آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت     زعيم الحوثيين يتحدث عن تنفيذ عمليات في المحيط الهندي واتجاه إسرائيل وعدد السفن المستهدفة حتى الآن     تشكيلات الانتقالي تقول إنها أسقطت طائرة تجسس تابعة  للحوثيين في أبين     لجنة الطوارئ بمارب تباشر مهامها لمواجهة مخاطر المنخفض الجوي     إصابة ثلاثة أطفال أشقاء بانفجار جسم حربي في الضالع     أمن المهرة يحذر المواطنين من التواجد في مجاري السيول أثناء هطول الأمطار     بعثة الأمم المتحدة تعلن رصد 9 ضحايا بحوادث ألغام ومتفجرات في الحديدة خلال مارس     الحوثيون يعلنون تنفيذ 14 عملية في أسبوعين وصولا إلى المحيط الهندي     كهرباء المهرة تعلن ارتفاع ساعات انقطاع الخدمة نتيجة نفاذ الوقود     محافظ المهرة يتفقد الأعمال الجارية في فتح الطريق بوادي الجزع     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من ضباطها بنيران القوات الحكومية     توغل واسع للفقر في اليمن... ملايين الأسر تحت طائلة الجوع     الهجرة الدولية تعلن نزوح سبع أسر يمنية خلال الأسبوع الفائت     الصين تدعو الأمم المتحدة بأن تضطلع بدورها في ايقاف العدوان الصهيوني على قطاع غزة     الأرصاد: هطول أمطار رعدية على المهرة وحضرموت واضطراب البحر    
الرئيسية > عربي و دولي

وزيرة إماراتية تجهل تاريخ "آيا صوفيا".. ونشطاء يسخرون منها


وزيرة الثقافة الإماراتية، نورة الكعبي

المهرة بوست - العدسة
[ الأحد, 12 يوليو, 2020 - 04:39 مساءً ]

اثار تعليق وزيرة الثقافة الإماراتية، نورة الكعبي، جدلا واسعًا على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بعد انتقادها قرار تركيا بإعادة فتح "آيا صوفيا" كمسجد من جديد، بعد أن تم تحويله إلى متحف قبل 86 عاما ، في تعليق ينم عن جهل عجيب، من شخصية المفترض أنها تمثل الثقافة الإماراتية،

غير أن جهل "الكعبي" لم يعسفها، حيص اقترفت خطأ تاريخيا كبيرا في تغريدتها، وهو ما أثار السخرية منها، وذلك بعد أن اعتبرت أن عمر "آيا صوفيا"، الذي كان كاتدرائية قبل الفتح العثماني لإسطنبول عام 1453، يبلغ "آلاف السنين".

آلاف هي جمع ألف ، وتعني العدد 3 أو أكثر ، ميلاد المسيح عليه السلام كان قبل 2000 سنة فقط ، فكيف تكتبين آلاف ؟!! هذا وأنتِ وزيرة ثقافة !!

— عبدالعزيز (@abdulazizalonaz) July 11, 2020

 

ورصد موقع العدسة تعليقات للعديد من النشطاء في ردودهم إلى أن عمر المسيحية كلها بالكاد تجاوز الألفي عام، في سخرية من الوزيرة الإماراتية التي تجهل التاريخ والثقافة التي من المفترض أن تمثلها، حسب وصفهم.

وزيرة ثقافة وماتعرف كم عمر اياصوفيا قالت الاف السنين وهي حتى 1500 سنة ماكملتها
ايش رايك تنتقدين تحويل مكة لقبلة ومسجد للمسلمين وهي كانت معبد للاصنام كاسيادك البوذيين ولالاف السنين

— أبوهيثم القحطاني (@QDomamen) July 11, 2020

 

وكانت وزيرة الثقافة الإماراتية، قد غردت: "آيا صوفيا معلم تاريخي عمره آلاف السنين.. تغيير واقعه عبر إدخال تعديلات تمس جوهره الإنساني، يضر بالقيمة الثقافية لهذا الرمز الإنساني الذي كان دوما أيقونة للحوار والتفاعل بين الحضارات والثقافات".

وتابعت في تغريدة لاحقة: "التراث الثقافي قيمة عالمية إنسانية وإرث بشري لجميع الشعوب والثقافات والحضارات.. مسؤوليتنا صونه و ضمان الحفاظ عليه للأجيال القادمة.. ليبقى شاهدا على تعايش الشعوب والأديان وتسامحها".

وأثار تعليق "الكعبي" سخرية واستياء واسعين، لا سيما إزاء موقف الإمارات من القضية الفلسطينية واحتلال إسرائيل لمقدسات المسلمين، فيما انتقد البعض أيضا قرار "آيا صوفيا" كونه يحمل أبعادا سياسية.

"آيا صوفيا" معلم تاريخي عمره آلاف السنين…تغيير واقعه عبر إدخال تعديلات تمس جوهره الإنساني، يضر بالقيمة الثقافية لهذا الرمز الإنساني الذي كان دوماً أيقونة للحوار والتفاعل بين الحضارات والثقافات..

— نورة الكعبي (@NouraAlKaabi) July 11, 2020

 

يبدو أن معالي الوزيرة لم تقرأ التأريخ ولا تعلم أن #آيا_صوفيا_مسجد قبل ٨٦ عاماً وأن قرار تحويله الى متحف تم بقرار من أتاتورك وأن ما حدث ببساطة هو إعادة لوضعٍ سابق،لكن العجيب أن المذكورة التزمت الصمت عندما قرر ترمب تحويل السفارة الأمريكية إلى القدس وهذا الأمر أقرب لتخصصها الوظيفي

— د.آسر نايف المعاضيدي (@AserSunni) July 11, 2020





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات