انتشال جثث 14 مهاجرا قبالة سواحل تونس     إصابة شاب مدني بانفجار لغم بدراجة نارية في حجة     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ ثلاثة عمليات هجومية ضد سفن أمريكية وإسرائيلية     تعز.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بالقتل     وفاة وإصابة 14 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     منتخب المهرة للشطرنج يحل بالمركز  الثاني عربياً في البطولة المُقامة بروسيا     جماعة الحوثي تطالب برنامج الأغذية العالمي باستئناف المساعدات في مناطق سيطرتها     محافظ المهرة يوجه بصرف بدل سفر للمعلمين من خارج المحافظة     مجلس الوزراء يوافق على خطة الانفاق للموازنة العامة للعام 2024     بريطانيا تؤكد التزامها بدعم جهود المبعوث الأممي لإحراز تقدم تجاه إحلال السلام في اليمن     الانتقالي يهاجم الحكومة ويتّهمها بالفشل في إدارة ملف الخدمات في مناطق سيطرته     هيئة بريطانية: تلقينا إخطارا عن هجوم قبالة جيبوتي     محافظ المهرة يناقش جملة من القضايا المتعلقة بتطوير كرة القدم     محافظ المهرة يطلع على سير العملية التعليمية ويوجّه بصرف بدل سفر للمعلمين     البحرية البريطانية تقول إنها على دراية بهجوم جنوب غرب عدن    
الرئيسية > أخبار اليمن

توزيع عائدات النفط تنهي أزمة خزان صافر بين حكومة اليمن والحوثيين


السفينة صافر

المهرة بوست - الرياض
[ الأحد, 12 يوليو, 2020 - 03:51 مساءً ]

كشف مصدر برلماني يمني، عن التوصل إلى اتفاق لصيانة خزان "صافر" العائم قبالة ميناء رأس عيسى في محافظة الحديدة غربي اليمن، قبل موعد جلسة مجلس الأمن الدولي لمناقشة أزمة "صافر" الأربعاء المقبل بطلب من الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن المصدر الذي لم تسميه، قوله إن "التفاهم الذي جاء بعد موافقة جماعة الحوثيين على وصول الفريق الفني إلى صافر، يتضمن توزيع عائدات الكميات المخزنة في الناقلة والبالغة 1.14 مليون برميل من خام مارب الخفيف، بين الجماعة والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

وكانت جماعة الحوثيين قد تقدمت بمبادرة في 4 يوليو الجاري لبيع نفط خزان "صافر" وتقسيم عائداته بين عدن وصنعاء لدفع مرتبات الموظفين.

ومساء السبت، تساءل القيادي البارز في جماعة الحوثيين وعضو مجلسها السياسي الأعلى، محمد علي الحوثي، في تغريدة على حسابه في "تويتر" :" هل سيتم إرسال فريق أممي لتقييم صهريج صافر وصيانته بعد الموافقة على قدومه، أم أنها ستبقى ورقة للمزايدة لدول التحالف كما هو الحال مع اتفاقات متعددة لم تنفذها؟".

وأتهم الحوثي التحالف العربي بقيادة السعودية "باستخدام خزان صافر كورقة للمفاوضات كسابقاتها، متوقعا أن يتم التعامل معها كاتفاق ستوكهولم ومرتبات الموظفين وملف الأسرى وفك الحصار".

وقال الحوثي أن عديد اتفاقات مع التحالف وبإشراف أممي "لم ترى النور ولم تستطع الأمم المتحدة إلزام التحالف بها".

وأعلنت وزارة الخارجية التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في وقت سابق أمس السبت، أن مجلس الأمن الدولي سيعقد الأربعاء المقبل، جلسة خاصة لبحث أزمة "خزان صافر" النفطي، في البحر الأحمر، غربي اليمن.

ويوم الجمعة أكدت الأمم المتحدة أن جماعة الحوثيين ستسمح بوصول بعثة أممية لمعاينة وتقييم خزان النفط العائم "صافر"، الذي يرسو قبالة ميناء راس عيسي في الحديدة.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغاريك في مؤتمر صحفي: "الأمم المتحدة لاتزال قلقة للغاية بشأن ناقلة النفط صافر قبالة سواحل اليمن" واصفاً حالتها بـ"السيئة".

وتحوي سفينة "صافر" مليون و140 ألف برميل من النفط الخام، وتتعرض للتآكل بسبب مياه البحر المالحة، كونها لم تخضع لأي صيانة منذ أكثر من خمس سنوات.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات