أغنى 10 عائلات في العالم زادت ثروتها رغم "كورونا" (إنفوغراف)     مجتهد: ابن سلمان سيضطر لمواجهة حدث خطير قريبا     وزير الخارجية اليمني يحذر من كارثة أسوأ بعشرات المرات من انفجار بيروت     اشتعال المعارك بين مليشيا الانتقالي والجيش اليمني بأبين     لجنة رئاسية تبدأ بالتحقق من وجود مادة نترات الامونيوم في ميناء عدن     مسؤول محلي: "MTN" مستمرة في اليمن حتى 2024     الحكومة اليمنية تنتقد تقريراً أممياً بشأن انعدام الأمن الغذائي في مناطق سيطرتها     مسيرة في لندن للمطالبة بوقف بيع الأسلحة للسعودية والإمارات ووقف الحرب على اليمن     حقيقة النوايا السعودية لامتلاك سلاح نووي     مستشفيات مأرب تستقبل 23 حالة وفاة غرقاً خلال إسبوع     محافظ المهرة يلتقي بمسؤولي مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث ويطلع على نشاطه     وزير دفاع أمريكا: كنا نظن أن انفجار بيروت سببه أسلحة حزب الله     «تركوه يغرق حتى الموت» .. القصة كاملة لغريق نفق "دار سلم" في صنعاء التي أثارت غضب اليمنيين     دعوات لإنشاء مركز وطني للطوارئ المناخية في اليمن     احتجاجات في عدن بسبب عدم توفر المياه    
الرئيسية > أخبار اليمن

تحقيق فرنسي يكشف : تحركات مشبوهة للإمارات لكسب النفوذ الإعلامي في فرنسا


تحركات مشبوهة للإمارات لكسب النفوذ الإعلامي في فرنسا

المهرة بوست - امارات ليكس
[ الاربعاء, 08 يوليو, 2020 - 03:45 مساءً ]

حذر تحقيق فرنسي من تحركات مشبوهة لدولة الإمارات تستهدف كسب النفوذ الإعلامي في فرنسا عبر شراء ذمم صحافيين بغرض الترويج لرؤيتها لشرق أوسط سلطوي.

وذكر التحقيق الذي نشره موقع “ميديا بارت” الاستقصائي الفرنسي ترجمة موقع "امارات ليكس"، أن دولة الإمارات تمارس النفوذ في فرنسا من خلال شراء الصحافيين؛ وذلك بهدف السماح لولي عهد أبوظبي محمد بن زايد بنشر فكره ورسالته وإدامة رؤيته لشرق أوسط سلطوي ومستقر.
 
وكشف التحقيق عن سعي بن زايد إلى التدخل في إسلام فرنسا عبر وسطاء ومؤثرين راسخين بالفعل في وسائل الإعلام، يقومون بعمليات التواصل ونشر المقالات ونشر مقابلات مع مختصين، تصب في خانة تلميع سياسة أبوظبي الهادفة إلى فرض أنظمة سلطوية في الشرق الأوسط تحت راية “ضمان الأمن والاستقرار”.

وأفاد بأن أحدهم حاول في وقت سابق العمل لصالح دولة قطر ولكنه لم يجد مبتغاه، وها هو اليوم يعمل لصالح الدول التي فرضت حصارا على قطر في عام 2017، وهي الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

لذلك -يوضح التحقيق– أن هؤلاء الأشخاص هم أناس ليس لديهم قناعات كبيرة من جهة، وعلى استعداد لفعل أي شيء للعمل من أجل بلد أجنبي مهما كانت سياسته، من جهة أخرى.

كل هذا يظهر –بحسب التحقيق- إلى أي مدى، في السياق المتوتر لأزمة تبدو لا نهاية لها، في منطقة الخليج، تلعب أوروبا وبشكل خاص فرنسا دوراً رئيسياً للإمارات، لأن الأسلحة والعقود التجارية لا تسمح بالاحتجاج شديد الضراوة.

وهكذا، فإن ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد يستغل تساهل بعضهم مع ممارساته عديمة الضمير في العالم العربي مثل: إسكات عمليات التحول الديمقراطي، وانتهاكات حقوق الإنسان، والأعداد الكبيرة للوفيات في جميع مسارح الحرب حيث يحاول فرض بصمته لتحقيق حلمه بأن يصبح الرجل الأقوى في العالم العربي.

ويوم أمس فجر تحقيق أمريكي فضيحة مدوية جديدة للآلة الدعائية لدولة الإمارات ومحاولة غسل سمعتها من خلال نشر عشرات المقالات لشخصيات مزيفة في وسائل إعلام أمريكية بهدف غسل سمعة أبو ظبي.

ورصد موقع ذا ديلي بيست الإخباري الأمريكي، تقديم 19 شخصية وهمية أنفسهم كصحفيين ومستشارين سياسيين قاموا بنشر أكثر من 90 مقال رأي بوسائل إعلام أمريكية تثني على الإمارات وتحرض على خصوم أبوظبي ومحاولة شيطنتهم.

ومن ضمن الشخصيات الوهمية التي أوردها الموقع الأمريكي لخدمة مؤامرات الإمارات ومحاولة تحسين سمعتها ” رافائيل بداني” الذي تم نشر مقالات باسمه بصفته “محلل في العلاقات الدولية” إحداها بغرض الترويج لتصوير إمارة دبي كواحة من الاستقرار في منطقة مضطربة رغم أن هذا الشخص غير موجود على أرض الواقع.

وبحسب الموقع فإن “بداني” هو جزء من شبكة تضم 19 شخصية وهمية على الأقل أمضت العام الماضي في وضع أكثر من 90 مقالة رأي في 46 منشورًا مختلفًا. أثنت المقالات على الإمارات ودعت إلى اتباع نهج أكثر صرامة تجاه قطر وتركيا وإيران ومجموعات وكلاءها في العراق ولبنان.
 
بعد نشر هذا المقال ، أزال فاحص واشنطن مقالته التي كتبها “بداني” ، تاركًا فقط ملاحظة محرر: “تمت إزالة هذه المقالة بعد تحقيق في مصدرها وتأليفها”.

ويوم الاثنين الماضي علّق تويتر حساب بداني مع 15 آخرين بعد أن شاركت صحيفة ديلي بيست نتائج تحقيقها في الشبكة لانتهاكها “سياسات الشركة بشأن التلاعب في المنصات والرسائل غير المرغوب فيها”.

وقال متحدث باسم تويتر للديلي بيست في بيان: “باستخدام التكنولوجيا والمراجعة البشرية والشراكات مع الباحثين والمنظمات المستقلة الأخرى التي تدرس هذه القضايا، نعمل على تحديد التلاعب بالمنصة في خدمتنا واتخاذ الإجراءات اللازمة”.

وأضاف “كما هو معتاد ، إذا كانت لدينا أدلة معقولة لإسناد أي نشاط إلى عملية معلومات مدعومة من الدولة ، فسوف نكشف عنها – بعد إجراء تحقيق شامل – إلى أرشيفنا العام”.

تضمنت مقالات الشخصيات الوهمية التي استخدمها آلية الإمارات الدعائية انتقاد دولة قطر ودعم فرض عقوبات أكثر صرامة على إيران والترويج للتطبيع الإماراتي مع إسرائيل.

وساهمت الشخصيات التي حددتها صحيفة The Daily Beast بشكل عام في موقعين تابعين لدولة الإمارات هما “العين” الإخبارية و”العربية” وقد تم إنشاء حسابات على تويتر في مارس أو أبريل 2020 وتم تقديم أصحابهم على أنهم مستشارين سياسيين وصحفيين مستقلين مقرهم في الغالب في العواصم الأوروبية.

وقد تم استخدام صور رمزية مزيفة أو مسروقة يتم التلاعب بها للتغلب على عمليات البحث عن الصور العكسية ؛ وربطوا عمل بعضهم البعض أو عملوا على تضخيمه.

تعود أقدم المشاركات من الأشخاص في الشبكة إلى يوليو 2019 وتم تأليفها بواسطة “لين نغوين” الذي عرف نفسه بأنه “محلل مزيف في الأمن الإقليمي لجنوب آسيا”، وفقًا لسيرة المؤلف. كتب نغوين في الغالب عن قضايا شرق آسيا ، ولا سيما كيف كان اقتصاد هونغ كونغ في ظل وباء فيروس كورونا.

ولكن سرعان ما نمت الشبكة ووسعت تركيزها نحو الشرق الأوسط. في فبراير تم تسجيل موقعين على الويب هما “عين العرب” و”بلاد فارس الآن”، وفي نفس اليوم وبدأوا في الحصول على مجموعة من المساهمين.


 
تصف عين العرب نفسها لسخرية القدر بأنها حصن ضد “أخبار وهمية” ورواية متحيزة “بمهمة” الآن أكثر من أي وقت مضى من المهم الاستماع إلى الآراء من الجانب الآخر من الممر بشأن المسائل المتعلقة بالشرق الأوسط الشرق.

قد لا يبدو أن المواقع مرتبطة بالمراقب الخارجي، ولكن البحث في قاعدة بيانات RiskIQ يظهر أن كلا الموقعين يتشاركان نفس حساب Google Analytics ، ويتم استضافتهما على نفس عنوان IP، ويرتبطان من خلال سلسلة من شهادات التشفير المشتركة.

ومثل غالبية المساهمين، تبدو المواقع نفسها مزيفة، إذ تُدرج بلاد فارس الآن عنوان بريد لندن غير موجود ورقم هاتف لم يتم الرد عليه في نموذج الاتصال الخاص بها. والمحررون المكتوب اسمهم في الموقع ليس لديهم أي آثار أو سجلات على الإنترنت في الصحافة.

وفي الموقعين المذكورين وعبر عشرات المنشورات تبنى المساهمون المزيفون موضوعات مماثلة في مقالاتهم مثل انتقاد قطر وتركيا ومحاولة دفع إسفين والانقسام” بين أنقرة وحلف شمال الأطلسي.

ولوحظ أن هناك خطوط افتتاحية ثابتة في المقالات المنشورة مثل الدافع عن فرض مزيد من العقوبات على إيران أو باستخدام النفوذ الدولي لإضعاف إيران والتحريض عليها كونها تدير مجموعة بالوكالة في لبنان والعراق.

فضلا عن ذلك تجمع المقالات على الإشادة بالإمارات و”مرونتها المثالية” في مواجهة جائحة فيروس كورونا وعلاقاتها الدبلوماسية القوية مع الاتحاد الأوروبي، ويفترض أنها تدعم المساواة بين الجنسين من خلال إكسبو 2020 في دبي.

وفي الآونة الأخيرة، تبنت الشخصيات الوهمية انتقاد موقع فيسبوك لقراره تعيين الناشطة اليمنية البارزة توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 2011 في مجلس إدارة الموقع.

وقد شجبت وسائل الإعلام في السعودية ومصر والإمارات تعيين كرمان وتم الترويج على أنها عضو سابق في حزب الإصلاح في اليمن وتم التحريض عليها بوصفها “ممثل سياسي ذات ماضي مشكوك فيه”.

وبحسب الموقع الأمريكي فإن حسابات تويتر المرتبطة بالشبكة الإماراتية المزيفة لم تنجح في اجتياز أكثر من بضع عشرات من المتابعين، لكن القليل منهم تمكن من الحصول على موافقات رفيعة المستوى لعملهم.

مقال بقلم “جويس توليدانو” في “الأحداث البشرية” حول كيف تعمل قطر على “زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط” تلقى تصفيق من عدد قليل من المشاركين على حساب تويتر.

وذكر الموقع أن شبكة الدعاية الإمارات المزيفة استخدمت مزيجًا من الصور الرمزية المسروقة والسير الذاتية المزيفة لجعلها تبدو أكثر معقولية.

مثلا استخدم حساب تويتر “رافائيل باداني” تويتر باري دادون وهو رجل أعمال حقيقي في سان دييغو ومؤسس شركة ناشئة، كمصدر لصور ملفه الشخصي. دون علمه أو موافقته، التقط صاحب الحساب صورة من مدونة دادون لصورة ملف شخصي على تويتر.

وفي السياق سرق “ميكائيل فيرتانن” ، رجل الأعمال الفنلندي المزيف الذي كتب عن الشرق الأوسط لخدمة الأخبار اليهودية ، صورته الرمزية من قاعدة بيانات صور مجانية. تمت سرقة صور رمزية أخرى من محلل فيتنام في شركة استشارات مالية في سنغافورة ووكيل تأمين في كاليفورنيا.

جميع الصور الرمزية المسروقة كانت صورة معكوسة من الصور الأصلية، مما يجعل من الصعب العثور عليها من خلال عمليات البحث عن الصور العكسية الشائعة في شبكة جوجل.

إحدى الحسابات الأخرة لآلة الإمارات الدعائية حملت اسم “سلمى محمد” وكتبت على صفحتها على موقع LinkedIn أنها مراسلة سابقة لوكالة أسوشييتد برس العالمية للأنباء ومقرها لندن، على الرغم من عدم وجود سجل عام في الوكالة يطابق هذا الاسم.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات