لليوم الثاني.. تواصل الاحتجاجات الشعبية المنددة بتردي الخدمات في عدن     شبوة.. النيابة تنفذ حكم الإعدام بحق مدان بالقتل العمد     القسام: انقطاع اتصالنا بمجاهدين يحرسون 4 أسرى     "غروندبرغ" يعبر عن قلقه من تهديدات عودة الأطراف للحرب في اليمن     عناصر مسلحة تقتحم اتحاد نساء اليمن في عدن     الطيران الأمريكي البريطاني نفذ غارة على مطار الحديدة     المبعوث الأممي: الحل السلمي والعادل لأزمة اليمن لا يزال ممكنا رغم من التحديات     تنفيذ حكم الإعدام بحق مُدان بقضية قتل في حضرموت     تسجيل 30 ألف حالة إصابة بالكوليرا في اليمن خلال أربعة أشهر     الاتحاد الأوروبي يعلن انضمام فرقاطة هولندية لمهمته في حماية السفن     الأونروا: 360 ألف نازح من رفح خلال الأسبوع الماضي     الهجرة الدولية تعلن نزوح أكثر من 280 يمنيًا خلال الأسبوع الفائت     عدن.. احتجاجات غاضبة وقطع للطرقات احتجاجا على تردي خدمة الكهرباء     الأرصاد يتوقع أجواء حارة وأمطار متفرقة خلال الساعات القادمة     مجلس الأمن يناقش سبل تنشيط عملية السلام في اليمن وإطلاق عملية سياسية شاملة    
الرئيسية > أخبار اليمن

هاني بن بريك: جهات معادية للسعودية قلقة من تنفيذ اتفاق الرياض


هاني بن بريك

المهرة بوست - أبو ظبي
[ الثلاثاء, 18 أغسطس, 2020 - 05:24 مساءً ]

قال نائب رئيس ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً في اليمن، هاني بن بريك، اليوم الثلاثاء، إن هناك جهات "معادية" للسعودية يقلقها تنفيذ اتفاق الرياض الموقع مع الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً في نوفمبر الماضي.

واعتبر ابن بريك في تغريدة على "تويتر"، أن "التصعيد الفاضح لاتفاق وقف إطلاق النار المتكرر في شقرة (بمحافظة أبين) والذي أدى إلى استشهاد ثلاثة وجرح عشرة من خيرة أبناء الجنوب، دليل قاطع على أن هناك جهات خارجية معادية للرياض" لم يسمها.

ورأى أن تلك الجهات "يزعجها ويقلقها تنفيذ اتفاق الرياض".

وأضاف القيادي في الانتقالي " نضع ثقتنا كاملة بالسعودية لوضع حد للخروقات المتكررة".

ومساء الإثنين قتل ثلاثة وأصيب 13 آخرين من قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، في معارك مع قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً في محافظة أبين، وفقاً لمصادر طبية وعسكرية. 

وجاءت المعارك رغم وصول لجنة عسكرية سعودية، الخميس، إلى عدن للإشراف على انسحاب قوات المجلس الانتقالي الجنوبي من المواقع العسكرية، والمؤسسات التي سيطرت عليها سابقاً، بالإضافة إلى قيامها بعملية فصل القوات فيأبين، وإعادتها إلى مواقعها السابقة، كجزء من آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض التي تم الإعلان عنها في 29 يوليو الماضي.

وتضمنت الآلية، تخلي المجلس الانتقالي عن الإدارة الذاتية، وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال، وخروج القوات العسكرية من عدن وفصل قوات الطرفين في أبين وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

وأبرز العقبات التي تواجه تنفيذ اتفاق الرياض تتعلق بالشق الأمني والعسكري القاضي بإخراج الوحدات العسكرية من المدن الرئيسية ودمج التشكيلات التابعة للمجلس الانتقالي ضمن وزارتي الدفاع والداخلية للحكومة الشرعية اليمنية.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات