تضرر سفينة بعد تعرّضها لهجومين قبالة سواحل اليمن     إصابة وزير الأمن الإسرائيلي بن غفير إثر انقلاب سيارته     تحذير أممي جديد من فيضانات بسبب الأمطار خلال الأيام المقبلة في اليمن     القوات الحكومية تعلن إحباط محاولات تسلل للحوثيين في جبهات تعز     الصحة العالمية تعلن تسجيل نحو 240 حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال باليمن     الداخلية تحيل موظفا في مصلحة الأحوال المدنية بسيئون للتحقيق     شركة بريطانية تعلن رصد 3 صواريخ على بعد 15 ميلا بحريا جنوب غربي المخا     شركة أمبري تعلن عن حادثة جديدة على بعد 15 ميلا بحريا من المخا     وفاة وإصابة أربعة أشخاص بحادث سير في شبوة     القوات الأمريكية: دمرنا زورقًا ومُسيرة والحوثيون أطلقوا صاروخا مضاد للسفن     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة وأجواء حارة     جماعة الحوثي تدين القمع الأمريكي للطلاب المتظاهرين المطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة     وزير الداخلية يبحث مع السفير الفرنسي التعاون الأمني بين البلدين     مباحثات يمنية فرنسية بشأن تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي     الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش    
الرئيسية > عربي و دولي

مخاوف أمريكية على سلامة دبلوماسييها في السعودية .. فما هو السبب؟!


علم السعودية وامريكا

المهرة بوست - وكالات
[ الخميس, 02 يوليو, 2020 - 05:23 مساءً ]

ظهرت مخاوف أمريكية حيال سلامة الدبلوماسيين الأمريكيين في المملكة العربية السعودية، عقب تفشي فيروس كورونا داخل مجمع سفارة واشنطن بالعاصمة الرياض، وفق ما كشفت عنه صحيفة نيويورك تايمز.
وقالت الصحيفة الأمريكية، الخميس، إن عشرات الموظفين بالسفارة الأمريكية أصيبوا بالفيروس الشهر الماضي، في الوقت الذي خضع أكثر من 20 آخرين للعزل الصحي.

حيث أكدت أن تقريرها الذي يسلط الضوء على المخاوف إزاء سلامة الدبلوماسيين الأمريكيين في المملكة واستجابة الإدارة الأمريكية للأزمة، يستند لشهادات 9 مسؤولين حاليين ومسؤول سابق.

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن العدوى انتشرت خلال حفل شواء في عيد ميلاد، مشيرة لوفاة سائق سوداني يعمل لدى دبلوماسيين كبار بالسفارة.

وأضافت الصحيفة حسب ما نقلته عن تحليل من داخل السفارة، تم تداوله في قنوات مغلقة في الرياض وواشنطن أواخر الشهر الماضي، أن هناك تشبيهه لتفشي الجائحة في المملكة بما شهدته مدينة نيويورك في مارس/ آذار الماضي.

فيما أعرب التقييم عن تقاعس سعودي، حيث أشار إلى أن استجابة الحكومة السعودية كانت "غير كافية"، حتى عندما فاقت الإصابات قدرة المستشفيات وتفشت الجائحة بين العاملين بالقطاع الصحي.

وتابعت الصحيفة بأن مسؤولين بالسفارة، لم تسمهم، نقلوا الوضع إلى الكونغرس خارج القنوات الرسمية، مطالبين بإجلاء معظم موظفي السفارة الأمريكية وعائلاتهم، على غرار ما حدث مع بعثات في الشرق الأوسط قبل شهور.

ونقلت الصحيفة عن هؤلاء المسؤولين قولهم أنهم "لا يعتقدون أن قيادة وزارة الخارجية أو السفير الأمريكي في المملكة، جون بي أبي زيد، يأخذان الموقف على محمل الجد بما يكفي".

والسبت الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، عن "المغادرة الطوعية للموظفين الأمريكيين، غير الأساسيين، وأفراد أسر البعثة الأمريكية في المملكة العربية السعودية".

وجاء إعلان الوزارة استجابة للضغوط التي مارسها أعضاء في الكونغرس من الحزبين، وفقًا للصحيفة الأمريكية.

إلا أن الصحيفة أشارت أن مسؤولين كبار في السفارة يرون إعلان الخارجية أنه "إجراء ناقص".

كما نقلت عن مسؤولين مطلعين قولهم إنهم مارسوا ضغوطًا لإجلاء معظم الموظفين الأمريكيين البالغ عددهم من 400 إلى 500 يعملون في السفارة بالرياض بالإضافة لقنصليتين.

والأربعاء، أفادت الخارجية الأمريكية، في بيان، أن المغادرة الطوعية "مناسبة للظروف الحالية المرتبطة بالجائحة"، التي أثرت على موظفي البعثة والجالية الأمريكية بالمملكة.

ونقلت الصحيفة عن دوجلاس لندن، عضو سابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، قوله "إن العائلة المالكة بالسعودية لن ترحب بأي تحرك من جانب الحكومة الأمريكية لخفض عدد الدبلوماسيين وضباط المخابرات في المملكة".

وأضاف لندن، الذي عمل كضابط سري في العديد من دول الشرق الأوسط، أن "استرضاء المملكة كان أكثر أهمية لإدارة ترامب، التي جعلت علاقة أمريكا بالعائلة المالكة حجر الزاوية لسياستها الخارجية".

ولفتت الصحيفة أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو والبيت الأبيض، يركزان على عواقب علاقتهما بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أكثر من المخاطر التي يتعرض لها الأمريكيون هناك.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات