آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت     زعيم الحوثيين يتحدث عن تنفيذ عمليات في المحيط الهندي واتجاه إسرائيل وعدد السفن المستهدفة حتى الآن     تشكيلات الانتقالي تقول إنها أسقطت طائرة تجسس تابعة  للحوثيين في أبين     لجنة الطوارئ بمارب تباشر مهامها لمواجهة مخاطر المنخفض الجوي     إصابة ثلاثة أطفال أشقاء بانفجار جسم حربي في الضالع     أمن المهرة يحذر المواطنين من التواجد في مجاري السيول أثناء هطول الأمطار     بعثة الأمم المتحدة تعلن رصد 9 ضحايا بحوادث ألغام ومتفجرات في الحديدة خلال مارس     الحوثيون يعلنون تنفيذ 14 عملية في أسبوعين وصولا إلى المحيط الهندي     كهرباء المهرة تعلن ارتفاع ساعات انقطاع الخدمة نتيجة نفاذ الوقود     محافظ المهرة يتفقد الأعمال الجارية في فتح الطريق بوادي الجزع     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من ضباطها بنيران القوات الحكومية     توغل واسع للفقر في اليمن... ملايين الأسر تحت طائلة الجوع     الهجرة الدولية تعلن نزوح سبع أسر يمنية خلال الأسبوع الفائت     الصين تدعو الأمم المتحدة بأن تضطلع بدورها في ايقاف العدوان الصهيوني على قطاع غزة     الأرصاد: هطول أمطار رعدية على المهرة وحضرموت واضطراب البحر    
الرئيسية > أخبار اليمن

«الحوثيون» يوجهون إتهامات جديدة للأمم المتحدة بخصوص اتفاق تقييم «خزان صافر»


محمد علي الحوثي

المهرة بوست - صنعاء
[ الاربعاء, 22 يوليو, 2020 - 04:20 مساءً ]

اتهم القيادي البارز في جماعة الحوثيين (أنصار الله) وعضو مجلسها السياسي الأعلى، محمد علي الحوثي، اليوم الأربعاء، الأمم المتحدة بمخالفة اتفاق لتقييم وضع خزان النفط العائم "صافر"، داعياً إلى إشراك طرف ثالث غير مشارك في التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن.

وقال محمد علي الحوثي، في تغريدة على "تويتر": "‏أبلغتنا وزارة الخارجية اليمنية بأسفها على مخالفة الأمم المتحدة لما تم الاتفاق عليه معها بخصوص ‎صهريج صافر".

وأضاف "ومع أن مكتب المبعوث (الأممي إلى اليمن) طالب بالملاحظات خطياً إلا أننا نحملهم المسؤولية فقد كنا نترقب المراوغة" دون مزيد من التوضيح. 

واستطرد القيادي الحوثي قائلاً "وحتى لا نستمر في جدل عقيم، فإننا نطالب بتدخل طرف ثالث دولي غير مشارك بالعدوان تداركاً لأي كارثة أو إعاقة".

وكان مجلس الأمن الدولي، دعا الأربعاء الماضي، عقب جلسة عقدها بطلب من الحكومة اليمنية لمناقشة أزمة "صافر"، جماعة الحوثيين إلى تنفيذ إجراءات ملموسة دون تأخير، وتحويل التزامها بالسماح لخبراء الأمم المتحدة بالوصول إلى "صافر"، لواقع ملموس، في أقرب وقت ممكن بما في ذلك الموافقة على تصاريح الدخول، وتوفير طريق آمن للوصول إلى الناقلة، وجميع الترتيبات اللوجستية الأخرى، لأجل التسهيل لخبراء فنيين من الأمم المتحدة لصعود السفينة بلا شروط لتقييم حالتها، وإجراء أي إصلاح عاجل محتمل لها، وتقديم توصيات بشأن تفريغ حمولتها من النفط بشكل آمن، وضمان التعاون الوثيق مع الأمم المتحدة.

وأعلنت الأمم المتحدة، الاثنين الماضي، تلقيها موافقة من الحوثيين على تقييم وإصلاح خزان "صافر" الذي يرسو في ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة غربي اليمن.

ويواجه خزان "صافر" النفطي خطر الانفجار أو تسريب حمولته، المقدرة بنحو 1.40 مليون برميل من النفط الخام؛ جراء تعرض هيكله الحديدي للتآكل والتحلل بسبب غياب الصيانة.

وفي وقت سابق كشف مصدر برلماني يمني، عن التوصل إلى اتفاق لصيانة خزان "صافر " العائم بعد موافقة جماعة الحوثيين على وصول الفريق الفني إلى الخزان، يتضمن توزيع عائدات كميات النفط المخزنة في الناقلة بين الجماعة والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات