اليمن يسجل 26 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد     الجالية اليمنية في الولايات المتحدة تسعى للفوز بمقعد في "الكونجرس"     انخفاض سعر صرف الدولار في صنعاء وعدن لهذا اليوم     رونالدو ليس أفضل لاعب في الدوري الايطالي 2020/2019     هلع وضحايا وحديث عن عمل "إرهابي".. مقاطع فيديو ترصد حجم الدمار الذي خلفه الانفجار الذي هزَّ بيروت     منظمة أممية : 20 مليون يمني لا يجدون ما يأكلون     الاتفاقيات في اليمن أخطر من الحرب     انفجار ضخم يهز العاصمة اللبنانية بيروت (صور وفيديو)     «هاني بن بريك» يشكو قطع راتبه من «الحكومة اليمنية»     إحصاء حديثة لـ"رويترز" تكشف : وفيات كورونا في اليمن تبلغ 500 حالة     أول رد أمريكي على إعلان الحوثيين إسقاط طائرة مسيرة لها شمال اليمن     عدن تغرق في الظلام بعد خروج جميع محطات توليد الكهرباء عن الخدمة     اليمن ... الحوثيون يعلنون تحرير 13 من أسراهم في صفقة مع القوات الحكومة     صحيفة لندنية : الريال اليمني ضحية السياسات النقدية وكورونا     باكستان: ما يجري في اليمن كارثة إنسانية ووساطتنا تحقق "تقدما بطيئا"    
الرئيسية > أخبار اليمن

مسؤول يمني يتهم التحالف السعودي بدعم تمرد وتصعيد مليشيات الانتقالي

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الخميس, 09 يوليو, 2020 - 06:23 مساءً ]

كشف مسؤول حكومي، اليوم الخميس، إن مليشيا ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، يرفض التراجع عن خطواته التصعيدية ، متهماً التحالف العربي الذي تقوده السعودية بالتعاون مع المجلس الذي أعلن عن إقامة حكم ذاتي في عدن ومحافظات الجنوب في أبريل الماضي.

وأضاف مستشار وزير الإعلام في الحكومة الشرعية المعترف بها دوليَّا في تغريدة على "تويتر" ، أن من وصفها بـ "مليشيات الانتقالي تفاوض على الحصص الوزارية وترفض التراجع عن كل خطواتها التصعيدية".

اقرأ أيضاً | الحوثيون يردون على عملية التحالف في الساحل الغربي ويصدرون بيانا عاجلا

وتابع "لذلك يبقى الحديث عن تنفيذ اتفاق الرياض مجرد تصريحات وكسب لمزيد من الوقت لإسقاط ما تبقى من محافظات (حضرموت ، المهرة ) بيدهم بعد تسليم سقطرى لهم في ظل تعاون واضح من التحالف لصالحهم ".

وفي السياق قال مصدر حكومي إن من ضمن النقاط التي لاتزال موضع خلاف، بين الرئاسة اليمنية والانتقالي الجنوبي، خلال المشاورات الحالية لتنفيذ اتفاق الرياض، اشتراط الرئاسة إعلان الانتقالي تراجعه عن قرار الإدارة الذاتية الذي أصدره في 26 أبريل الماضي، وإلغاء

ما ترتب عليها، ليتبع ذلك اختيار الرئيس محافظ لعدن من بين مرشحين يقدمهم المجلس، يعقبه تكليف الرئيس من يراه بتشكيل حكومة لا يعلن عنها إلا بعد شهر تنفذ خلالها الترتيبات العسكرية والأمنية في عدن وفق اتفاق الرياض.

وأوضح المصدر أن المجلس الانتقالي الجنوبي يصر على تشكيل الحكومة أولا، على أن تتولى تنفيذ الترتيبات العسكرية والأمنية من الاتفاق، وهو ما ترفضه الرئاسة وتتمسك بالشروع في تنفيذ الشق العسكري والأمني، بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأضاف المصدر أن الرئاسة اليمنية متمسكة بمنح المجلس الانتقالي 4 حقائب وزارية، وتوزيع 8 حقائب على المكونات الجنوبية الأخرى، إلا أن المجلس يطالب بأن تكون حصته 8 حقائب ومنح 4 للمكونات الجنوبية،

وأفاد بأن الرئاسة رفضت طلب المجلس الانتقالي إسناد حقيبة وزارة الداخلية له، مبررة ذلك بأنها سيادية، في حين وافقت على منحه منصب محافظ محافظة عدن شريطة أن يقدم مرشحيه إلى الرئيس لاختيار أحدهم، على أن يكون للحكومة الشرعية منصب مدير أمن عدن.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات