باحث: مزاد علني بإسرائيل يفشل في بيع آثار يمنية     زعيم الحوثيين يعلن استهداف 102 سفينة أمريكية وبريطانية وإسرائيلية منذ أكتوبر     قتلى وجرحى باشتباكات بين مسلحين قبليين في لحج     وفاة طفلة مصابة بالدفتيريا بمخيم للنازحين في مأرب     إسرائيليون يتهجمون على وزير الأمن القومي "بن غفير" ويحاصروه بمقر حكومي     القوات الحكومية تعلن إحباط هجوم للحوثيين في تعز     هيئة بريطانية تعلن عن دوي ارتطام وتصاعد للدخان من البحر جنوب غربي عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق     مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي     القوات الأمريكية تعلن التصدي لصاروخ باليستي وأربع مُسيّرات حوثية     وزير الدفاع يبحث مع السفير الصيني جهود تحقيق السلام في اليمن     تراجع كبير في حركة السفن بقناة السويس جراء الهجمات الحوثية في البحر الأحمر    
الرئيسية > عربي و دولي

وزير دفاع ورئيس أركان تركيا بليبيا : لدينا تعليمات من أردوغان بفعل ما يلزم لأجل الأشقاء الليبيين


وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ، ورئيس الأركان التركي يشار جولر

المهرة بوست - وكالات
[ السبت, 04 يوليو, 2020 - 02:34 مساءً ]

في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها من قبل، بدأ وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، ورئيس الأركان التركي "يشار جولر"، رحلة عسكرية إلى العاصمة الليبية طرابلس، لبحث العلاقات العسكرية الثنائية بين البلدين.

وذلك قبل أن يؤكد "أكار"، أن لديهم تعليمات من الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، بفعل كل ما يلزم من أجل الأشقاء الليبيين.

وضمن سلسلة زيارات سابقة تأتي هذه الزيارة العسكرية، بعد أيام من زيارة قائد القوات البحرية التركية الأدميرال "عدنان أوزبال"، إلى ليبيا، في زيارة سبقها أيضاً وصول وفد وزاري تركي كبير إلى طرابلس.

وقد زار الوفد التركي "زار مقر قيادة التدريب والتعاون العسكري والأمني في العاصمة الليبية طرابلس".

 

ووفقًا لمصادر تركية، فإن الزيارة تركز على بحث العلاقات الثنائية، وبشكل خاص سير تطبيق مذكرة التفاهم العسكرية الموقع عليها بين البلدين، نهاية العام الماضي.

وفي تصريحات عقب صلاة الجمعة، ورداً على سؤال حول طبيعة الزيارة، قال "أردوغان"، إن الزيارة تأتي في إطار مواصلة التعاون بين تركيا والحكومة الشرعية في ليبيا، مشدداً على أهمية استمرار هذا التعاون "بجدية وإصرار".

وأضاف "أردوغان": "وزير الدفاع وصل إلى ليبيا فعلياً، نريد أن نواصل عملنا في ليبيا عن قرب أكثر".

من جانبه، قال "أكار"، إن بلاده "ستفعل كل ما يلزم من أجل أشقائنا الليبيين بموجب تعليمات الرئيس أردوغان".

 

ولا يعرف ما إن كانت الزيارات المكثفة للمسؤولين العسكريين الأتراك تأتي في إطار التحضير لإطلاق عملية عسكرية واسعة نحو مدينة سرت الاستراتيجية وقاعدة الجفرة العسكرية، أم أنها تقتصر على تعزيز التعاون العسكري بشكل عام.

كما يعتقد مراقبون أن تكون الزيارة ربما من أجل التحضير لإقامة قاعدة عسكرية تركية برية في قاعدة الوطية، وأخرى بحرية في مصراتة.

وكشفت أنقرة عن طموحات في تعاون مع طرابلس في مجالات التنقيب عن النفط والإنشاء والمعاملات المصرفية والتصنيع، بعدما ساعد دعم جيشها حكومة الوفاق الوطني على صد هجوم لقوات قائد قوات شرق ليبيا الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، استمر 15 شهرا.

وقبل أن تلقي تركيا بثقلها رسميا وراء حكومة الوفاق في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كانت شركات إنشاء تركية قد شرعت في العمل بمشروعات في ليبيا.

وكان مسؤول تركي كبير قد أفاد، في يناير/كانون الثاني الماضي، بأن حجم المشروعات قيد التنفيذ في العقود التركية يصل إلى 16 مليار دولار، وأن "الأمر ربما يستغرق وقتا" كي تدفع طرابلس هذه الأموال.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات