اليابان تطالب الحوثيين بالتوقف عن سلوكهم "المتهور" ضد السفن التجارية     منظمة سام تدعو الحكومة لفتح تحقيق عاجل في وفاة مواطن وولده في سجن قوات الأمن بسيئون     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية على المهرة وهبوب رياح قوية في أرخبيل سقطرى     مسؤولة أممية: أكثر من 11 ألف إصابة بالكوليرا في مناطق سيطرة الحوثي منذ مطلع مارس     مباحثات عمانية إيرانية بشأن التصعيد العسكري في المنطقة     كيف تعاونت السعودية والإمارات في صد هجوم إيران على "إسرائيل"؟     الجيش الأمريكي: دمرنا أربع طائرات مسيرة في مناطق سيطرة الحوثيين     وفاة وإصابة 6 جنود نتيجة انقلاب طقم عسكري في أبين     فرنسا تدين بشدة هجمات الحوثيون في البحر الأحمر وتدعو لاستئناف عملية السلام باليمن     الحكومة توجّه بتشكيل خلية أزمة معنيّة بكهرباء "عدن"     اليمن يتعاطف مع سلطنة عمان جراء ضحايا الأمطار والسيول في ولاية المضيبي     مركز التنبؤات الجوية يحذر من أمطار رعدية على السواحل والمرتفعات اليمنية     الضالع.. مسلحون يغلقون طريقا رئيسية على خلفية مقتل شاب     المهرة.. توقعات بهطول أمطار غزيرة والسلطة المحلية توجه بتعليق الدراسة     السعودية تقدم شكوى للأمم المتحدة ضد الإمارات    
الرئيسية > أخبار اليمن

"وقف كامل للحرب وفتح مطار صنعاء".. تعرف على أبرز بنود المسودة الاممية لحل الأزمة في اليمن


تعرف على أبرز بنود المسودة الاممية لحل الأزمة في اليمن

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ السبت, 11 يوليو, 2020 - 05:18 مساءً ]

قال مصدر في مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، الجمعة، إن أطراف الصراع في اليمن تسلموا مسودة اتفاق جديد لحل الأزمة المستمرة منذ نحو 5 سنوات.
ونقلت وكالة "الأناضول" عن المصدر قوله أن مارتن غريفيث سلم الأطراف الثلاثة الرئيسية، الحكومة المعترف بها دولياً، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) والتحالف العربي، مسودة معدلة لحل الأزمة.

ووفقاً للأناضول، فإن أبرز ما تضمنته مسودة الحل المعدلة، وقف اطلاق النار في كافة أنحاء اليمن إضافة إلى عدد من التدابير الاقتصادية والإنسانية الضرورية لتخفيف معاناة الشعب اليمني وتهيئة البلاد لمواجهة خطر تفشي فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً | بنك عدن المركزي يصدر بيانا هاما بشأن صرف المرتبات جميع موظفي الدولة

كما تنص المسودة على " وقف إطلاق نار شامل في كافة أنحاء اليمن يدخل حيز التنفيذ فور التوقيع عليه" و"إلزام طرفي النزاع وجميع من ينتسب إليهما بوقف جميع العمليات العسكرية البرية والبحرية والجوية"، بالإضافة إلى "تشكيل لجنة تنسيق عسكري برئاسة الأمم المتحدة وعضوية ضباط رفيعي المستوى من طرفي النزاع، لمراقبة وقف إطلاق النار، إضافة إلى إنشاء مركز عمليات مشتركة يتولى التنسيق لتنفيذ الاتفاق، وإدارة تدفق المعلومات".

وبحسب الأناضول، فإن التدابير الاقتصادية والإنسانية تشمل معالجة ملفات رئيسية منها "الأسرى والرواتب، والمطارات والموانئ، والطرق الرئيسية بين المحافظات" و"إطلاق جميع المعتقلين والمحتجزين وفقا لاتفاق ستوكهولم، إضافة إلى فتح طرق رئيسية في محافظات تعز والضالع وصنعاء ومأرب والجوف ".

ونصت المسودة الأممية على "فتح مطار صنعاء الدولي أسوة بباقي المطارات اليمنية، ورفع القيود عن دخول الحاويات والمشتقات النفطية والسفن التجارية بموانئ محافظة الحديدة".

ويوم الخميس، قالت الأمم المتحدة، إن المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن مارتن غريفيث، يجري حالياً مفاوضات مع الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين، بشأن إعلان مشترك يلزم الطرفين بوقف إطلاق النار.

وأضاف المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوغاريك، في مؤتمر صحفي، أن "المبعوث الخاص للأمين العام تلقى تعليقات من الطرفين، خلال جولات عدة من المناقشات معهما".

وأشار إلى أنه "بمجرد أن يتفق الطرفان على نص الإعلان، سيكون مُلزماً لهما بوقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، واتخاذ تدابير اقتصادية وإنسانية حاسمة واستئناف العملية السياسية".

وكرر دوغاريك دعوة الأمين العام لأطراف الصراع اليمني إلى مواصلة التعامل مع مبعوثه الخاص بشكل بناء ومع عملية التفاوض.

وكانت مصادر متطابقة أكدت الأسبوع الماضي أن ممثلي جماعة الحوثيين المتواجدين في العاصمة العمانية مسقط رفضوا مقابلة المبعوث الأممي مارتن غريفيث.

وقال مصدر أممي إن رفض الحوثيين لقاء غريفيث جاء احتجاجاً على تصاعد الضربات الجوية السعودية في اليمن، بحسب وكالة "الأناضول" التركية.

وأضاف المصدر أن غريفيث سلم الحكومة نسخة معدلة من المبادرة الأممية لحل الأزمة، وتتضمن وقف إطلاق النار، مع إيقاف جميع العمليات الهجومية الجوية والبحرية والبرية، بما في ذلك إعادة نشر القوات والأسلحة الثقيلة والمتوسطة والذخائر.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات