أسعار النفط تشهد صعودا بدعم زيادة الطلب على الخام     خلال نومهم.. شاحنة تقتل 15 شخصاً دهساً في الهند     قيادي: وقوف أبناء المهرة إلى جانب الشيخ محمد آل عفرار أتى من منطلق وطني بحت     سقطرى.. شركة إماراتية تواصل نهب مؤسسة الكهرباء بحماية فصائل الانتقالي     إضراب عمال شركة مصافي عدن يسبب أزمة وقود خانقة بالمحافظة     كورونا اليمن.. تسجيل حالتي إصابة وحالة شفاء واحدة     استمرار التوتر.. هادي يؤكد تمرير قراراته والانتقالي يقول إن الجنوب لن يكون مسرحاً لأي اجراءات أحادية     لقاء مع وفد أممي يناقش المشاريع المنفذة والمستقبلية بالمهرة     اسعار صرف العملات الأجنبية في عدن وصنعاء     المكتب السياسي الحوثي يعلق على القرار الأمريكي بتصنيفهم منظمة إرهابية     السفير الإيراني لدى صنعاء يقول إن المنظمات العاملة باليمن تمارس أنشطة مشبوهة     انقطاع الكهرباء في عدن نتيجة خلل فني في محطة الحسوة     مسؤول سابق: هادي يغلق حالة الهرج والمرج الذي أحدثته الإمارات عبر وكلائها     ميسي يضع شرطا واحدا للبقاء في برشلونة     النائب العام يؤدي اليمين القانونية والرئيس هادي يوجهه بسرعة البت في كافة القضايا    
الرئيسية > أخبار اليمن

سالم بلحاف : السعودية تنقلب على "اتفاق المهرة"


بلحاف: كشفنا مخطط السعوديين لجر قبائل المهرة إلى صدام دامي- تويتر

المهرة بوست - الغيضة
[ الخميس, 27 أغسطس, 2020 - 02:34 مساءً ]

كشف مصدر يمني، مساء الأربعاء، عن اقتحام قوات سعودية منفذا بريا في محافظة المهرة، شرقي البلاد.

وأفاد رئيس الدائرة الإعلامية بلجنة الاعتصام السلمي بالمهرة، سالم بلحاف، بأن قوة سعودية مدعومة بقوة من الشرطة العسكرية والأمن الخاصة اقتحمت منفذ شحن الحدودي مع سلطنة عمان.

وقال في تصريح خاص لـ"عربي21" إن عملية الاقتحام جاءت بعد اتفاق على تشكيل لجنة من قبل السلطة الشرعية، لوقف التصعيد بين قبائل المهرة والقوات السعودية.

وأضاف أن الاتفاق قضى أيضا بأن يتولى الجانب الحكومي إدارة المنافذ، وتنسيق أي تحركات سعودية مع السلطة المحلية، وإيقاف أي استحداثات، بالإضافة إلى رفع قبائل المهرة أي شكاوى أو استحداثات تقوم بها السعودية إلى السلطة ذاتها.

وأشار إلى أن قيادة القوات السعودية انقلبت على الاتفاق، وسيرت حملة عسكرية لاقتحام منفذ شحن، شرقي المهرة، مكونة من 5 مدرعات و4 مركبات عسكرية سعودية، بالإضافة إلى ما يزيد على 10 أطقم من قوات محلية.

ترافق ذلك مع غطاء للطيران المروحي، وفق المتحدث ذاته.

وبحسب بلحاف، فإن رفض السعوديين للاتفاق، ورميه عرض الحائط، كشف عورتها أمام العالم، سيما أن القائد السعودي بالمهرة برر ذلك بأنه "تلقى توجيهات عليا".

وأكد مسؤول الإعلام بلجنة الاعتصام ضد التواجد السعودي بالمهرة أن الرياض كانت تحاول إحداث مواجهة مسلحة بين القبائل والقوات الحكومية الموالية لها، لافتا إلى أنه "تم تفويت هذه الفرصة من قبل القبائل، وكشف مخطط السعوديين في جرهم إلى صدام دامي".

وأوضح سالم بلحاف أن مسيرة نضال أبناء المهرة ضد مخططات "الاحتلال السعودي" لا تتحدد بدخول آلية عسكرية إلى المنفذ أو بالخروج منها.

وشدد القيادي في لجنة الاحتجاج الشعبي على أن عملية اقتحام منفذ شحن مسعى سعودي لتثبيت هيمنتهم على المنفذ، وضمن خطوات تصعيدية قادمة، لتصفية السلطة الشرعية وإفراغها تماما. 

والأحد الماضي، اندلعت اشتباكات بين مقاتلين قبليين وقوة سعودية قبل وصولها منفذ شحن الحدودي مع عمان، وإجبارها على العودة، قبل أن تتمكن اليوم الأربعاء من الوصول إلى المنفذ.

والأسبوع الماضي، دفعت القوات السعودية بتعزيزات إضافية إلى محافظة المهرة قادمة من محافظة حضرموت المجاورة لها، في مسعى اعتبرته لجنة الاعتصام السلمي بأنه مؤشر على جولة جديدة من التصعيد في محافظتهم.

وأواخر الشهر الماضي، أغلق مقاتلون قبليون مداخل محافظة المهرة مع محافظات أخرى، لمنع مهرجان دعا لإقامته ما يسمى "المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم إماراتيا، في مدينة الغيظة، عاصمة المحافظة.

ومنذ عام 2017، تعيش محافظة المهرة، التي توصف بأنها "بوابة اليمن الشرقية"، حراكا شعبيا رافضا لسياسات الرياض وهيمنتها على منفذي شحن صرفيت وميناء نشطون ومطار الغيضة الدولي.

وتشترك هذه المدينة بمنفذين بريين مع سلطنة عُمان، فيما تمتلك أطول شريط ساحلي في اليمن يقدر بـ560 كلم على بحر العرب.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات