العليمي يشدد على المضي بالإصلاحات الاقتصادية     تقرير دولي حديث يحذر من تفشي وباء الكوليرا في اليمن     اليمن يدين الهجمات الإسرائيلية على رفح الفلسطينية     الصليب الأحمر في اليمن تحذر من الرسائل والمواقع الاحتيالية التي تنتحل صفتها     واشنطن تعلن تقديم 220 مليون دولار من المساعدات الإضافية لليمنيين     الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب بفتح تحقيق فوري بحادثة استهداف أمين عام نقابة الصحفيين اليمنيين     حادثة مؤلمة.. وفاة 3 أطفال اختناقا داخل سيارة في حضرموت     مانحون يقدمون نحو 791 مليون دولار لمعالجة حالات الطوارئ الأكثر إلحاحا في اليمن     اليونيسف: أكثر من 4.5 مليون طفل يمني بلا تعليم     قطر تدعو لتحرك دولي لمنع وقوع إبادة جماعية في رفح     وفاة شاب غرقًا بسيول الأمطار في إب     مباحثات روسية إماراتية بشأن سبُل دفع خارطة الطريق لتسوية الصراع في اليمن     اليمن تشارك في مؤتمر دول الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد في القاهرة     القوات الأمريكية: جماعة الحوثي أطلقت 3 مُسيّرات وصاروخ باليستي باتجاه خليج عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية ويحذّر من تدفّق السيول    
الرئيسية > عربي و دولي

السجن 5 سنوات عقوبة تداول مقاطع «الانفتاح» بالسعودية


فتيات سعوديات بملابس فاضحة

المهرة بوست - وكالات
[ الجمعة, 27 أبريل, 2018 - 06:10 مساءً ]

حذرت النيابة العامة السعودية من عقوبة السجن لمدة تصل إلى 5 سنوات لكل من أنتج أو تداول مواد تمس بالقيم الدينية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد حالة الغضب التي اتسعت خلال الفترة الأخيرة جراء تداول مقاطع فيديو ترصد مظاهر «الانفتاح» السعودي.

وأوضح الحساب الرسمي للنيابة على «تويتر»، إلى أنّ «كل من أنتج أو أعدّ أو هيأ أو أرسل أو أعاد إرسال ما من شأنه المساس بالقيم الدينية، عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي، أو أحد المواقع الإلكترونية، يعاقب بالسجن مدة تصل إبى 5 سنوات وبغرامة تصل 3 ملايين ريال (800 ألف دولار)».

وأضافت أنّ ذلك يأتي طبقًا للمادة 6 من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

كل من أنتج أو أعد أو هيأ أو أرسل أو أعاد إرسال ما من شأنه المساس بالقيم الدينية عن طريق شبكات التواصل الإجتماعي ، أو أحد المواقع الإلكترونية ، يعاقب بالسجن مدة تصل خمس سنوات وبغرامة تصل  ثلاثة ملايين ريال .

ووفق مراقبين، يأتي هذا التحذير للحد من تداول مقاطع الفيديو التي ترصد بعض ملامح «الانفتاح» في السعودية والتي سببت بعض الجدل وأحيانا الغضب.

وشهدت المملكة، في الآونة الأخيرة، سلسلة قرارات بالتخلي عن عدد من القوانين والأعراف الرسمية، التي اعتمدتها البلاد على مدار عقود، أبرزها السماح للنساء بقيادة السيارة، ودخولهن ملاعب كرة القدم، وافتتاح دور سينما ودار أوبرا.

وتأتي تلك التغييرات الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية ضمن رؤية يقودها ويدفع بها ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان» (33 عاما).

وكان «بن سلمان» تعهد في أكتوبر/تشرين الأول 2017، بإعادة المملكة إلى «الإسلام المعتدل»، لكن تلك التغييرات في المجتمع السعودي لا تحظى برضا الجميع؛ حيث لا يزال الأمير الشاب يواجه معارضة واسعة لقراراته من السعوديين المحافظين الذين يعتقدون أنه يتم التخلي عن القواعد التي تم تأسيس المملكة بناء عليها.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات