عدن.. إتلاف ثلاث حاويات أدوية نتيجة مخالفة معايير الاستيراد     المشاط يوجه رسالة للسعودية بشأن استحقاقات السلام     مباحثات سعودية أوروبية حول الأزمة اليمنية والبحر الأحمر     انقطاع التيار الكهربائي في مارب نتيجة خروج المحطة الغازية عن الخدمة     نائب المبعوث الأممي يكشف عن جولة مفاوضات جديدة بشأن ملف الأسرى في اليمن     باحث يمني يؤكد أن حجم تهريب آثار اليمن للخارج كبير جداً     لأول مرة.. "أسترازينيكا" تعترف بأن لقاحها ضد كورونا قد يسبب جلطات دموية     البحرية التونسية تنتشل جثث تسعة أشخاص قبالة ساحل المهدية     غزة.. ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34535 والإصابات إلى 77704 منذ بدء العدوان     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة خلال الساعات القادمة     الصحة العالمية: اليمن فيها أعلى نسبة إصابات بالكزاز في الشرق الأوسط     "هاباج لويد" تتوقع انتهاء أزمة البحر الأحمر قبل نهاية العام الجاري     إيطاليا تعلن إسقاط طائرة مسيّرة أطلقها الحوثيون في البحر الأحمر     الجيش الأمريكي يعلن تدمير مسيرة متجهة نحو سفينتين حربيتين ويكشف عن هجمات حوثية في البحر الأحمر     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفن ومدمّرات حربية في البحر الأحمر والمحيط الهندي    
الرئيسية > عربي و دولي

السودان : محاكمة البشير بتهمة الانقلاب على الحكومة المنتخبة في 1989


البشير يكشف عن قرابة 100مليون دولار تلقاها من الإمارات والسعودية

المهرة بوست - الخرطوم
[ الثلاثاء, 21 يوليو, 2020 - 04:08 مساءً ]

يمثل الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير ومعه 16 آخرون اليوم الثلاثاء أمام محكمة خاصة في الخرطوم مكونة من 3 قضاة بتهمة الانقلاب على الحكومة المنتخبة عام 1989، في قضية هي الأولى من نوعها قد تصل عقوبتها إلى الإعدام حسب ممثلي الادعاء.

ويقدم المتهمون للمحاكمة بموجب المادة 96 من القانون الجنائي السوداني لسنة 1983 وهي تقويض النظام الدستوري، والمادة 78 من نفس القانون وهي الاشتراك في الفعل الجنائي، وفي حال أدين البشير بموجب المادة 96 فقد يواجه عقوبة أقصاها الإعدام.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أحد ممثلي الاتهام في القضية معز حضرة أن لديهم أدلة وبينات قوية في مواجهة المتهمين.

وأوضح حضرة أنها المرة الأولى في السودان التي يقدم فيها من قام بانقلاب عسكري إلى المحاكمة.

وأطاح الجيش السوداني بالبشير في أبريل/نيسان 2019 عقب احتجاجات شعبية استمرت عدة أشهر، إذ تتولى الحكم في السودان حاليا سلطة انتقالية ستستمر لمدة 3 سنوات تُجرى بعدها انتخابات عامة.

وفي مايو/أيار 2019 حرك محامون الدعوى، ولاحقا في مارس/آذار الماضي شكّل النائب العام لجنة تحقيق في انقلاب 1989، وتم إنشاء هيئة اتهام مشتركة.

ومن أبرز المتهمين في القضية نائبا البشير علي عثمان طه وبكري حسن صالح، بالإضافة إلى عسكريين ومدنيين تقلدوا مواقع وزارية وحكم ولايات في عهد الرئيس السابق.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات