الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة وأجواء حارة     جماعة الحوثي تدين القمع الأمريكي للطلاب المتظاهرين المطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة     وزير الداخلية يبحث مع السفير الفرنسي التعاون الأمني بين البلدين     مباحثات يمنية فرنسية بشأن تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي     الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش     وساطة محلية تفشل في الإفراج عن شخصية اجتماعية في شبوة     البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون لاستهداف سفينة     باحث: مزاد علني بإسرائيل يفشل في بيع آثار يمنية     زعيم الحوثيين يعلن استهداف 102 سفينة أمريكية وبريطانية وإسرائيلية منذ أكتوبر     قتلى وجرحى باشتباكات بين مسلحين قبليين في لحج     وفاة طفلة مصابة بالدفتيريا بمخيم للنازحين في مأرب     إسرائيليون يتهجمون على وزير الأمن القومي "بن غفير" ويحاصروه بمقر حكومي     القوات الحكومية تعلن إحباط هجوم للحوثيين في تعز     هيئة بريطانية تعلن عن دوي ارتطام وتصاعد للدخان من البحر جنوب غربي عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق    
الرئيسية > أخبار اليمن

في أول تعليق على اتفاق الرياض الثاني

صالح الجبواني : الإمارات نجحت في تحويل انقلاب عدن إلى سلطة شرعية

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الاربعاء, 29 يوليو, 2020 - 10:31 مساءً ]

 قال وزير النقل المستقيل من الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، صالح الجبواني، اليوم الأربعاء، إن الإمارات نجحت في تحويل الانقلاب في عدن إلى سلطة شرعية، وذلك بعد إعلان السعودية عن آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة "الشرعية" والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من أبوظبي.

وأضاف الجبواني في تغريدة على "تويتر"، إن "الإدارة الذاتية قرار غير شرعي لمجموعة متمردة سيطرت على عدن وهي فاشلة على الأرض فلماذا الاحتفال بإلغائها".

واعتبر أن الرئاسة اليمنية سلمت عدن رسمياً للمجلس الانتقالي الجنوبي بقرارات جمهورية.

وتابع المسؤول اليمني السابق "التكتيك الإماراتي نجح في تحويل الانقلاب في عدن إلى سلطة شرعية واستمرار مخدومهم في رئاسة الحكومة.. أين النجاح حتى تحتفلوا؟!".

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، تخليه عن حكم الإدارة الذاتية للمحافظات الجنوبية، بعد ما يقارب من 3 أشهر من إعلانه حكماً ذاتياً فيها، وأصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، قرارين بتعيين القيادي في المجلس الانتقالي أحمد حامد لملس محافظاً لمحافظة عدن، والعميد محمد أحمد الحامدي مديراً عاماً لشرطة المحافظة وترقيته إلى رتبة لواء.

بعد ساعات من إعلان السعودية عن آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، والمجلس الانتقالي الجنوبي، تضمنت تخلي الأخير عن الإدارة الذاتية وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال، وكليف رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك ليتولى تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوماً.

كما تضمنت، استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، وخروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في أبين وإعادتها إلى مواقعها السابقة.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات