حضرموت.. اعتقال مندوب لجنة المعلمين المطالبين بحقوقهم     منظمة دولية تعلن تدمير الآلاف من المتفجرات ومخلفات الحرب في تعز وعدن     إنقاذ مواطن كان عالقا وسط السيل وفتح طريق سيحوت في المهرة     مجموعة السبع تحذر من تردي الأوضاع باليمن وتدعو الأطراف للانخراط في عملية سياسية شاملة     وفاة وإصابة 6 مواطنين في حادث مروري بعدن     وساطة محلية تنجح بتوقف اشتباكات قبلية في أبين     استياء عربي من رفض أميركا عضوية فلسطين بالأمم المتحدة     حضرموت.. العثور على جثة داخل دولاب في أحد المنازل       القوات الحكومية تعلن إحباط محاولة تسلل للحوثيين شمال تعز     "سام" تحمل سلطة عدن مسؤولية سلامة الصحفي "عبدالرحمن أنيس" وتدعو للتحقيق ومساءلة المشاركين في الحملة ضده     الأمم المتحدة تؤكد ضرورة حماية الملاحة في البحر الأحمر ووقف الهجمات الحوثية     الهجوم المنسوب لإسرائيل في إيران هل ينهي المواجهة المباشرة؟     مفوضية اللاجئين: الأمطار الغزيرة أثّرت في العائلات النازحة وجرفت مساكنها في مأرب     الأرصاد يتوقع هطول أمطار على المهرة وسقطرى واضطراب البحر     آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت    
الرئيسية > أخبار اليمن

مشروع قانون بالكونغرس لحظر بيع الطائرات المسيّرة ومنع السعودية من امتلاكها


مشروع قانون بالكونغرس لحظر بيع الطائرات المسيّرة ومنع السعودية من امتلاكها

المهرة بوست - الجزيرة نت
[ الخميس, 06 أغسطس, 2020 - 08:42 مساءً ]

قالت صحيفة نيويورك تايمز (New York Times) بأن أعضاء من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بالكونغرس الأميركي يعتزمون اليوم الخميس تقديم مشروع قانون لحظر بيع طائرات مسيرة لغير حلفاء بلادهم المقربين.

وقالت الصحيفة إن المشرعين يسعون لمنع الرئيس دونالد ترامب من نشر تكنولوجيا الطائرات المسيرة، ومن تجاوز الحظر المفروض على مبيعات هذه الطائرات.

وأضافت أن أعضاء الكونغرس ينتابهم القلق بشكل خاص بشأن مبيعات الأسلحة إلى السعودية والإمارات، اللتين استخدمتا أسلحة أميركية الصنع لخوض حرب مدمرة في اليمن أودت بحياة آلاف المدنيين، ومعظمهم أطفال.

ونقلت نيويورك تايمز عن السيناتور كريس ميرفي قوله إن سياسة ترامب ستمكن السعوديين من قتل مزيد من المدنيين في اليمن بالطائرات المسيرة.

ويهدف تحرك المشرعين إلى وقف الجهود التي بذلتها إدارة ترامب لتجاوز اتفاقية للحد من التسلح وقعت عام 1987، والتي التزمت بها الدول الموقعة عليها، وعددها 35، رغم كونها غير ملزمة قانونا.

والشهر الماضي، أعلنت الإدارة الأميركية تعديل ضوابط معاهدة الحد من انتشار تقنية الصواريخ لعام 1987 من جانب واحد، بما يسمح لها ببيع طائرات مسيرة.

وقال البيت الأبيض إن هذه الطائرات المسيرة باستطاعتها إطلاق صواريخ تبلغ سرعتها أكثر من 800 كيلومتر في الساعة.

وأضاف أن نظام مراقبة تكنولوجيا الصواريخ أمر بالغ الأهمية في إبطاء الانتشار وتعزيز السلام والأمن، لكنه في حاجة ماسة إلى التحديث لأنه ينطبق على أنظمة الطائرات المسيرة.

وأثارت الخطوة معارضة داخل الكونغرس، في ظل توقعات بأن السعودية والإمارات المنخرطتين في حرب اليمن قد تستفيدان منها.

وسعى الكونغرس أكثر من مرة خلال العام الماضي إلى وقف صفقة لبيع أسلحة للإمارات والسعودية بأكثر من 8 مليارات دولار، لكن الرئيس الأميركي لجأ إلى ما يعرف ببند الطوارئ لتجاوز معارضة المشرعين للصفقة، متذرعا بما وصفها بالتهديدات الإيرانية في المنطقة.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات