هذا ما يحدث لجسمك إذ أقلعت عن تناول اللحوم     وفاة عصام العريان القيادي بجماعة الإخوان في مصر بأزمة قلبية داخل محبسه     مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث يدشن باكورة اصداراته العلمية     محافظ المهرة يدعو لمنع ظاهرة إطلاق النار في الأعراس والمناسبات     وكالة ناسا الفضائية تحذر وتنشر خارطة لتفشي موجة ثانية من وباء الكوليرا في اليمن     محافظ المهرة يؤكد أهمية مساندة جهود الاجهزة الامنية لمنع ظاهرة إطلاق النار في المناسبات     في رسالة أممية.."جرينبيس" تحذر من كارثة بيئية في اليمن: "لقد نفذ الوقت"     احذر "تيك توك" يتتبع بيانات المستخدمين سرًا ..(شاهد)     "منظمة حقوقية" تتهم السعودية باعتقال مئات اليمنيين وتمارس بحقهم التعذيب     تحليل: ليس فقط بيروت ...يمكن أن ينهار الشرق الأوسط بأكمله     الأمطار والسيول تودي بحياة 172 شخصاً في اليمن     عودة الإحتجاجات في عدن بسبب تردي الخدمات     سقوط 5 جنود بين قتيل وجريح في تفجير طقم عسكري وسط مدينة تعز     الأمم المتحدة تعلن عن حشد التمويل لحماية التراث الثقافي اليمني     «ليس الحوثي ولا الشرعية».. «صحيفة لندنية» تكشف عن السبب الرئيسي لإنهيار قطاع الاتصالات في اليمن    
الرئيسية > عربي و دولي

رئيس الحكومة التونسية يقدم استقالته بعد لائحة حجب الثقة عنه


إلياس الفخفاخ

المهرة بوست - الجزيرة نت
[ الاربعاء, 15 يوليو, 2020 - 09:00 مساءً ]

قالت الرئاسة التونسية إن رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ قدم استقالته اليوم الأربعاء إلى الرئيس قيس سعيد، وكتبت الرئاسة في بيان نشر على فيسبوك أن الفخفاخ قدم استقالته "لتجنيب البلاد مزيدا من الصعوبات، (…) وحتى يفسح له طريقا جديدة للخروج من الأزمة".

وجاءت استقالة الفخفاخ بعد أن تقدمت أربع كتل برلمانية هي حركة النهضة وائتلاف الكرامة وقلب تونس والمستقبل بلائحة حجب الثقة عنه على خلفية اتهامه بالتورط في تضارب مصالح.

وقالت وسائل إعلام محلية في تونس إن الفخفاخ قدّم استقالته إثر اجتماع انعقد في قصر قرطاج مع الرئيس التونسي، بحضور رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي والأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي.

وكان مجلس شورى حركة النهضة فوّض رئيس الحركة راشد الغنوشي للتفاوض من أجل مشهد حكومي جديد، مطالبا الفخفاخ بالاستقالة، وينتظر أن يحدد البرلمان جلسة للنظر في حجب الثقة خلال 15 يوما مثلما ينص الدستور.

حجب الثقة

يأتي هذا التطور بعد أن تمكنت حركة النهضة وكتل برلمانية أخرى، وبشكل رسمي، من جمع 105 توقيعات، وهي التوقيعات اللازمة لعريضة سحب الثقة من الفخفاخ، في الوقت الذي تعمل فيه كتل نيابية على إعداد عريضة لسحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي.

ويتيح الفصل 97 من الدستور للكتل البرلمانية سحب الثقة من رئيس الحكومة من خلال تقديم عريضة لرئيس البرلمان موقعة من ثلث أعضاء المجلس، ويشترط لسحب الثقة تصويت الأغلبية المطلقة أي 109 أصوات من أصل 217.

ويعطي الفصل 51 من النظام الداخلي لمجلس النواب إمكانية سحب الثقة من رئيسه أو أحد نائبيه بموافقة الأغلبية المطلقة (50%+1) من أعضاء المجلس، بناء على طلب كتابي معلل يقدم لمكتب المجلس من ثلث الأعضاء على الأقل.





مشاركة الخبر:

تعليقات