حضرموت.. اعتقال مندوب لجنة المعلمين المطالبين بحقوقهم     منظمة دولية تعلن تدمير الآلاف من المتفجرات ومخلفات الحرب في تعز وعدن     إنقاذ مواطن كان عالقا وسط السيل وفتح طريق سيحوت في المهرة     مجموعة السبع تحذر من تردي الأوضاع باليمن وتدعو الأطراف للانخراط في عملية سياسية شاملة     وفاة وإصابة 6 مواطنين في حادث مروري بعدن     وساطة محلية تنجح بتوقف اشتباكات قبلية في أبين     استياء عربي من رفض أميركا عضوية فلسطين بالأمم المتحدة     حضرموت.. العثور على جثة داخل دولاب في أحد المنازل       القوات الحكومية تعلن إحباط محاولة تسلل للحوثيين شمال تعز     "سام" تحمل سلطة عدن مسؤولية سلامة الصحفي "عبدالرحمن أنيس" وتدعو للتحقيق ومساءلة المشاركين في الحملة ضده     الأمم المتحدة تؤكد ضرورة حماية الملاحة في البحر الأحمر ووقف الهجمات الحوثية     الهجوم المنسوب لإسرائيل في إيران هل ينهي المواجهة المباشرة؟     مفوضية اللاجئين: الأمطار الغزيرة أثّرت في العائلات النازحة وجرفت مساكنها في مأرب     الأرصاد يتوقع هطول أمطار على المهرة وسقطرى واضطراب البحر     آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت    
الرئيسية > اقتصاد

أول طائرة تجارية من «إسرائيل» للإمارات.. هؤلاء على متنها


طائرة إسرائيلية تابعة لشركة "العال"

المهرة بوست - وكالات
[ الاربعاء, 26 أغسطس, 2020 - 10:10 مساءً ]

في مؤشر جديد على "سخونة العلاقات" بين "إسرائيل" والإمارات، تنطلق يوم الاثنين المقبل أول طائرة تجارية علنية تابعة لشركة "العال" لأبوظبي وعلى متنها وفد إسرائيلي برئاسة رئيس مجلس الأمن القومي مائير بن شبات ووفد أمريكي رفيع المستوى.

وليس من المعروف حتى الآن ما إن كانت السعودية ستسمح للطائرة التابعة لشركة الطيران الإسرائيلية بالمرور عبر أجوائها.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، مساء الثلاثاء، إنّ رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أعلن أنّه وجه "بن شبات" لترأس الوفد الإسرائيلي من أجل تسريع خطى التطبيع مع الإمارات.

فيما يترأس الوفد الأمريكي مستشار الأمن القومي روبرت أوبراين ويضم أيضًا جاريد كوشنر مستشار وصهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والمبعوث الأمريكي الخاص للمفاوضات الدولية آفي بيركوفيتش.

وقال نتنياهو في بيان، إنّ "المحادثات في أبوظبي ستركز على سبل تعزيز التعاون في مجموعة متنوعة من المجالات مثل الطيران والسياحة والتجارة والاقتصاد والمالية والصحة والطاقة والأمن وغيرها".

وأضاف: "سيضم الوفد ممثلين من مختلف الوزارات الحكومية، برئاسة القائم بأعمال مدير عام مكتب رئيس الوزراء، الذي سينسق الملف الاقتصادي، ومدير عام وزارة الخارجية  ومدير عام وزارة الدفاع، وهيئة الطيران المدني وغيرهم".

وتابع أنّ "الوفد الإسرائيلي سيعمل مع فريق أمريكي وفريق مواز من الإمارات، لتعزيز السلام والتطبيع بين إسرائيل ودولة الإمارات".

ومضى نتنياهو بقوله :"إنه اتفاق تاريخي، وسيجلب محركات نمو. ويمكن أن يساعد في تحقيق الرخاء الاقتصادي بشكل عام وخاصة في فترة كورونا. أتمنى أن تنضم المزيد من دول منطقتنا إلى دائرة السلام، وأتمنى أن يتمكن المواطنون الإسرائيليون قريبًا من زيارة دبي وأبوظبي. فهناك الكثير ليرونه هناك".

من جانبها، قالت مصادر أمريكية لوكالة أسوشيتد برس إنّ الوفد الإسرائيلي سيضم خبراء في مجالات الطيران والفضاء والصحة والمصارف.

وأشارت الوكالة الأمريكية إلى أنّ الرحلة من شأنها أن تشير إلى دعم السعودية لاتفاق التطبيع مع الإمارات من عدمه، لافتة إلى أن السعوديون أعربوا حتى الآن عن دعم فاتر ولم يؤكدوا أنهم سيسمحون لـ "إسرائيل" والإمارات باستخدام مجالهم الجوي في الرحلات المباشرة.

وبدون موافقة السعودية، من المرجح أن تستخدم الرحلات الجوية بين "إسرائيل" والإمارات مسارا غير مباشر قد يكون خطيرا فوق اليمن وعبر الخليج، وفق المصدر ذاته.

وفي 13 أغسطس الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي توصل الإمارات و"إسرائيل" إلى اتفاق لتطبيع العلاقات، واصفاً إياه بـ"التاريخي"، متوقعاً حضور ولي عهد أبوظبي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، لمراسم توقيع معاهدة السلام بين البلدين، في الأسابيع القليلة المقبلة.

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبوظبي تتويجاً لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين، في حين قوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة.

 

الخبر من المصدر..





مشاركة الخبر:

تعليقات