وكيل شبوة يتفقد مستوى الانضباط الوظيفي في عدد من المرافق الإدارية     عدد من مسؤولي السلطة المحلية بالمهرة يشاركون احتفالات الكبارة بسيحوت     مفوضية اللاجئين: الأطفال النازحين باليمن يمثلون 53 بالمائة     تدشين دورة تدريبية لـ 29 شخصا من مهندسي وعمال مؤسسة كهرباء المهرة     محافظ المهرة يؤكد على سرعة إصلاح الطرقات المتضررة جراء سيول الأمطار     وصول ستة من معتقلي جوانتانامو إلى اليمن     5 مكملات غذائية شائعة ترفع قدرة التركيز في دماغ الإنسان     المهرة.. المحافظ بن ياسر يستقبل منتخب المحافظة للشطرنج ويشيد بتحقيقه المركز الأول     مأرب.. انقطاع شبكة الاتصالات والإنترنت مجددًا     الأرصاد يتوقع هطول مزيد من الأمطار مصحوبة بالعواصف     جامعة تعز تقر استئناف الدراسة الأسبوع المقبل     منظمة "سام" تدين تفجير منزل مواطن بالبيضاء     صفقة تبادل ثانية في البيضاء بين المقاومة والحوثيين     الجيش التونسي يمنع رئيس برلمان البلاد ونائبته من دخوله     الرئيس التونسي يطيح برئيس الحكومة ويجمد عمل البرلمان ويرفع الحصانة عن النواب    
الرئيسية > أخبار اليمن

الحريزي: السعودية تسعى للزج بالجيش اليمني لمواجهة محتملة مع أبناء قبائل المهرة


الشيخ علي سالم الحريزي

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الخميس, 27 أغسطس, 2020 - 03:56 مساءً ]

قال وكيل محافظة المهرة السابق الشيخ علي سالم الحريزي، الأربعاء، إن السعودية تسعى للزج بالجيش اليمني بالمحافظة، لخوض صدام مع أبناء القبائل المهرة ، بعداقتحام القوات السعودية لمنفذ شحن الحدودي مع سلطنة عمان.

وأوضح الشيخ الحريزي  في تصريحات أدلى بها  لقناة "الجزيرة"،أن القوات السعودية المحتلة في محافظة المهرة، تمادت في انتهاكاتها، وفي كل مرة تحاول بسط نفوذها على مناطق جديدة من المحافظة، من خلال استقدام تعزيزات عسكرية إلى المطار والمنافذ".

ولفت إلى أن "السعودية تريد أن تلغي أي دور للحكومة اليمنية الشرعية بالمنافذ والمحافظة بحيث تكون هي السلطة البديلة في المهرة".

وتحدث الشيخ الحريزي عن التقنيات والأجهزة التي تتواجد في منفذ شحن، وذلك في إطار الرد على الشائعات التي تطلقها السعودية وإعلامها الممول بشأن وجود تهريب أسلحة من المنفذ.

وقال: "لدينا أشعة ألمانية حديثة مطابقة للمواصفات العالمية، ركبت قبل 5 أعوام، وتستوعب 50 حاوية يومياً، ولها القدرة على كشف كافة المواد الممنوعة والمحظورة".

واتهم وكيل محافظة المهرة السابق، السعودية، بالسعي إلى جلب الفتنة للمحافظة من خلال الاحتلال الجديد لمنفذ شحن واستقدام قوات وتعزيزات عسكرية لاحتلال مواقع جديدة".

وعن احتلال القوات السعودية لمنفذ شحن مؤخراً، أجاب الحريزي، "بأن القوات السعودية لا تزال داخل المنفذ وهناك احتمال بعودتها خلال اليومين القادمين واحتمال آخر أن تبقى"، مضيفا: " نحن نراقب الأمور ولا نرغب في التصعيد كما يرغب السعوديون".

وكشف الحريزي، عن محاولة السعودية الزج بالجيش اليمني بالمحافظة، لخوض صدام مع أبناء القبائل، وهو مالم يتحقق لها، لافتاً إلى أن توجيهات صدرت من محافظ المهرة محمد علي ياسر عقب اتفاق مع القبائل بعد الصدام أو التصعيد ضد أبناء المحافظة.

وفي وقت سابق، اقتحمت القوات السعودية، منفذ شحن الحدودي مع سلطنة عمان التابع لمحافظة المهرة بقوة السلاح وتحليق مكثف لطيران الأباتشي.

يأتي ذلك، ضمن مساعي سعودية، بهدف تأجيج التوتر بمحافظة المهرة شرقي اليمن، حيث دفعت بتعزيزات عسكرية لاقتحام المنفذ خلال اليومين الماضيين.

وسبق أن توجهت القوات السعودية من الغيضة الدولي إلى المنفذ لكن مسلحين منعوا تلك القوة من الوصول، وأجبروها على العودة إلى أحد المعسكرات التابعة للسعودية.

وتسعى السعودية للسيطرة على منافذ وموانئ المحافظة الإستراتيجية المطلة على بحر العرب منذُ أواخر العام 2017.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات