أغنى 10 عائلات في العالم زادت ثروتها رغم "كورونا" (إنفوغراف)     مجتهد: ابن سلمان سيضطر لمواجهة حدث خطير قريبا     وزير الخارجية اليمني يحذر من كارثة أسوأ بعشرات المرات من انفجار بيروت     اشتعال المعارك بين مليشيا الانتقالي والجيش اليمني بأبين     لجنة رئاسية تبدأ بالتحقق من وجود مادة نترات الامونيوم في ميناء عدن     مسؤول محلي: "MTN" مستمرة في اليمن حتى 2024     الحكومة اليمنية تنتقد تقريراً أممياً بشأن انعدام الأمن الغذائي في مناطق سيطرتها     مسيرة في لندن للمطالبة بوقف بيع الأسلحة للسعودية والإمارات ووقف الحرب على اليمن     حقيقة النوايا السعودية لامتلاك سلاح نووي     مستشفيات مأرب تستقبل 23 حالة وفاة غرقاً خلال إسبوع     محافظ المهرة يلتقي بمسؤولي مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث ويطلع على نشاطه     وزير دفاع أمريكا: كنا نظن أن انفجار بيروت سببه أسلحة حزب الله     «تركوه يغرق حتى الموت» .. القصة كاملة لغريق نفق "دار سلم" في صنعاء التي أثارت غضب اليمنيين     دعوات لإنشاء مركز وطني للطوارئ المناخية في اليمن     احتجاجات في عدن بسبب عدم توفر المياه    
الرئيسية > أخبار اليمن

الرئيس هادي يشترط إلغاء "الانتقالي" الإدارة الذاتية لتنفيذ اتفاق الرياض


الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الأحد, 12 يوليو, 2020 - 06:52 مساءً ]

نقلت قناة الجزيرة الإخبارية القطرية ، عن مصدر حكومي يمني قولة :  إن "الرئيس عبد ربه منصور هادي يشترط إلغاء المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا إعلان الإدارة الذاتية في المحافظات الجنوبية من أجل تنفيذ اتفاق الرياض".

 وأضاف المصدر أنه لا تقدم بالمشاورات بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، والتي تجري في العاصمة السعودية.

وذكر المصدر الحكومي أنه لا ضمانات سعودية واضحة بإنفاذ المجلس الانتقالي الاتفاق المعدل في حال توقيعه، كما أن الأخير الذي تدعمه أبو ظبي يطالب بحصة الجنوب كاملة في الحكومة الجديدة.

وكان "الانتقالي" الذي يسيطر على العاصمة المؤقتة عدن ومناطق بالجنوب قد أعلن في 26 أبريل/ نيسان الماضي "الإدارة الذاتية" في المحافظات الجنوبية، وهو ما قوبل برفض محلي وعربي ودولي، وزاد حدة توتر العلاقات مع الحكومة الشرعية التي وصفت الأمر بالانقلاب.

وأشار المصدر نفسه إلى أن المجلس الانتقالي الجنوبي لم يقدم أي ضمانات لإدماج قواته بالمؤسسات العسكرية اليمنية بعد تشكيل الحكومة الجديدة، والتي وافق الرئيس هادي على أن يشكلها رئيس الحكومة الحالي معين عبد الملك إذا تم توقيع الاتفاق.

وتجري مشاورات الرياض بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي من أجل تشكيل حكومة جديدة، في ظل حديث عن ضغوط سعودية على هادي لتنفيذ الشق السياسي من اتفاق الرياض المبرم بين الحكومة اليمنية و"الانتقالي" في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مقابل ضمانات بتطبيق الشق العسكري والأمني في وقت لاحق.

اعلان

وكان "الانتقالي" قد طالب في وقت سابق بتشكيل حكومة جديدة مناصفة بينه وبين الحكومة الشرعية بموجب اتفاق الرياض، لكنه لم يفلح في معالجة الأوضاع بالجنوب الذي يطالب هذا المجلس بانفصاله عن الشمال.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات