الإفراج عن 23 من نزلاء الإصلاحيات المركزية في مناطق سيطرة الحكومة     وزير المالية السعودي: لا بد من التعامل مع أزمة حركة التجارة بالبحر الأحمر     السفيرة البريطانية: هجمات الحوثيين في البحر تضر حياة اليمنيين وتقوض جهود السلام     الدولية للهجرة: وصول 1,479 مهاجراً أفريقيًا إلى اليمن خلال أبريل الماضي     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة مصحوبة بالرعد وأجواء حارة     مصر تؤكد رفضها تهديدات أمن الملاحة في البحر الأحمر     وزير الخارجية الأسبق: الحل السياسي في اليمن معلق مع نذر التصعيد العسكري     شركة صينية تكشف عن روبوت مرن على هيئة إنسان     بريطانيا: دخول نحو 500 سفينة إلى موانئ الخاضعة للحوثيين منذ أكتوبر الماضي     الطيران الأمريكي البريطاني يستهدف مطار الحديدة بأربع غارات     للمرة الثالثة.. سلطة مارب:  "طريق مأرب - البيضاء" مفتوح من جانبنا منذ ثلاثة أشهر     عمال شركة النفط بشبوة يتوعدون باللجوء للقضاء لانتزاع حقوقهم     غزة.. القسام تقتل 7 جنود للاحتلال بعملية نوعية في جباليا     لليوم الثالث.. احتجاجات غاضبة في عدن تنديدا باستمرار تردي الكهرباء     جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة ثلاثة مواطنين بقصف سعودي في صعدة    
الرئيسية > عربي و دولي

مهاتير محمد يترشّح للانتخابات في ماليزيا


مهاتير محمد

المهرة بوست - وكالات
[ السبت, 28 أبريل, 2018 - 04:20 مساءً ]

تقدم مهاتير محمد، رئيس الوزراء الماليزي الأسبق، اليوم السبت، بأوراق ترشحه لخوض الانتخابات العامة، المقررة في 9 مايو المقبل.
وأفادت صحيفة «فري ماليزيا توداي» المحلية، بأن «محمد» (92 عامًا) قدم أوراق ترشحه، ممثلًا رئيسيًا عن المعارضة، في مقاطعة لنكاوي، شمال غربي البلاد.

وقررت المعارضة، في يناير الماضي، ترشيح الزعيم الأسبق للبلاد لخوض الانتخابات المقبلة، ولاحقًا لتولي منصب رئيس الوزراء.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية «برناما»، فإن نحو 15 مليون ناخب سيختارون 222 نائبًا برلمانيًا، و505 أعضاء مجالس إقليمية، لمدة 5 سنوات.

وفي وقت سابق من أبريل الجاري، حلّ رئيس الوزراء، نجيب عبدالرزاق، البرلمان، قبل شهرين من انتهاء ولايته الرسمية، بعد أيام من إصدار حكومته قرارًا بحلّ حزب أسسه مهاتير محمد حديثًا، بدعوى عدم استكمال أوراق تسجيله.

وعاد «محمد» إلى السياسة منذ عامين كمعارض لـ«عبدالرزاق»، الذي يواجه فضائح فساد واتهامات بتمرير مئات ملايين الدولارات عبر حساباته المصرفية بطرق غير شرعية.

ومهاتير محمد سياسي ماليزي تولى رئاسة الوزراء فكان رابع رئيس وزراء لماليزيا في الفترة من 1981 إلى 2003، وتعد أطول فترة لرئيس وزراء في ماليزيا، وكذلك من أطول فترات الحكم في آسيا. امتد نشاط مهاتير السياسي لما يقرب من 40 عاما، منذ انتخابه عضوا في البرلمان الاتحادي الماليزي عام 1964، حتى استقالته 2003.

وشهدت البلاد نهضة اقتصادية كبيرة إبان فترة حكم الزعيم الأسبق «مهاتير محمد»، والتي بدأت في العام 1981 وانتهت في أكتوبر 2003 باستقالته طواعية.

 



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات