الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته والوفد المرافق بتحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية     الجانب الحكومي يتهم الحوثيين بالتعنت في ملف الأسرى والمختطفين     إصابة مواطن برصاص مسلحين غربي عدن     مانشستر سيتي يتوّج بطلاً للدوري الإنجليزي الممتاز     تفاقم الأزمات مع انهيار الريال أمام الدولار جنوب اليمن     مارب.. تنفيذ حكم الإعدام بحق مدان بقتل مواطن     شبوة.. نجاة مسؤول محلي من محاولة اغتيال ومقتل نجله واحد مرافقيه     شركة النفط تبدأ إرسال أول شحنة بترولية إلى سقطرى     الريال اليمني يسجل أدنى قيمة له في مناطق سيطرة الحكومة     مسؤول إيراني: حياة الرئيس ووزير الخارجية في خطر عقب حادث المروحية     حملت الأطراف مسؤولية حياة المختطفين.. رابطة حقوقية تستنكر ما يتعرض له المحامي "سامي ياسين" في سجون الانتقالي     "هبوط صعب" لمروحية الرئيس الإيراني في شمال غرب البلاد.. عمليات البحث مستمرة     شركة إماراتية تقطع التيار الكهربائي عن منازل المواطنين في سقطرى     اليمن في "قمة البحرين"... تجاذب مفرد نحو السلام     الأرصاد يتوقع أمطار رعدية ومتفرقة ويحذّر من الأجواء الحارة    
الرئيسية > منوعات

تركيا: عشية صدور الحكم.. أنباء على إعادة "آيا صوفيا" كمسجد من جديد


متحف آيا صوفيا في تركيا يعود إلى مسجد من جديد

المهرة بوست - رويترز
[ الخميس, 09 يوليو, 2020 - 05:52 مساءً ]

كشف صحفي تركي بارز، عن وجود معلومة مسربة من خلف الكواليس تفيد بموافقة المحكمة العليا التركية على بطلان قرار مجلس الوزراء عام 1934 والذي حوّل آيا صوفيا إلى متحف.

جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها الصحفي التركي البارز والكاتب في صحيفة صباح التركية، أوكان مدرس أوغلو، في لقاء على قناة "إن تي في" التركية، اليوم الأربعاء.

وفق حديث "مدرس أوغلو" فإنه سيتم السماح بإعادة افتتاح آيا صوفيا مسجدًا كما كانت في عهد السلطان محمد الفاتح بعد فتحه إسطنبول.

وأشار الصحفي التركي في حديثه إلى القول بـ: "دعونا نؤكد على أن الغرفة العاشرة في المحكمة العليا، أخذت على عاتقها متابعة القضية عبر الحجج القانونية الواضحة، واضعة إرادتها حتى الوصول إلى حل في هذه القضية".

وحسب المعلومات التي اعتمد عليها الصحفي التركي، فقد أكد أن المحكمة العليا وافقت بالأغلبية على القرار الذي يؤدي للمساح بإعادة آيا صوفيا مسجدًا، مشيرًا إلى أنها من المفترض أن تعلن عن قرارها خلال 15 يومًا منذ عقد الجلسة التي تمت يوم 2 يوليو الخميس الماضي.

من جهة اخرى نشرت وكالة رويترز تصريحات لمسؤولان تركيان إن من المرجح أن تعلن محكمة يوم الجمعة أن تحويل الأثر التاريخي آيا صوفيا في اسطنبول إلى متحف في عام 1934 كان غير قانوني، مما يمهد الطريق أمام إعادته إلى مسجد رغم المخاوف الدولية.

واقترح الرئيس رجب طيب أردوغان إعادة المبنى الأثري المدرج على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) إلى مسجد مرة أخرى.

 

وقد تصدر وسم "#AyasofyaCamidir" والذي يعني أن "آيا صوفيا جامع"، تصدر مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا، حيث غرد عليه آلاف النشطاء الأتراك، معبرين عن فرحتهم بهذا الخبر.

 

 

 

 





مشاركة الخبر:

تعليقات