أمير الكويت يعلن الشيخ صباح الخالد رئيس الوزراء الأسبق وليا للعهد     مصرف الراجحي السعودي يوقف التعامل مع 6 بنوك يمنية     حضرموت.. خروج شبكة "عدن نت" عن الخدمة جراء قطع بكابل ألياف ضوئية     موظفو شركةنفطية يطالبون بوقف تدمير المنشأة المملوكة للدولة في شبوة     الإعلان عن نشاط صاروخي غربي الحديدة     جماعة الحوثي تتحدث عن امتلاكها خيارات لإفشال قرارات البنك المركزي في عدن     القسام تكشف تفاصيل استدراج قوة إسرائيلية لنفق وإيقاعها بين قتيل وأسير     شبوة.. مقتل عنصر في قوات مدعومة إماراتيا على يد زميله     محكمة تابعة للحوثيين تصدر حكما بإعدام 45 شخصا بتهم التخابر     الإعلان عن إسقاط طائرة مسيرة للحوثيين في حجة     شركة تحويلات دولية تعلن الاستجابة لقرارات مركزي عدن وتضع شرطًا لوكلائها     سنتكوم: اعترضنا 4 طائرات مُسيّرة والحوثيون أطلقوا صاروخين باليستيين باتجاه خليج عدن     أسيرة إسرائيلية لدى القسام: أنقذونا ولا نريد مصير رون أراد     الخارجية الإيرانية تدين الهجمات الأمريكية البريطانية على اليمن     مجلس القيادة يعلن دعمه لقرارات البنك المركزي    
الرئيسية > أخبار اليمن

خبير عسكري : اليمن يشهد تحولات جديدة تبقى الجنوب في صراع مفتوح


كاريكاتير .. صراع الفصائل في جنوب اليمن

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الإثنين, 17 أغسطس, 2020 - 02:48 مساءً ]

قال المحلل العسكري والباحث في النزاعات المسلحة ، الدكتور علي الذهب، إن اليمن يشهد تحولات جديدة تبقى الجنوب في صراع مفتوح.

وأضاف الذهب في سلسلة تغريدات نشرها على حسابه بـ"تويتر"، أن هناك دفع باتجاه منح البقاء للحوثيين، وإدخال الجنوب في خضم صراع مفتوح، باسم الوحدة، والانفصال، والاستقطابات المناطقية، لا سيما في مناطق ما بعد حضرموت غربا (المهرة سقطرى)".

وأوضح أن الصراع المفتوح في الجنوب، سيمكن الحوثيين من التركيز في اتجاه رئيس واحد، يتمثل في السيطرة على مارب، بوصفها مصدر التهديد الأبرز، ومصدر الإمداد المادي، من طاقة وغيرها، إلى جانب ميناء الحديدة.

ولفت إلى أن الحديدة لم تعج بالنسبة للحوثيين مصدر خطر بعد اتفاق ستوكهولم، كما لم تعد الجبهة الشمالية الغربية كذلك، أما في تعز فهناك فرصة لضرب الأطراف المناوئة بعضها ببعض.

وأشار الباحث والمحلل العسكري إلى أن المناوشات في المناطق الوسطى ليست سوى "مشاعلة"، لتحييد مزيد من القوة، في جبهة قيمتها العسكرية صفر.

ورأى، أن تحطيم وتجاوز خط "برليف" الحديدة ستوكهولم، يستدعي إثارة ذلك سريعا، من داخل الحديدة نفسها، لافتاً إلى أن هناك أكثر من طريقة (عسكرية، وشعبية، وسياسية) على أن لا تكون الحكومة الشرعية على واجهة أي منها.

وحسب الباحث الذهب، فإن حياة الرئيس عبدربه منصور هادي، أخطر عنصر في معادلة التفاعل الأزموي، مشيراً إلى أن القوى المنضوية تحت سلطته، لا تقيم وزنا لذلك، باستثناء الانفصاليين.

وبشأن موقع الحوثيين من هذه المعادلة، أشار الباحث والمحلل العسكري إلى أنهم يعون ذلك، ويحاولون أن يكون غيابه عن المشهد، خطوة للانتقال إلى حسم يؤسس لدولة ما قبل 1990.

ودعا الذهب في ختام تحليلاته، القوى الوطنية الشرعية، التهيؤ، سريعا، لمرحلة غياب الرئيس هادي عن المشهد اليمني، ليكون هذا الغياب، حال وقوعه، تحصيل حاصل". حد قوله

ومضى بالقول: "ذلك ليس بالأمر السهل، لكنه ليس من المحال.. ينبغي، أولا، فتح قنوات اتصال بين هذه القوى، مع مؤتمر "أسرة صالح"، ولو تطلب ذلك تضحية كبيرة".





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات