفر للمعلمين     البحرية البريطانية تقول إنها على دراية بهجوم جنوب غرب عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة وتشكل الضباب في المرتفعات     الحلف العالمي للقاحات يوافق على مواصلة دعمه لبرامج التحصين في اليمن لمدة ثلاثة أعوام إضافية     الهجرة الدولية تعلن نزوح أكثر من 260 يمنيا خلال الأسبوع الفائت     هل في الإمكان إحياء العملية السياسية في اليمن؟     تواصل أعمال فتح الطرق المتضررة من المنخفض الجوي في المهرة     إصابة ثلاثة أطفال بانفجار قذيفة في الضالع     روسيا تؤكد على أهمية استمرار العمل على خارطة الطريق في اليمن     200 يوما من العدوان.. القسام: العدو عالق في غزة ولن يحصد إلا الخزي والهزيمة     وفاة وإصابة 19 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     مباحثات أممية سعودية حول "خارطة الطريق" في اليمن    
الرئيسية > أخبار اليمن

الحريزي: السعودية تسعى للزج بالجيش اليمني لمواجهة محتملة مع أبناء قبائل المهرة


الشيخ علي سالم الحريزي

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الخميس, 27 أغسطس, 2020 - 03:56 مساءً ]

قال وكيل محافظة المهرة السابق الشيخ علي سالم الحريزي، الأربعاء، إن السعودية تسعى للزج بالجيش اليمني بالمحافظة، لخوض صدام مع أبناء القبائل المهرة ، بعداقتحام القوات السعودية لمنفذ شحن الحدودي مع سلطنة عمان.

وأوضح الشيخ الحريزي  في تصريحات أدلى بها  لقناة "الجزيرة"،أن القوات السعودية المحتلة في محافظة المهرة، تمادت في انتهاكاتها، وفي كل مرة تحاول بسط نفوذها على مناطق جديدة من المحافظة، من خلال استقدام تعزيزات عسكرية إلى المطار والمنافذ".

ولفت إلى أن "السعودية تريد أن تلغي أي دور للحكومة اليمنية الشرعية بالمنافذ والمحافظة بحيث تكون هي السلطة البديلة في المهرة".

وتحدث الشيخ الحريزي عن التقنيات والأجهزة التي تتواجد في منفذ شحن، وذلك في إطار الرد على الشائعات التي تطلقها السعودية وإعلامها الممول بشأن وجود تهريب أسلحة من المنفذ.

وقال: "لدينا أشعة ألمانية حديثة مطابقة للمواصفات العالمية، ركبت قبل 5 أعوام، وتستوعب 50 حاوية يومياً، ولها القدرة على كشف كافة المواد الممنوعة والمحظورة".

واتهم وكيل محافظة المهرة السابق، السعودية، بالسعي إلى جلب الفتنة للمحافظة من خلال الاحتلال الجديد لمنفذ شحن واستقدام قوات وتعزيزات عسكرية لاحتلال مواقع جديدة".

وعن احتلال القوات السعودية لمنفذ شحن مؤخراً، أجاب الحريزي، "بأن القوات السعودية لا تزال داخل المنفذ وهناك احتمال بعودتها خلال اليومين القادمين واحتمال آخر أن تبقى"، مضيفا: " نحن نراقب الأمور ولا نرغب في التصعيد كما يرغب السعوديون".

وكشف الحريزي، عن محاولة السعودية الزج بالجيش اليمني بالمحافظة، لخوض صدام مع أبناء القبائل، وهو مالم يتحقق لها، لافتاً إلى أن توجيهات صدرت من محافظ المهرة محمد علي ياسر عقب اتفاق مع القبائل بعد الصدام أو التصعيد ضد أبناء المحافظة.

وفي وقت سابق، اقتحمت القوات السعودية، منفذ شحن الحدودي مع سلطنة عمان التابع لمحافظة المهرة بقوة السلاح وتحليق مكثف لطيران الأباتشي.

يأتي ذلك، ضمن مساعي سعودية، بهدف تأجيج التوتر بمحافظة المهرة شرقي اليمن، حيث دفعت بتعزيزات عسكرية لاقتحام المنفذ خلال اليومين الماضيين.

وسبق أن توجهت القوات السعودية من الغيضة الدولي إلى المنفذ لكن مسلحين منعوا تلك القوة من الوصول، وأجبروها على العودة إلى أحد المعسكرات التابعة للسعودية.

وتسعى السعودية للسيطرة على منافذ وموانئ المحافظة الإستراتيجية المطلة على بحر العرب منذُ أواخر العام 2017.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات