قطع كابل الألياف يعزل حضرموت وشبوة عن خدمات الإنترنت     تقرير أممي: تسجيل أكثر من 63 ألف إصابة بالكوليرا والحصبة والدفتيريا خلال العام الماضي باليمن     مقتل ثلاثة جنود من قوات الانتقالي في هجوم للحوثيين بالضالع     "تايكواندو المهرة" يجري قرعة البطولة التنشيطية وينظم الاستعدادات الأولية     البنك المركزي بعدن يحذر من التعامل مع أي عملة قد تصدر من صنعاء     الحرب على غزة.. ارتفاع عدد الشهداء والاحتلال يعلن مقتل مزيد من جنوده     السلطة المحلية بالحديدة تشكل خلية لمجابهة "سوء التغذية"     مرصد حقوقي: بتر قدم مزارع نتيجة انفجار جسم حربي جنوب الحديدة     أسطول روسي يعلن عبور عدة سفن حربية تابعة له مضيق باب المندب     بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر    
الرئيسية > أخبار اليمن

كاثرة انسانية تهدد آلاف المرضى بالموت

وزارة صحة بصنعاء تحذر من "إغلاق أكثر من 300 مستشفى" بسبب استمرار أزمة الوقود


المستشفى الجمهوري بصنعاء

المهرة بوست - صنعاء
[ الأحد, 19 يوليو, 2020 - 08:11 مساءً ]

حذّرت ، اليوم الاحد ، وزارة الصحة العامة والسكان التابعة لجماعة انصار الله (الحوثيين) في صنعاء ، من "مأساة كبرى" ستحل خلال الأيام القليلة المقبلة إذا استمرت أزمة المشتقات النفطية التي بدأت منذ نحو شهرين بسبب احتجاز التحالف السعودي-الاماراتي لأكثر من 19 سفينه وتمنعها من الوصول الى ميناء الحديدة.

وقالت الوزارة - في بيان لها اطلع عليه "المهرية بوست"- ، إن انهيار وشيك متوقع لما تبقى من النظام الصحي في مناطق سيطرتها في ظل استمرار أزمة المشتقات النفطية".

وأشار البيان الى أن : أزمة المشتقات النفكية ستؤدي ستغلق محطات تعبئة الأوكسجين؛ وهذا يعني توقف كل أقسام العناية لكل مستشفيات الجمهورية ، مما سيهدد حياة كل الذين فيها أو يحتاجون إليها وعلى رأسهم مصابي مرض فيروس كورونا، كما ستغلق أقسام العمليات، و الحضانات، ما يهدد يوميا حياة آلاف المواليد.

وحذر البيان من توقف 150 مستشفى وهيئة حكومية و163 مستشفى خاص جزئياً أو كليا، وقد تتحول إلى مراكز إسعاف أولي، كما ستغلق حوالي 5000 مركز ومستوصف حكومي وخاص في جميع مديريات وقرى اليمن مما يفقد أكثر من 25 مليون يمني مراكز تقديم الخدمات الطبية.

ونوّهت إلى أن الوضع الوبائي سيزداد خطورة أكثر مما هو عليه رغم خطورته الآن، لأن عملية الترصد والمكافحة والإحالة والعلاج تعتمد بشكل كبير على المشتقات النفطية وانقطاعها يعني تدهور الوضع الوبائي بشكل أكبر.

ودعت الأمم المتحدة ومنظماتها الإنسانية والمجتمع الدولي إلى "التحرك الجاد والحقيقي لرفع الحصار على اليمن وتمكين كل سفن المشتقات النفطية من الوصول إلى ميناء الحديدة لتخفيف ما يمكن تخفيفه من تراكمات الحصار على اليمن".





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات