مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي     القوات الأمريكية تعلن التصدي لصاروخ باليستي وأربع مُسيّرات حوثية     وزير الدفاع يبحث مع السفير الصيني جهود تحقيق السلام في اليمن     تراجع كبير في حركة السفن بقناة السويس جراء الهجمات الحوثية في البحر الأحمر     وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره اليوناني التعاون الدفاعى وجهود حماية التجارة فى البحر الأحمر     انتشال جثث 14 مهاجرا قبالة سواحل تونس     إصابة شاب مدني بانفجار لغم بدراجة نارية في حجة     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ ثلاثة عمليات هجومية ضد سفن أمريكية وإسرائيلية     تعز.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بالقتل     وفاة وإصابة 14 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     منتخب المهرة للشطرنج يحل بالمركز  الثاني عربياً في البطولة المُقامة بروسيا     جماعة الحوثي تطالب برنامج الأغذية العالمي باستئناف المساعدات في مناطق سيطرتها    
الرئيسية > أخبار اليمن

دعوات لليونسكو لإطلاق نداء عالمي لإنقاذ مدن اليمن التاريخية


انهيار جزء من سور مدينة صنعاء القديمة وتضرر المنازل في محيطه

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الثلاثاء, 04 أغسطس, 2020 - 04:16 مساءً ]

دعت الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية، في اليمن ، منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) لإطلاق نداء عالمي لإنقاذ مدن صنعاء القديمة و زبيد و شبام حضرموت، المدرجة في قائمة التراث العالمي.

وقالت الهيئة التي تديرها جماعة الحوثيين (أنصار الله)، في بيان، إن المدن الأربع تتعرض حالياً لأخطار أمطار وسيول يشهدها اليمن وتشكل تهديداً لها، لاسيما بعد أن تسببت بتهدم وانهيار عدد من معالم ومنازل هذه المدن.

وأضاف البيان أن "مدن صنعاء القديمة و زبيد وشبام حضرموت اليوم في أمس الحاجة لنداء دولي لإنقاذها".

وأشار البيان إلى أن مدن يمنية تاريخية أخرى تتعرض لأضرار الأمطار والسيول، كمدينتي ثلاء وحبابة التاريخيتين، وغيرها من المدن والمعالم التاريخية في عموم اليمن.

وحثت الهيئة اليمنية، المنظمات الدولية والمحلية ورجال الأعمال على مؤازرة الجهد المحلي في حماية هذه المدن التي تمثل منارات تاريخية يجب الحفاظ عليها وحمايتها من أضرار الأمطار التي تشكل تهديداً كبيراً للمعالم والمدن التاريخية اليمنية.

وفي بيان آخر قالت الهيئة إن "مباني صنعاء القديمة التي صمدت لمئات السنين نكاد نفقدها في أي لحظة" مؤكدة أن  "هذه المدينة العالمية توجه اليوم كارثة حقيقة تهدد وجودها"، بسبب استمرار هطول الأمطار الغزيرة وغير المسبوقة  والتي  نتج عنها انهيار شبه كلي لعدد من المباني مأهولة بالسكان.

 





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات