الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة وأجواء حارة     جماعة الحوثي تدين القمع الأمريكي للطلاب المتظاهرين المطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة     وزير الداخلية يبحث مع السفير الفرنسي التعاون الأمني بين البلدين     مباحثات يمنية فرنسية بشأن تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي     الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش     وساطة محلية تفشل في الإفراج عن شخصية اجتماعية في شبوة     البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون لاستهداف سفينة     باحث: مزاد علني بإسرائيل يفشل في بيع آثار يمنية     زعيم الحوثيين يعلن استهداف 102 سفينة أمريكية وبريطانية وإسرائيلية منذ أكتوبر     قتلى وجرحى باشتباكات بين مسلحين قبليين في لحج     وفاة طفلة مصابة بالدفتيريا بمخيم للنازحين في مأرب     إسرائيليون يتهجمون على وزير الأمن القومي "بن غفير" ويحاصروه بمقر حكومي     القوات الحكومية تعلن إحباط هجوم للحوثيين في تعز     هيئة بريطانية تعلن عن دوي ارتطام وتصاعد للدخان من البحر جنوب غربي عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق    
الرئيسية > اقتصاد

الحوثيون: نفاد الوقود ينذر بكارثة إنسانية كبرى في اليمن


ميناء الحديدة - أرشيف

المهرة بوست - الحديدة
[ الخميس, 27 أغسطس, 2020 - 03:33 مساءً ]

قالت جماعة الحوثيين (أنصار الله)، يوم الأربعاء، إن العملية التشغيلية في مينائي الحديدة والصليف غربي اليمن، مهددة بالتوقف بسبب قرب نفاد الوقود اللازم لتشغيل المعدات والآليات.

وعبرت مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية، الخاضعة للحوثيين في بيان، عن مخاوفها من عدم قدرتها على الاستمرار في تقديم خدمات استقبال السفن الإنسانية والإغاثية للشعب اليمني، بسبب قرب نفاد مخزون مينائي الحديدة والصليف من الديزل.

واتهمت المؤسسة التحالف العربي الذي تقوده السعودية بالاستمرار في ما أسماها "ممارساته التعسفية واحتجازه سفن المشتقات النفطية رغم حصولها على تراخيص دخول إلى ميناء الحديدة" .

وحملت دول التحالف والأمم المتحدة كامل المسؤولية عن الآثار المترتبة على توقف العملية التشغيلية لمينائي الحديدة والصليف، ووجهت في الوقت نفسه نداء استغاثة للمجتمع الدولي "للتدخل العاجل وممارسة الضغط على دول التحالف لإطلاق سفن المشتقات النفطية والسماح بدخولها إلى ميناء الحديدة وتلافي حدوث مأساة إنسانية كارثية في اليمن".

وكانت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً أوقفت إصدار التصاريح لسفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة وعلقت العمل بالآلية الخاصة باستيراد الوقود إلى مناطق الحوثيين منذ نهاية مايو الماضي، متهمة الجماعة بالاستيلاء على رسوم المشتقات النفطية الموجودة في حساب خاص بفرع البنك المركزي بالحديدة.

ورعت الأمم المتحدة، في أكتوبر 2019، اتفاقاً بين جماعة الحوثيين والحكومة "الشرعية" بشأن رسوم الجمارك والضرائب على واردات المشتقات النفطية التي تصل إلى موانئ الحديدة، وتحييد هذه المبالغ في حساب خاص واستخدامها لدفع رواتب موظفي الدولة في مناطق سيطرة الجماعة.

ويوم السبت قالت شركة النفط اليمنية في صنعاء إن التحالف يحتجز 20 سفينة مشتقات نفطية قبالة ميناء جيزان منها 16 سفينة بحمولة تبلغ (400,979) طناً من مادتي البنزين والديزل، وسفينتين محملتين بمادة المازوت وسفينتين تحملان الغاز المنزلي، ويمنع دخولها إلى ميناء الحديدة.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات