عناصر مسلحة تقتحم اتحاد نساء اليمن في عدن     الطيران الأمريكي البريطاني نفذ غارة على مطار الحديدة     المبعوث الأممي: الحل السلمي والعادل لأزمة اليمن لا يزال ممكنا رغم من التحديات     تنفيذ حكم الإعدام بحق مُدان بقضية قتل في حضرموت     تسجيل 30 ألف حالة إصابة بالكوليرا في اليمن خلال أربعة أشهر     الاتحاد الأوروبي يعلن انضمام فرقاطة هولندية لمهمته في حماية السفن     الأونروا: 360 ألف نازح من رفح خلال الأسبوع الماضي     الهجرة الدولية تعلن نزوح أكثر من 280 يمنيًا خلال الأسبوع الفائت     عدن.. احتجاجات غاضبة وقطع للطرقات احتجاجا على تردي خدمة الكهرباء     الأرصاد يتوقع أجواء حارة وأمطار متفرقة خلال الساعات القادمة     مجلس الأمن يناقش سبل تنشيط عملية السلام في اليمن وإطلاق عملية سياسية شاملة     القوات الأمريكية تعلن اعتراض وتدمير مسيرة للحوثيين في خليج عدن     الحكومة تجدد اشتراطها زيارة "محمد قحطان" لاستئناف مفاوضات الأسرى والمختطفين     رصد زلزال متوسط بالقرب من أرخبيل سقطرى     المهرة.. بدء أعمال المسح بمشروع سفلتة خط الدمخ بالمسيلة    
الرئيسية > رياضة

شاهد.. 3 أخطاء وقع فيها الحكم بمواجهة برشلونة وبايرن ميونيخ


الصورة توضح مدى التقارب بين لون قميص نوير (يمين) ولون قمصان الحكام (رويترز)

المهرة بوست - مواقع إلكترونية
[ الأحد, 16 أغسطس, 2020 - 04:39 مساءً ]

رغم عدم وجود أخطاء تحكيمية مؤثرة في مواجهة برشلونة وبايرن ميونيخ في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم فإن حكم المباراة السلوفيني دامير سكومينا وقع في 3 أخطاء.

وانتهت المباراة بفوز كاسح لبايرن 8-2 ليتأهل إلى نصف نهائي البطولة.

الخطأ الأول وقع فيه الحكم قبل بداية المباراة بموافقته على أن يلعب مانويل نوير حارس مرمى بايرن ميونيخ بقميص قريب جدا من ألوان قمصان الحكام، حيث لا يسمح بهذا سوى في البطولات الأقل مستوى ومباريات الصغار، لأن الحكم في الكرة الحديثة يدخل كثيرا داخل منطقة الجزاء وقد يحدث تشابه الألوان بينه وبين الحارس مشكلة لدى اللاعبين في ظل التكتل المعتاد داخل المنطقة.

وينص قانون كرة القدم على ضرورة أن يرتدي اللاعبون وحراس المرمى ملابس مختلفة عن الحكام، ولدى الحكام العديد من الألوان لارتدائها بعيدا عن ألوان الفريقين، لكن المشكلة التي تظهر أحيانا هي التشابه مع حراس المرمى، وفي هذه الحالة يفرض القانون أن يغير الحارس قميصه، لكن هذا لم يحدث رغم وجود اجتماع فني قبل المباراة بيوم واحد يتم خلاله تحديد ملابس الفريقين والحكام.

 

إصابة ألبا كانت إحدى الإصابات التي أضاعت وقتا في الشوط الثاني (غيتي)

أما الخطأ الثاني الذي وقع فيه سكومينا فهو احتسابه دقيقتين فقط كوقت ضائع في الشوط الثاني، وهذا غير منطقي تماما، فقد شهد الشوط 6 تبديلات و5 إنذارات، بل إن ألفونسو ديفيز لاعب بايرن أصيب وتم علاجه في الملعب، قبل أن يتم إخراجه، وفي العرف التحكيمي يحتاج التبديل الواحد نصف دقيقة على الأقل، أي أن الوقت الضائع تجاوز الدقيقتين بكثير.

إحدى حالات السقوط التي استدعت تقييم الإصابة لسواريز (رويترز)

كما شهد الشوط الثاني 5 أهداف، ودائما ما يضيع نحو نصف دقيقة أيضا خلال الاحتفال بالأهداف.

وقد تكون الهزيمة الثقيلة لبرشلونة هي الدافع وراء ذلك، خاصة أن المادة الخامسة من قانون كرة القدم (الحكم) تنص على أن الحكم هو الميقاتي الوحيد، وهو الذي يقيّم الوقت بدل الضائع.

ألبا يتجاهل الحكم أثناء إنذاره (رويترز)

أما الخطأ الثالث للحكم فكان إفراطه في الحديث مع اللاعبين، حيث إن القاعدة التحكيمية تحث الحكام على عدم التحدث مع اللاعبين إلا للضرورة، لأن ذلك قد يقلل هيبة الحكم ويوقعه في الخطأ.

سواريز (يمين) يعترض على الحكم الذي يتحدث مع اللاعبين في مشهد تكرر كثيرا (غيتي)

كما أن الحكم ليس مطالبا بتبرير أو تفسير قراراته للاعبين، لكن سكومينا وقع في هذا الفخ وجنى ثمرته بكثرة الاعتراضات و"التشويح" من اللاعبين، خاصة برشلونة، حتى أن جوردي ألبا تجاهله ورفض أن يلتفت له وهو ينذره بعد أن قذف الكرة نحوه اعتراضا على احتساب مخالفة ضده في الدقيقة الستين.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات