أغنى 10 عائلات في العالم زادت ثروتها رغم "كورونا" (إنفوغراف)     مجتهد: ابن سلمان سيضطر لمواجهة حدث خطير قريبا     وزير الخارجية اليمني يحذر من كارثة أسوأ بعشرات المرات من انفجار بيروت     اشتعال المعارك بين مليشيا الانتقالي والجيش اليمني بأبين     لجنة رئاسية تبدأ بالتحقق من وجود مادة نترات الامونيوم في ميناء عدن     مسؤول محلي: "MTN" مستمرة في اليمن حتى 2024     الحكومة اليمنية تنتقد تقريراً أممياً بشأن انعدام الأمن الغذائي في مناطق سيطرتها     مسيرة في لندن للمطالبة بوقف بيع الأسلحة للسعودية والإمارات ووقف الحرب على اليمن     حقيقة النوايا السعودية لامتلاك سلاح نووي     مستشفيات مأرب تستقبل 23 حالة وفاة غرقاً خلال إسبوع     محافظ المهرة يلتقي بمسؤولي مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث ويطلع على نشاطه     وزير دفاع أمريكا: كنا نظن أن انفجار بيروت سببه أسلحة حزب الله     «تركوه يغرق حتى الموت» .. القصة كاملة لغريق نفق "دار سلم" في صنعاء التي أثارت غضب اليمنيين     دعوات لإنشاء مركز وطني للطوارئ المناخية في اليمن     احتجاجات في عدن بسبب عدم توفر المياه    
الرئيسية > عربي و دولي

تركيا : تجهيزات مكثفة لصلاة العيد الأولى في "آيا صوفيا"


"آيا صوفيا"، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة "السلطان أحمد" بمدينة إسطنبول

المهرة بوست - وكالات
[ الخميس, 30 يوليو, 2020 - 09:57 مساءً ]

كثفت السلطات التركية من إجراءاتها في جامع آيا صوفيا الكبير بإسطنبول، تمهيدا لأداء أول صلاة عيد فيه بعد إعادة افتتاحه للعبادة، قبل أسبوع.

قامت فرق بلدية "فاتح"، بتعقيم وتنظيف مناطق داخل وخارج مسجد أيا صوفيا الكبير، استعداداً لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

كما جرى رش ماء الورد الذي تم إحضاره من إسبرطة على جدران وسجاد مسجد آيا صوفيا عقب انتهاء أعمال التعقيم.

وجرت تلك التجهيزات وسط انتظار حشد من الزوار أمام المسجد حتى السماح لهم بالدخول بعد الانتهاء من أعمال التعقيم.

وألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، في 10 يوليو/تموز الجاري، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من جامع إلى متحف.

وبعد ذلك بيومين، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال زيارته "آيا صوفيا"، أن الصلوات الخمس ستقام يوميا في الجامع بانتظام، اعتبارا من 24 يوليو/تموز الحالي.

و"آيا صوفيا"، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة "السلطان أحمد" بمدينة إسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة جامعا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

والجمعة الماضية، أقيمت أول صلاة في المعبد التاريخي بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومشاركة قرابة 350 ألف مصلّي من داخل وخارج تركيا.





مشاركة الخبر:

تعليقات