تفاقم الأزمات مع انهيار الريال أمام الدولار جنوب اليمن     مارب.. تنفيذ حكم الإعدام بحق مدان بقتل مواطن     شبوة.. نجاة مسؤول محلي من محاولة اغتيال ومقتل نجله واحد مرافقيه     شركة النفط تبدأ إرسال أول شحنة بترولية إلى سقطرى     الريال اليمني يسجل أدنى قيمة له في مناطق سيطرة الحكومة     مسؤول إيراني: حياة الرئيس ووزير الخارجية في خطر عقب حادث المروحية     حملت الأطراف مسؤولية حياة المختطفين.. رابطة حقوقية تستنكر ما يتعرض له المحامي "سامي ياسين" في سجون الانتقالي     "هبوط صعب" لمروحية الرئيس الإيراني في شمال غرب البلاد.. عمليات البحث مستمرة     شركة إماراتية تقطع التيار الكهربائي عن منازل المواطنين في سقطرى     اليمن في "قمة البحرين"... تجاذب مفرد نحو السلام     الأرصاد يتوقع أمطار رعدية ومتفرقة ويحذّر من الأجواء الحارة     اللجنة الدولية للصليب الأحمر تدعم الهلال اليمني بثلاث سيارات للأنشطة الإنسانية     وفاة السفير اليمني "عبدالوهاب العمراني" في أحد مستشفيات تركيا     المهرة.. وضع حجر الأساس لمشروع بناء وتجهيز مدرسة للتعليم الأساسي بسيحوت بتمويل كويتي     الأوقاف توقع اتفاقية مع الخطوط اليمنية لتفويج 12.400 حاج عبر 5 مطارات    
الرئيسية > أخبار اليمن

«محافظة المهرة» ... البوابة الشرقية لليمن


حوف - المهرة

المهرة بوست - المهرة
[ الاربعاء, 29 يوليو, 2020 - 01:54 صباحاً ]

محافظة يمنية تطلق عليها تسمية البوابة الشرقية ،تقع جنوب شرقي البلاد على الحدود مع سلطنة عُمان.

الموقع تقع محافظة المهرة (بفتح الميم) في أقصى شرق الجمهورية اليمنية على امتداد الأرض الموازية للبحر العربي الممتدة شرقا حتى الحدود الدولية مع سلطنة عمان، وشمالا حتى صحراء الربع الخالي وغربا حتى وادي المسيلة بمحافظة حضرموت. وتبعد عن العاصمة بحدود 1318 كيلومترا، ويشكل سكانها ما نسبته 0.5% من إجمالي سكان اليمن، ولذلك فهي تعد أقل المحافظات من حيث عدد السكان، لكنها تعد ثاني أكبر المحافظات اليمنية بعد حضرموت. عاصمة المحافظة هي مدينة الغيضة، وفيها يقع الميناء الجوي، ويعد ميناء "نشطون" من أهم موانئ المحافظة. تتكون تضاريس المحافظة من جبال وسهول ساحلية ووديان عميقة وقيعان وصحارى مترامية الأطراف.

المناخ يسودها المناخ المداري الجاف باستثناء منتزه حوف السياحي المثير، تبلغ درجة الحرارة في حدها الأعلى 33 درجة والأدنى 18 درجة، وذلك في المناطق الساحلية المحاذية لشواطئ البحر العربي، بسبب هبوب الرياح الموسمية المشبعة بالنسمات الباردة. الاقتصاد يعتمد سكان محافظة المهرة على الأعمال التجارية، وفي المدن والهضاب والمناطق الداخلية يعتمدون على الزراعة وتربية الماشية، وسكان الشريط الساحلي يعتمدون على الصيد، فشواطئ المهرة خصوصا تتوفر فيها أسماك الشروخ والروبيان بكثرة. ومعروف تاريخيا أن محافظة المهرة من المحطات المهمة على طريق التجارة البحرية، كما أنها موطن قديم لزراعة شجرة اللبان، واكتشفت فيها مناطق سياحية وعيون مياه كبريتية، إلى جانب أعراف وفنون مهرية متميزة، وأهل المهرة رواد بحر أشهرهم الملاح المرشد سليمان المهري. كما تشتهر بتربية الثروة الحيوانية وصيد الأسماك، وتوجد في أراضي محافظة المهرة موارد طبيعية وإمكانات اقتصادية متنوعة، منها المعادن والذهب والرخام.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات