وزير المالية السعودي: لا بد من التعامل مع أزمة حركة التجارة بالبحر الأحمر     السفيرة البريطانية: هجمات الحوثيين في البحر تضر حياة اليمنيين وتقوض جهود السلام     الدولية للهجرة: وصول 1,479 مهاجراً أفريقيًا إلى اليمن خلال أبريل الماضي     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة مصحوبة بالرعد وأجواء حارة     مصر تؤكد رفضها تهديدات أمن الملاحة في البحر الأحمر     وزير الخارجية الأسبق: الحل السياسي في اليمن معلق مع نذر التصعيد العسكري     شركة صينية تكشف عن روبوت مرن على هيئة إنسان     بريطانيا: دخول نحو 500 سفينة إلى موانئ الخاضعة للحوثيين منذ أكتوبر الماضي     الطيران الأمريكي البريطاني يستهدف مطار الحديدة بأربع غارات     للمرة الثالثة.. سلطة مارب:  "طريق مأرب - البيضاء" مفتوح من جانبنا منذ ثلاثة أشهر     عمال شركة النفط بشبوة يتوعدون باللجوء للقضاء لانتزاع حقوقهم     غزة.. القسام تقتل 7 جنود للاحتلال بعملية نوعية في جباليا     لليوم الثالث.. احتجاجات غاضبة في عدن تنديدا باستمرار تردي الكهرباء     جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة ثلاثة مواطنين بقصف سعودي في صعدة     الغارديان: واشنطن أعطت السعودية الضوء الأخضر لمحاولة إحياء اتفاق السلام مع الحوثيين    
الرئيسية > أخبار اليمن

هل تنوي إسرائيل بالتعاون مع الإمارات ببناء قاعدة عسكرية في جزيرة سقطرى اليمنية؟!


وصول تعزيزات عسكرية لقوات التحالف السعودي - الاماراتي الى جزيرة سقطرى اليمنية (ارشيفية)

المهرة بوست - سقطرى
[ الخميس, 20 أغسطس, 2020 - 04:25 مساءً ]

في ظل التطبيع الإماراتي-الإسرائيلي فإن “محافظة أرخبيل سقطرى اليمنية” والجزر الأخرى المجاورة لها ستكون محل أطماع وتوافق إماراتي إسرائيلي حيث يحاول الاحتلال الإسرائيلي إيجاد موطئ قدم قرب مضيق باب المندب لإنهاء السيطرة العربية والإسلامية على البحر الأحمر.

وتملك أبوظبي قاعدة عسكرية متقدمة في جزيرة سقطرى الاستراتيجية، كما قامت ببناء عدة معسكرات خلال الأسابيع الأخيرة في الجزيرة، في وقت يندفع المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات إلى دعم التطبيع مع الكيان الصهيوني، مع تزايد الأطماع الإسرائيلية في الأراضي اليمنية ذات التأثير على مضيق باب المندب ودول القرن الأفريقي.

وكشفت وثيقة رسمية إسرائيلية أن اتفاق تل أبيب وأبوظبي على التطبيع يمهد لتكثيف التعاون العسكري بينهما في البحر الأحمر، وفق وسائل إعلام عبرية، مساء الإثنين. ويذهب مراقبون إلى أن إسرائيل تتحرك بكثافة، لاسيما عبر دول في منطقة القرن الإفريقي أبرزها إثيوبيا، لمنع تحول البحر الأحمر إلى “بحيرة عربية أو إسلامية”.

مثلت المنطقة العربية المحيطة ب”باب المندب” والبحر الأحمر حجر عثرة أمام الاحتلال الإسرائيلي منذ إعلان الاحتلال عام 1948م والسيطرة على ميناء إيلات الذي اعتبره الكيان الصهيوني في ذلك الوقت منطلق التجارة مع أفريقيا والعرب في البحر الأحمر.

وظلت أفريقيا والقرن الأفريقي ذات أهمية استراتيجية للإسرائيلي، وخطط “إسرائيل الكبرى” التي تشير إلى تأمين طرق التجارة والمنافذ البحرية في المنطقة العربية وأفريقيا، ومنع تحكم الدول العربية بها، من أجل استمرار تدفق التجارة والاقتصاد إليها.

وتشرف اليمن ودول القرن الأفريقي على مضيق باب المندب الذي يربط البحر الأحمر الممر المائي المرتبط بالثلاث القارات، وبالإضافة إلى أنها غنية بالثروات المعدنية، وأنظمتها هشة وغير مستقرة فهي تمثل نقطة حرجة تجعل من الإسرائيليين يسعون للوصول لها.

ويبدو أن الوجود الإماراتي في تلك المنطقة الاستراتيجية على الأراضي اليمنية والتطبيع المستمر من أدوات الإمارات في اليمن مثل “عائلة الرئيس السابق علي عبدالله صالح” التي تسيطر على الساحل الغربي قرب مضيق باب المندب، والمجلس الانتقالي الجنوبي الذي يسيطر على عدد من المحافظات الجنوبية بما في ذلك أرخبيل سقطرى، فإن “إسرائيل” تقترب حظوظها بالوصول إلى المنطقة الاستراتيجية وإيجاد موطئ قدم.

و”إسرائيل” ليست غريبة عن القرن الأفريقي فقد جرى تطبيع سري بين الكيان الصهيوني والحكومة الإرترية بقيادة أسياسي أفورقي سنة 1991م، واتفقا على إقامة علاقات تعاون بين تل أبيب وأسمرا في جميع المجالات بشرط أن تبقى سرية، حتى تضمن إرتريا استمرار مساعدة الدول العربية في سعيها للحصول على الاستقلال والانفصال عن أثيوبيا (استقلت إرتريا بشكل رسمي سنة 1993م)، وبعد اعتراف إسرائيل بدولة إرتريا خرجت العلاقة عن دائرة السرية، وكان هذا الاعتراف الصهيوني مقابل السماح لها ببناء القواعد الصهيونية في إرتريا، ويجري حديث عن وجود تلك القاعدة في جزيرة دهلك حتى وقت قريب. وانعدمت بعدها وجود تلك القاعدة مع تعاون نظام أفورقي مع إيران ثم السعودية في السنوات اللاحقة.

وفي دراسة نشرت في يوليو الماضي لمركز أبعاد للدراسات والبحوث فإنه وبحلول مطلع عام 2020 ظهرت خيوط تواصل بين المجلس الانتقالي الجنوبي والاحتلال الإسرائيلي، عُقدت لقاءات بين قيادات من المجلس والحكومة الإسرائيلية. لم يفصح الطرفان (إسرائيل-المجلس الانتقالي) عن تفاصيل بشأن محور تلك المباحثات. وصفت وكالة أنباء إسرائيلية “المجلس الانتقالي الجنوبي” بصديق “تل أبيب” الجديد في اليمن، تحدثت الوكالة عن المشاورات بين الطرفين ولفتت إلى أن دولة صديقة بدأت تتشكل في جنوب اليمن. على الرغم من أن ذلك ما يزال بعيد المنال.

وسط التطبيع المتزايد للعلاقات بين إسرائيل ودولة الإمارات لا يستغرب من الكشف عن وجود علاقة بين إسرائيل والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من أبوظبي ووصفه بكونه “صديق سري” إذ أن الاجتماعات كانت بتسيير من المسؤولين الإماراتيين. وسيعتبر الإسرائيليون تلك فرصة جيدة وسانحة للوجود قرب مضيق باب المندب إذ أن ذلك كان بعيد المنال بالنسبة للإسرائيليين.

فتأمين ميناء إيلات جنوبي إسرائيل وممر شحن يمنح الوصول ليس فقط لقناة السويس ولكن أيضًا للبحر الأحمر وعبر باب المندب إلى المحيط الهندي وما وراءه أمر ذو أهمية حيوية لتل أبيب، كبوابة إلى الشرق الأقصى والصين التي هي بالفعل شريك تجاري رئيسي. تضمنت الحروب مع الجيران العرب في الأعوام 1956 و 1967 و 1973 عرقلة الملاحة الإسرائيلية. وفي الحرب الأخيرة، أغلقت اليمن مضيق باب المندب وحاصرت البحر الأحمر. ومنذ ذلك الحين، رأت إسرائيل أن أي محاولة لمنع استخدام البحر الأحمر هو عمل من أعمال الحرب. لذلك فإن أي وجود لإسرائيل في سقطرى هو هدف يجب أن يتحقق لحماية خطوط ملاحتها من أي حرب جديدة مع العرب أو أي قوة أخرى على مضيق باب المندب.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات