وفاة طفلين وأمهما وإصابة آخرين بانهيار منزل في ذمار     قمة البحرين تؤكد دعمها لوحدة الصف اليمني وتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ أول هجومين ضد سفن في البحر المتوسط     السلطة المحلية بمارب تمهل أصحاب محطات الغاز غير القانونية 72 ساعة للإغلاق الطوعي     وكالة أمريكية: الحكومة ترفض إصلاح كابل انترنت في البحر الأحمر     رابطة حقوقية تحمل الانتقالي مسؤولة حياة محامي وتدعو لإنقاذه     الرئيس السيسي يؤكد تمسك مصر بوحدة واستقرار اليمن     مارب.. تسجيل أكثر من 300 حالة اشتباه بالكوليرا والدفتيريا منذ بداية العام     رئيس الحكومة يقر بالفساد والإخفاقات في ملف الكهرباء     فيديو لبوتين يتحدث عن "تعزيز العلاقات" بين موسكو والحوثيين.. حقيقي أم مفبرك؟     مرجعية قبائل حضرموت تلتقي وفدا أمميًا وتؤكد على دعم الجهود السياسية وتمثيل المحافظة في المشاورات     مباحثات يمنية بريطانية حول التعاون العسكري والاقتصادي     سقطرى.. مظاهرات شعبية تطالب بتغيير المحافظ "رأفت الثقلي" المحسوب على الانتقالي     "حضرموت الجامع" يحمل الرئاسي والحكومة مسؤولية تردي الأوضاع في المحافظة     الأرصاد: أمطار رعدية وأجواء حارة خلال الساعات القادمة    
الرئيسية > عربي و دولي

يوم تاريخي .. أردوغان يهنئ المسلمين بجمعة "آيا صوفيا المباركة" (شاهد)


أردوغان يحضر أول صلاة جمعة منذ عقود في مسجد آيا صوفيا (الجزيرة)

المهرة بوست - انقرة
[ الجمعة, 24 يوليو, 2020 - 02:36 مساءً ]

في يوم تاريخي ليس فقط لأمة الأتراك، بل للملايين من المسلمين حول العالم أجمع، حيث يشهد جامع "آيا صوفيا" أول صلاة جمعة بعد 86 عاما من تحويله لمتحف على يد مصطفى كمال أتاتورك.

وبهذه المناسبة قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بنشر صورة لمسجد آيا صوفيا مهنئًا المسلمين بعبارة "جمعة مباركة"، عبر حسابه على "تويتر".

 

وكان آلاف المواطنين الأتراك قد وصلوا من إسطنبول ومختلف الولايات الأخرى، إلى مسجد "آيا صوفيا" للمشاركة في أول صلاة جمعة بعد 86 عاما.

وكان الرئيس التركي، قد أعاد فجر اليوم الجمعة، نشر أول تغريدة نشرها الحساب الرسمي لمسجد آيا صوفيا الكبير الشريف على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

 

 

 

حيث قام حساب المسجد على "تويتر"، بنشر أول تغريدة له وهي عبارة عن لفظ البسلمة باللغة العربية "بسم الله الرحمن الرحيم"، في إشارة لافتتاح المسجد للعبادة اعتبارًا من صلاة الجمعة اليوم.

وألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، في 10 يوليو/تموز الجاري، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من جامع إلى متحف.

وبعد ذلك بيومين، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال زيارته "آيا صوفيا"، أن الصلوات الخمس ستقام يوميا في الجامع بانتظام، اعتبارا من 24 يوليو.

و"آيا صوفيا"، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة "السلطان أحمد" بمدينة إسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة جامعا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات