صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر     الخدمة المدنية بعدن تعلن موعد بدء وانتهاء إجازة عيد الفطر     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ غارة على صعدة     سيول الأمطار تقطع الخط الرابط بين حضرموت وعدن في شبوة     شركة بحرية تتحدث عن توقف رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى مطلع 2025     أمهات المختطفين تطالب الحوثيون بالإفراج عن أبنائهن     غزة.. المقاومة تقنص جنديا وتستهدف تجمعات الاحتلال بمحيط مجمع الشفاء     البنك المركزي بعدن يوجه بإستئناف التعامل مع خمسة بنوك موقفة     سفير اليمن بقطر يعلن استجابة الدوحة  لاجلاء العالقين اليمنيين في غزة     الحديدة.. إصابة شاب بانفجار جسم من مخلفات الحرب بالدريهمي     البنك المركزي بصنعاء يوجه بإعادة عمل شركتي صرافة بعد توقيف التعامل معهما     اليونيسيف: مقتل وإصابة 11500 طفل منذ اندلاع النزاع في اليمن عام 2015     من هو الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب؟     تسجيل أكثر من 700 حالة اشتباه بحمى الضنك والكوليرا بتعز     رئيس الوزراء يؤكد على دور الشباب في تجاوز التحديات والصعوبات الراهنة    
الرئيسية > أخبار اليمن

لأول مرة "القربي" يخرج عن صمته ويصف السياسات العسكرية للتحالف السعودي الاماراتي في اليمن بـ"العدوان"


الدكتور أبو بكر القربي

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الأحد, 23 أغسطس, 2020 - 08:06 مساءً ]

 قال الأمين العام المساعد لحزب المؤتمر الشعبي العام أبوبكر القربي، أن تدخل التحالف السعودي -الاماراتي في اليمن لم يكن إستجابة لطلب الرئيس هادي بالمساعدة في مواجهة تمرد جماعة انصار الله التي قادت تمرداً ضد الشرعية وتمكنت من الإستيلاء على العاصمة صنعا ء ومعظم المحافظات اليمنية.

وأكد وزير الخارجية الأسبق ،في مقال له نشر اليوم بعنوان "أزمة اليمن .. سلسلة  من الإخفاقات" وتابعته وكالة "ديبريفر"، ان الأولوية الرئيسية للتدخل السعودي العسكري كانت وقف التمدد الحوثي المدعوم من إيران على كافة الأراضي اليمنية ومنع أي تهديد محتمل على المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً | قبائل المهرة تمنع القوات السعودية من الوصول إلى منفذ اليمن مع سلطنة عمُان
 

واوضح، ان تدخل التحالف الذي تقوده السعودية افتقد للأهداف الواضحة ولم يكن يملك ايضاً في استراتيجية مفهومة ،كما افتقر كذلك لخطة الخروج وخاصة في بداية الصراع حين مثلت رفضاً صريحاً للحل السياسي.

ولفت القربي إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول العظمى اعتبرت التدخل السعودي في حرب اليمن مجرد فرصة لعقد صفقات بيع الأسلحة وتحقيق مكاسب إقتصادية، وبالتالي لم يكن مهماً بالنسبة لها المساعدة في وضع خطة مناسبة للخروج.

اقرأ أيضاً | صحيفة : انتهاء التمرد العسكري الممول إماراتياً في تعز جنوب غرب اليمن
 

وبحسب القربي، فقد أهملت السعودية وشركائها الخليجيين المبادرة الخليجية التي ظلت ورقة قوية في يدها بالإمكان إعادة تفعيلها لوقف التصعيد عبر وضع مرفق تكميلي ومبادرة دبلوماسية مع تقديم ضمانات سياسية وحوافز مالية للأطراف لوقف الصراع، وهو أمر للأسف لم يعد ممكناً الان في ظل الأزمة الحاصلة بين الدول الخليجية نفسها.

وأنتقد القربي سوء إدارة التحالف العربي للأوضاع الأمنية والإقتصادية في المدن والمحافظات المحررة منذ نجاحه العسكري الاول في تحرير عدن بشكل كامل خلال يوليو 2015.

وقال، إن سوء إدارة التحالف وسياساته في المناطق المحررة بالإضافة الى تهميشه دور الحكومة الشرعية التي من المفترض انه جاء لإعادتها، كل هذا أدى لتصوير التدخل العسكري للسعودية والإمارات في نظر كثير من اليمنيين على أنه عدوان على البلد وسيادته.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات