جماعة الحوثي تحث قواتها مواصلة الهجمات على السفن     الحرب على غزة.. العثور على 283 جثة في مقبرة جماعية بمجمع ناصر     تشكيلات دفاع شبوة تعلن مقتل أحد جنودها بهجوم للحوثيين     منظمة دولية تدعو للتركيز على التنمية وجهود السلام في اليمن     عدن.. طقم عسكري تابع لتشكيلات الانتقالي يصدم باص ركاب ويحتجز مالكه     تعيين قيادة جديدة لقوات الأمن الخاصة في مارب     موظفو فرع شركة النفط بشبوة يعلنون بدء التصعيد على خلفية تجاهل مطالبهم     تعز.. ارتفاع حالات الكوليرا إلى أكثر من 450 إصابة     وفاة الشيخ "عبدالمجيد الزنداني" في أحد المشافي التركية     مقتل شاب بانفجار لغم أرضي في تعز     غروندبرغ يبحث مع مسؤولين عمانيين وحوثيين ضرورة خفض التصعيد في المنطقة     بلجيكا: الاعتراف بدولة فلسطين خطوة حاسمة نحو حل الدولتين     أردوغان يبدأ زيارة رسمية للعراق هي الأولى منذ 12 عاما     استقالة رئيس مخابرات الجيش الإسرائيلي بسبب "الفشل الكامل" في هجوم 7 أكتوبر     اليونيسف تدعو لوقف قتل الأطفال في فلسطين "فورا"    
الرئيسية > عربي و دولي

بعد الامارات .. الخرطوم تؤكد وجود اتصالات مع تل أبيب، ونتنياهو يرد


رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان/ رويترز

المهرة بوست - وكالات
[ الثلاثاء, 18 أغسطس, 2020 - 10:33 مساءً ]

كشف حيدر بدوي صادق، المتحدث باسم الخارجية السودانية، أن الخرطوم تتطلع إلى اتفاق سلام مع إسرائيل، مشترطاً أن يكون قائماً على الندية والمصلحة العامة لبلاده، دون تضحية بثوابت أو قيم.

كذلك قال المتحدث باسم الخارجية السودانية في تصريحات لـ"سكاي نيوز عربية"، الثلاثاء 18 أغسطس/آب 2020، إنه لا توجد أسباب حقيقية لاستمرار العداء بين السودان وإسرائيل، مشيراً: "لا ننفي وجود اتصالات" بين البلدين. موضحاً أنّ السودان وإسرائيل سيجنيان فوائد وثماراً من عقد اتفاق سلام.

اتصالات بين السودان  وإسرائيل: في حين أشار المتحدث إلى أن الخارجية السودانية تتطلع لقيادة الاتصالات مع الجانب الإسرائيلي، من أجل توقيع اتفاق سلام.

كذلك أثنى الدبلوماسي السوداني على خطوة الإمارات بتوقيع معاهدة سلام مع إسرائيل، واصفاً إياها بـ"الجريئة والشجاعة التي ترسم خط السير الصحيح لباقي الدول العربية".

في المقابل نقلت قناة الجزيرة القطرية عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوله إنه يرحب بتصريحات منسوبة للخارجية السودانية، تؤكد وجود اتصالات متبادلة وتتطلع للسلام مع إسرائيل.

كانت صحيفة "القدس دوت كوم"، قد كشفت نقلاً عن مصادر مطلعة في واشنطن، الخميس، أن كلاً من مملكة البحرين وسلطنة عمان والسودان ستلحق قريباً بالإمارات العربية المتحدة، التي أعلنت الخميس الماضي تطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

حيث نقلت الصحيفة عن مصادر قولها: "تماماً، كما توقع الرئيس (دونالد ترامب) وفريقه، خاصة (جاريد) كوشنر، الذي يعتبر مهندس خطة سلام ترامب (صفقة القرن)، التي أُطلقت في بداية العام، فإن الخطة تمثل تغييراً منهجياً شاملاً بما يخص السلام والاستتباب والنهوض الاقتصادي، ولذلك جاء طبيعياً أن تكون دولة الإمارات العربية المتحدة، التي كانت رائدة في شق علاقات تطبيعية مع إسرائيل، رائدة أيضاً في الإعلان عن هذه الخطوة".

إعلان اتفاق التطبيع: يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات، واصفاً إياه بـ"التاريخي".

بنيامين نتنياهو، وعقب إعلان ترامب الاتفاق، أكد أن حكومته متمسكة بمخطط ضم أراضي بالضفة الغربية، رغم أن الإمارات برَّرت التطبيع مع إسرائيل بأنه جاء لـ"الحفاظ على فرص حل الدولتين"، عبر "تجميد" إسرائيل مخطط ضم أراض فلسطينية بالضفة.

في حين قوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل "حماس" و"فتح" و"الجهاد الإسلامي"، فيما عدته القيادة الفلسطينية، عبر بيان، "خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية".

إلى ذلك، يأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبوظبي تتويجاً لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات