جماعة الحوثي تعلن مقتل اثنين من ضباطها في معارك مع قوات حكومية     محافظ شبوة السابق يدعو لوضع استراتيجية جادة تنهي أزمة الكهرباء     صندوق النظافة بالمهرة يباشر شفط مياه الأمطار جراء المنخفض الجوي     شبوة.. متظاهرون يطالبون بالقبض على قتلة شاب     المقاومة الفلسطينية تركز عملياتها بنتساريم ومروحيات تجلي جرحى الاحتلال     الاتحاد الأوروبي يعلن انضمام فرقاطة بلجيكية لمهمته في البحر الأحمر     الانتقالي يطالب بعملية غير مشروعة ويهدد باللجوء للقوة حال تجاهل مطالبه     وزير الدفاع: أضرار المنخفض الجوي بالمهرة كبيرة وتحتاج تدخل عاجل من قبل الحكومة والجهات المعنية     اليمن تحتل المرتبة 154 في مؤشر حرية الصحافة     قبائل حضرموت تؤكد مجددا على ضرورة حضور القضية الحضرمية في كل المشاورات السياسية     وكالة: هكذا انتشرت الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين في الجامعات الأميركية     ماذا يعني الإعلان الحوثي عن"المرحلة الرابعة من التصعيد"؟.. خبراء ومحللون يجيبون     المبيدات المحظورة في اليمن: شبكات نافذة تستخدم التهريب ثقباً للإثراء     وزير الداخلية يؤكد على أهمية أسبوع المرور العربي في تعزيز الوعي للحد من مأساة الحوادث والضحايا     تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع إسرائيل    
الرئيسية > أخبار اليمن

"الجارديان" البريطانية للمجتمع الدولي: أنقذوا اليمنيين من الجوع (ترجمة خاصة)


اليمنيون يعانون من انعدام الأمن الغذائي

المهرة بوست - ترجمة خاصة
[ الجمعة, 24 يوليو, 2020 - 04:18 مساءً ]

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إنّ اليمن يواجه خطر العودة إلى مستويات الجوع وانعدام الأمن الغذائي المدمرة، مطالبةً العالم بإنقاذ اليمنيين. 

وبحسب تقرير لجديد لوكالات الأمم المتحدة، فإنّ النسبة المئوية للسكان الذين يتوقع أن يواجهوا انعدام الأمن الغذائي الحاد في المناطق الجنوبية من البلاد سترتفع من 25٪ إلى 40٪ بحلول نهاية العام.

وتشمل المناطق التي يتوقع أن تشهد أسوأ تدهور خلال الأشهر الستة المقبلة أبين وعدن والضالع وحضرموت ولحج وتعز، حيث من المتوقع أن ينتقل عدد المتضررين في المنطقة من مليونين شخص إلى 3.2 مليون من السكان الذين شملهم الاستطلاع من 7.9 مليون.

وبحسب الصحيفة، تمَّ إلقاء اللوم على المشاكل المتصاعدة في مجموعة من الصدمات الاقتصادية والصراعات والفيضانات والجراد وفيروس كورونا الآن، والتي قالت "اليونيسف" إنّها تخلق عاصفة مثالية هددت بعكس الجهود الأخيرة لتحقيق الاستقرار في الأمن الغذائي في البلاد. 

 

 

ويأتي التحذير بعد أحدث تحليل لتصنيف مرحلة الأمن الغذائي المتكامل الذي أصدرته وكالات الأمم المتحدة.

ووصف ديفيد بيسلي، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ، الوضع بأنه "مفجع"، وقال: "ما لم يصعد المجتمع الدولي بإرسال الأموال، فسوف نجد أنفسنا على الفور حيث كنا في العام 2018 ، عندما كان علينا أن نقاتل في طريق العودة من حافة مجاعة واسعة النطاق".

ودمر الشعب اليمني بالفعل سنوات من الجوع وسوء التغذية بسبب الصراع، والآن فيروس كورونا يزيد من بؤسه، ويحتاج العالم أن يفتح عينيه على هذه الكارثة الإنسانية التي تتكشف قبل فوات الأوان.

وتوقع التحليل، الذي أجري في 133 منطقة في جنوب اليمن، زيادة مقلقة في أعداد الأشخاص المتوقع أن يواجهوا مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

ويقول التقرير أن القضايا الاقتصادية هي واحدة من المخاوف الرئيسية، وانتشار التضخم، وارتفاع أسعار المواد الغذائية، ونضوب شبه احتياطي من العملات الأجنبية.

ويُشار إلى الصراع المستمر في البلد باعتباره أحد الأسباب الرئيسية، حيث يؤثر الفيروس أيضًا على توفر الغذاء، والوصول إلى الأسواق، وفرص كسب الدخل والأجور.

ومما يضاعف من كل هذه القضايا أسراب أخيرة من الجراد الصحراوي التي أصابت المحاصيل، حيث يتوقع إنتاج الحبوب هذا العام عند 365000 طن متري - أقل من نصف مستويات ما قبل الحرب.

وقال حسين قدين، ممثل منظمة الأغذية والزراعة في البلاد: "لقد مر شعب اليمن بالكثير، ولكنهم يواجهون الآن الكثير من المصاعب والتهديدات في وقت واحد - من فيروس كورونا إلى غزوات الجراد الصحراوي.

 

القراءة النص كاملاً ( اضغط هنــا ) 





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات