رئيس بعثة مجلس التعاون يبحث مع وفد التحالف الوطني للأحزاب اليمنية تطورات الأوضاع     محافظ المهرة يناقش وضع آلية لتنمية تحصيل الموارد للمكاتب الإيرادية     هروب سجناء بظروف غامضة من أحد السجون في شبوة     رئيس الحكومة يتحدث عن توقف "خارطة الطريق" المعلنة من قبل المبعوث الأممي     سلسلة غارات أمريكية بريطانية تستهدف مناطق متفرقة في الحديدة     زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب سواحل مدينة عدن     مجلس الأمن يدعو الحوثيين لوقف الهجمات في البحر الأحمر فورا     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من جنودها     مجددا.. المبعوث الأممي بالرياض يبحث التطورات الراهنة في اليمن     إصابة مواطن دعسا بدورية عسكرية في أبين     ناشط سقطري يتحدث عن الاستغلال الذي يتعرض له أبناء الأرخبيل من طيران اليمنية     السفير السعودي يبحث مع المبعوث الفرنسي للقرن الأفريقي جهود تحقيق السلام في اليمن     الأرصاد يتوقع أجواء حارة وهطول أمطار متفرقة     الهجرة الدولية تعلن نزوح 32 أسرة يمنية خلال الأسبوع الفائت     جماعة الحوثي تعلن عن تنفيذ غارة أمريكية بريطانية شمال تعز    
الرئيسية > عربي و دولي

رئيس الحكومة التونسية يقدم استقالته بعد لائحة حجب الثقة عنه


إلياس الفخفاخ

المهرة بوست - الجزيرة نت
[ الاربعاء, 15 يوليو, 2020 - 09:00 مساءً ]

قالت الرئاسة التونسية إن رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ قدم استقالته اليوم الأربعاء إلى الرئيس قيس سعيد، وكتبت الرئاسة في بيان نشر على فيسبوك أن الفخفاخ قدم استقالته "لتجنيب البلاد مزيدا من الصعوبات، (…) وحتى يفسح له طريقا جديدة للخروج من الأزمة".

وجاءت استقالة الفخفاخ بعد أن تقدمت أربع كتل برلمانية هي حركة النهضة وائتلاف الكرامة وقلب تونس والمستقبل بلائحة حجب الثقة عنه على خلفية اتهامه بالتورط في تضارب مصالح.

وقالت وسائل إعلام محلية في تونس إن الفخفاخ قدّم استقالته إثر اجتماع انعقد في قصر قرطاج مع الرئيس التونسي، بحضور رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي والأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي.

وكان مجلس شورى حركة النهضة فوّض رئيس الحركة راشد الغنوشي للتفاوض من أجل مشهد حكومي جديد، مطالبا الفخفاخ بالاستقالة، وينتظر أن يحدد البرلمان جلسة للنظر في حجب الثقة خلال 15 يوما مثلما ينص الدستور.

حجب الثقة

يأتي هذا التطور بعد أن تمكنت حركة النهضة وكتل برلمانية أخرى، وبشكل رسمي، من جمع 105 توقيعات، وهي التوقيعات اللازمة لعريضة سحب الثقة من الفخفاخ، في الوقت الذي تعمل فيه كتل نيابية على إعداد عريضة لسحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي.

ويتيح الفصل 97 من الدستور للكتل البرلمانية سحب الثقة من رئيس الحكومة من خلال تقديم عريضة لرئيس البرلمان موقعة من ثلث أعضاء المجلس، ويشترط لسحب الثقة تصويت الأغلبية المطلقة أي 109 أصوات من أصل 217.

ويعطي الفصل 51 من النظام الداخلي لمجلس النواب إمكانية سحب الثقة من رئيسه أو أحد نائبيه بموافقة الأغلبية المطلقة (50%+1) من أعضاء المجلس، بناء على طلب كتابي معلل يقدم لمكتب المجلس من ثلث الأعضاء على الأقل.





مشاركة الخبر:

تعليقات