الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة وأجواء حارة     جماعة الحوثي تدين القمع الأمريكي للطلاب المتظاهرين المطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة     وزير الداخلية يبحث مع السفير الفرنسي التعاون الأمني بين البلدين     مباحثات يمنية فرنسية بشأن تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي     الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش     وساطة محلية تفشل في الإفراج عن شخصية اجتماعية في شبوة     البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون لاستهداف سفينة     باحث: مزاد علني بإسرائيل يفشل في بيع آثار يمنية     زعيم الحوثيين يعلن استهداف 102 سفينة أمريكية وبريطانية وإسرائيلية منذ أكتوبر     قتلى وجرحى باشتباكات بين مسلحين قبليين في لحج     وفاة طفلة مصابة بالدفتيريا بمخيم للنازحين في مأرب     إسرائيليون يتهجمون على وزير الأمن القومي "بن غفير" ويحاصروه بمقر حكومي     القوات الحكومية تعلن إحباط هجوم للحوثيين في تعز     هيئة بريطانية تعلن عن دوي ارتطام وتصاعد للدخان من البحر جنوب غربي عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق    
الرئيسية > أخبار اليمن

بالصور والأدلة .. الجبري يقاضي بن سلمان بتهمة محاولة اغتياله


محمد بن سلمان و سعد الجبري

المهرة بوست - وكالات
[ الجمعة, 07 أغسطس, 2020 - 12:25 صباحاً ]

قام مسؤول الاستخبارات السعودية السابق، اللواء سعد الجبري برفع دعوى قضائية ضد محمد بن سلمان وعدد من المسؤولين السعوديين أمام المحكمة الجزائية في واشنطن متهماً إياهم بالترتيب لاغتياله على غرار ما حدث مع جمال خاشقجي.

وبالإضافة إلى ابن سلمان، ضمت الدعوة كلا من مدير مكتبه بدر العساكر، والمستشار السابق بالديوان الملكي سعود القحطاني، وهو أبرز المتورطين بجريمة اغتيال الصحفي المعارض جمال خاشقجي، كما شملت نائب مدير الاستخبارات السابق أحمد عسيري، وخالد إبراهيم الغانم، ومشعل فهد، وبندر الحقباني، وإبراهيم الحميد، وسعود الراجحي، ومحمد الحمد، وبجاد الحربي.

واتهم الجبري في دعواه أمام القضاء الأمريكي محمد سلمان مباشرة بتشكيل فرق من المرتزقة لاغتيال معارضيه بمن فيهم "سعد الجبري" نفسه، حيث تم تشكيل فرقة تُسمى بـ "مجموعة النمر" لتنفيذ عملية اغتيال الجبري، وقد سافرت بالفعل إلى كندا في 15 أكتوبر/تشرين الأول 2018 إلا أن السلطات الكندية افشلت العملية حيث منعت المجموعة من الدخول إلى البلاد بعد اشتباهها بهم.

وأضاف الجبري أن أفراد "مجموعة النمر" الذين سافروا لاغتياله كانوا يحملون حقيبتين بها أدوات الطب الشرعي وأفراد متخصصين في الطب الشرعي، رغم سفرهم بتأشيرات سياحية، وإنكارهم معرفتهم ببعضهم البعض، وهو ما أثبتت السلطات الكندية عكسه فمنعتهم من الدخول

وبين الجبري أن محمد بن سلمان والقحطاني وأحمد عسيري تولوا عملية التخطيط لاغتياله، في حين تولى بدر العساكر تنفيذ العملية عبر مجموعة النمر التي ضمت مدربا في نفس قسم الادلة الجنائية الذي تخرج منه الرجل الذي قطع اوصال جمال خاشقجي وأشرف على تنظيف مسرح الجريمة، مضيفاً أن السلطات الكندية لديها كافة تفاصيل العملية.

كما اتهم الجبري محمد بن سلمان باستخدام بدر العساكر ومؤسسته لصيده في الخارج واستخدام منظمة مسك الخيرية للتجسس على معارضيه وتحديد اماكنهم في الولايات المتحدة.

وبحسب الصحف الأمريكية والكندية، فإن الدعوى المكونة من 107 صفحة تتضمن أسراراً عن مداولات الحكومة السعودية في السنوات التي سبقت فرار الجبري من المملكة، منها ابلاغ محمد بن سلمان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي ان لا اعتراض لديه لدخوله إلى سوريا، ما أصاب الجهات الاستخباراتية الأمريكية بغضب شديد.

وفقاً للدعوى القضائية، فإن الجبري يقول إن قرار محمد بن سلمان بتصفيته يرجع إلى اعتقاده أن الجبري يقف وراء الاستنتاج الذي توصلت له المخابرات الاميركية بأن محمد بن سلمان هو من أصدر الأمر بقتل جمال خاشقجي.

وأكد الجبري في دعواه أنه رفعها لعدم توقف محمد بن سلمان عن محاولة قتله وانه رفعها بموجب قانون حماية ضحايا التعذيب وقانون الحماية من الضرر الاجنبي.

يُذكر أن الجبري قام بتسجيّل فيديوهات مهمة ستُنشر في حال تم اغتياله بالفعل، وفقاً لما تناقلته الصحف الكندية.

وبحسب الدعوى فإن عملاء في مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، حذروا نجل الجبري مطلع 2018 من وجود تهديدات حقيقية تطال أسرتهم.

ويرى الجبري أن اختطاف نجليه من قبل السلطات السعودية منذ عدة أشهر، هو دليل على تعسف سياسة ابن سلمان تجاه معارضيه، واحتجاز ذويهم كرهائن دون أي مسوغ قانوني.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات