رئيس بعثة مجلس التعاون يبحث مع وفد التحالف الوطني للأحزاب اليمنية تطورات الأوضاع     محافظ المهرة يناقش وضع آلية لتنمية تحصيل الموارد للمكاتب الإيرادية     هروب سجناء بظروف غامضة من أحد السجون في شبوة     رئيس الحكومة يتحدث عن توقف "خارطة الطريق" المعلنة من قبل المبعوث الأممي     سلسلة غارات أمريكية بريطانية تستهدف مناطق متفرقة في الحديدة     زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب سواحل مدينة عدن     مجلس الأمن يدعو الحوثيين لوقف الهجمات في البحر الأحمر فورا     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من جنودها     مجددا.. المبعوث الأممي بالرياض يبحث التطورات الراهنة في اليمن     إصابة مواطن دعسا بدورية عسكرية في أبين     ناشط سقطري يتحدث عن الاستغلال الذي يتعرض له أبناء الأرخبيل من طيران اليمنية     السفير السعودي يبحث مع المبعوث الفرنسي للقرن الأفريقي جهود تحقيق السلام في اليمن     الأرصاد يتوقع أجواء حارة وهطول أمطار متفرقة     الهجرة الدولية تعلن نزوح 32 أسرة يمنية خلال الأسبوع الفائت     جماعة الحوثي تعلن عن تنفيذ غارة أمريكية بريطانية شمال تعز    
الرئيسية > عربي و دولي

إثيوبيا تعلن رسميا بدء ملء سد النهضة


سد النهضة

المهرة بوست - وكالات
[ الاربعاء, 15 يوليو, 2020 - 05:57 مساءً ]

أعلن الحكومة الأثيوبية ، الأربعاء، بدء عملية تعبئة سد النهضة انفراديا، في وقت لم تفض فيه المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا إلى نتيجة.

وأكد وزير الري الإثيوبي "سيليشي بيكيلي" بذلك ما كشفته صور أقمار صناعية، نشرتها وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، أمس الثلاثاء، تزامنا مع إعلانه فشل التوصل إلى اتفاق خلال المفاوضات التي استمرت 11 يوما برعاية الاتحاد الأفريقى وبحضور وزراء المياه من الدول الثلاث وممثلى الدول والمراقبين الدوليين، وفقا لما أورده التليفزيون الإثيوبي الرسمي.

وقالت وزارة المياه والري والطاقة الإثيوبية، في بيان، إن "المطالب التي لا تتغير والمطالب الإضافية والزائدة من مصر والسودان حالت دون التوصل لاتفاق بختام جولة المفاوضات".

ولم تذكر الوزارة تفاصيل لكنها أضافت أن إثيوبيا مستعدة لإظهار المرونة مع استمرار المحادثات.

وقالت وزارة الري المصرية، الإثنين الماضي، إن الدول الثلاث سترفع تقريرا عن المحادثات إلى الوسيط "سيريل رامافوسا"، رئيس جنوب أفريقيا ورئيس الاتحاد الأفريقي، الذي يجري استعدادات لقمة مصغرة جديدة.

وسبق للقاهرة أن رفضت اقتراحا من أديس أبابا بتأجيل البت في الخلافات حول سد النهضة لما بعد توقيع اتفاق على تشغيله.

وتخشى مصر المساس بحصتها السنوية من مياه نهر النيل، وتطالب باتفاق حول ملفات، بينها أمان سد النهضة وتحديد قواعد ملء السد في أوقات الجفاف.

وكانت صحف محلية إثيوبية قد أكدت أن عملية تعبئة خزان سد النهضة بدأت فعليا قبل أسبوع، في حين لم يصدر أي تصريح رسمي من الحكومة الإثيوبية يؤكد أو ينفي صحة الخبر.





مشاركة الخبر:

تعليقات