الرئيس هادي يغادر مقر إقامته متوجهاً إلى الولايات المتحدة الأمريكية     نجل الجبري يطالب السفيرة السعودية في واشنطن الكشف عن مصير أشقائه     أمريكا قادرة على حل أزمات المنطقة عبر تكتيك استخدمته لمنع الصِّدام بين السعودية وعبدالناصر     الرئيس هادي يصدر قرار جمهوري جديد     حرب الجاسوسية تتصاعد بين إيران والغرب.. طهران تكتشف 5 جواسيس بمواقع حساسة     بايرن ميونخ يثير غضب نجوم برشلونة     6 نصائح تساعدك في تحسين إشارة شبكة الواي فاي     مسؤول أممي يحذر من عواقب نقص خدمات الصحة الإنجابية في اليمن     معالم اليمن التاريخية.. من يوقف النزيف؟     إعلان نتائج التحقيق في حقيقة وجود مادة نترات الأمونيوم بميناء عدن     الصوفي يكشف عن الخطأ الذي إرتكبه «علي عبدالله صالح» وتكرره السعودية في اليمن     مصادر : طائرة سعودية تنقل "صالح الجبوني" إلى الرياض     انتشار للمدرعات والدوريات العسكرية في تعز في حملة لضبط الأمن بالمدينة     كفاين: تظاهرة سقطرى تعبر عن مواقف أبناءها المنحازة للشرعية ورفضهم لمليشيا الانتقالي     «أقسم بالحفاظ على الوحدة اليمنية».. محافظ عدن الجديد يؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس هادي    
الرئيسية > أخبار اليمن

مسؤول يمني: الامارات تخطط لتهريب أشجار نادرة من جزيرة سقطرى


شجرة "دم الأخوين" النادرة موطنها جزيرة سقطرى فقط

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الاربعاء, 01 يوليو, 2020 - 03:51 مساءً ]

اتهم مستشار وزير الإعلام اليمني، مختار الرحبي، المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا بتنفيذ خطة لتسهيل عمليات "تهريب" الأشجار النادرة من جزيرة سقطرى (جنوب شرق) إلى أبوظبي.

وقال الرحبي، عبر حسابه بـ"تويتر"، "الإرهابي رأفت الثقلي (رئيس ما تُسمى بالقيادة المحلية للمجلس الانتقالي في سقطرى) يوجة المليشيات التابعة له بتسهيل دخول وخروج الإماراتيين والتابعين لهم والعاملين معهم من المنافذ".

وأضاف: "يأتي هذا في إطار خطة لتسليم المنافذ الجوية والبحرية لدويلة الإمارات؛ لتسهيل تهريب الأفراد، وكذلك النباتات والأشجار النادرة، وتهريب سلاح للمليشيات من الإمارات".

وقبل أيام سيطرت قوات المجلس على سقطرى، وهي كبرى جزر أرخبيل يحمل الاسم ذاته، مكون من 6 جزر ويحتل موقعاً استراتيجياً في المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الأفريقي، قرب خليج عدن.

وسبق أن حذر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، في أكتوبر الماضي، من عمليات نهب منظم تستهدف بشكل أساسي شجرة "دم الأخوين"، وهي تُعرف أيضاً بـ"دم التنين"، وموطنها جزيرة سقطرى فقط.

والأشجار المعروفة محلياً باسم "دم الأخوين" هي من أبرز معالم سقطرى، وتشتهر بعصارتها الصمغية الحمراء، ولها استخدامات طبية متعددة، وعُرفت بين القدماء باسم "سينابار".

وصنفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، في 2003، سقطرى إحدى المحميات الطبيعية الحيوية، وأدرجتها عام 2008 كأحد مواقع التراث العالمي، بفضل تنوعها البيولوجي الحيوي الاستثنائي.

ودعت الخارجية اليمنية، في مايو الماضي، "يونسكو" إلى إرسال لجنة خبراء لإنقاذ سقطرى من تصعيد قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، والذي يطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات