بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر     الخدمة المدنية بعدن تعلن موعد بدء وانتهاء إجازة عيد الفطر     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ غارة على صعدة     سيول الأمطار تقطع الخط الرابط بين حضرموت وعدن في شبوة     شركة بحرية تتحدث عن توقف رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى مطلع 2025     أمهات المختطفين تطالب الحوثيون بالإفراج عن أبنائهن     غزة.. المقاومة تقنص جنديا وتستهدف تجمعات الاحتلال بمحيط مجمع الشفاء     البنك المركزي بعدن يوجه بإستئناف التعامل مع خمسة بنوك موقفة     سفير اليمن بقطر يعلن استجابة الدوحة  لاجلاء العالقين اليمنيين في غزة     الحديدة.. إصابة شاب بانفجار جسم من مخلفات الحرب بالدريهمي    
الرئيسية > أخبار اليمن

مسؤول يمني: الامارات تخطط لتهريب أشجار نادرة من جزيرة سقطرى


شجرة "دم الأخوين" النادرة موطنها جزيرة سقطرى فقط

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الاربعاء, 01 يوليو, 2020 - 03:51 مساءً ]

اتهم مستشار وزير الإعلام اليمني، مختار الرحبي، المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا بتنفيذ خطة لتسهيل عمليات "تهريب" الأشجار النادرة من جزيرة سقطرى (جنوب شرق) إلى أبوظبي.

وقال الرحبي، عبر حسابه بـ"تويتر"، "الإرهابي رأفت الثقلي (رئيس ما تُسمى بالقيادة المحلية للمجلس الانتقالي في سقطرى) يوجة المليشيات التابعة له بتسهيل دخول وخروج الإماراتيين والتابعين لهم والعاملين معهم من المنافذ".

وأضاف: "يأتي هذا في إطار خطة لتسليم المنافذ الجوية والبحرية لدويلة الإمارات؛ لتسهيل تهريب الأفراد، وكذلك النباتات والأشجار النادرة، وتهريب سلاح للمليشيات من الإمارات".

وقبل أيام سيطرت قوات المجلس على سقطرى، وهي كبرى جزر أرخبيل يحمل الاسم ذاته، مكون من 6 جزر ويحتل موقعاً استراتيجياً في المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الأفريقي، قرب خليج عدن.

وسبق أن حذر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، في أكتوبر الماضي، من عمليات نهب منظم تستهدف بشكل أساسي شجرة "دم الأخوين"، وهي تُعرف أيضاً بـ"دم التنين"، وموطنها جزيرة سقطرى فقط.

والأشجار المعروفة محلياً باسم "دم الأخوين" هي من أبرز معالم سقطرى، وتشتهر بعصارتها الصمغية الحمراء، ولها استخدامات طبية متعددة، وعُرفت بين القدماء باسم "سينابار".

وصنفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، في 2003، سقطرى إحدى المحميات الطبيعية الحيوية، وأدرجتها عام 2008 كأحد مواقع التراث العالمي، بفضل تنوعها البيولوجي الحيوي الاستثنائي.

ودعت الخارجية اليمنية، في مايو الماضي، "يونسكو" إلى إرسال لجنة خبراء لإنقاذ سقطرى من تصعيد قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، والذي يطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات