عدن.. الطاقة المشتراة تطالب بسرعة تسديد مستحقاتها وتهدد بالتوقف عن العمل     طيران اليمنية تمنع نقل أجهزة "ستارلينك" في رحلاتها الجوية     المهرة.. إغلاق عددا من محلات الحلاقة المخالفة للشروط الصحية     جماعة الحوثي تعلن استهداف 112 سفينة إسرائيلية أمريكية بريطانية     وفاة وإصابة 72 شخصا بحوادث مرورية خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري     الاحتلال ينفّذ حملة اقتحامات واعتقالات بالضفة ويخلف إصابات     مباحثات يمنية بحرينية حول سبل إنجاح القمة العربية بالمنامة     عدن.. المحكمة العليا تؤيد الحكم بإعدام قاتل الطفلة "حنين البكري"     لحج.. تظاهرة احتجاجية تطالب بمحاكمة جندي في تشكيلات الانتقالي متهم بقتل مواطن     إغلاق ثلاثة أقسام دراسية في كلية التربية بجامعة شبوة     اليمن..بعثات دبلوماسية تدرس استئناف عملها من عدن     ماسك: انتخابات 2024 قد تكون الأخيرة بالنسبة للأمريكيين بسبب المهاجرين     غزة.. ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان إلى 34904 شهداء و78514 إصابة     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية ويحذر من تدفق السيول     جماعة الحوثي تعلن استهداف 3 سفن في خليج عدن والمحيط الهندي    
الرئيسية > عربي و دولي

تركيا ترد على تصريحات السيسي: مجرد أداة بيد فرنسا والإمارات وطمعه بنفط ليبيا


تركيا وعبد الفتاح السيسي

المهرة بوست - وكالات
[ الخميس, 25 يونيو, 2020 - 07:01 مساءً ]

اعتبرت تركيا أن موقف النظام المصري الحالي  من الأزمة الليبية والذي يتزعمه "عبد الفتاح السيسي" يتم توجيهه من فرنسا والإمارات، وهو مجرد أداة في يد الدولتين لتحقيق أهدافهما في ليبيا.

جاء ذلك في تصريحات صحفية لوزير الخارجية التركي "مولود تشاووش أوغلو"، ، قال فيها: إن إعلان الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي" أن سرت والجفرة خط أحمر، مرده أحد أمرين، إما أنه "يقوم بدور الأداة" أو "لأنه يريد الوصول إلى آبار النفط".

واستنكر "تشاووش أوغلو" تصريحات السيسي، مضيفًا أنه "على السيسي توضيح كيف يكون خطه الأحمر وسط ليبيا، وهو لم يجد الدعم حتى من شعبه".

وأضاف أن السيسي يعمل نيابة عن أطراف أخرى، أو لديه أطماع في الأراضي الليبية، داعيا إياه للكشف عن أسباب تصنيفه لهاتين المدينتين بالخط الأحمر.

وردا على تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي وصف الدعم التركي للحكومة الليبية المشروعة بـ" اللعبة الخطيرة"، أعرب تشاووش أوغلو عن بالغ قلقه من التواجد الفرنسي في ليبيا.

وأوضح أن فرنسا باتت تعيش "خسوفا في العقل" عقب إطلاق تركيا عملية "نبع السلام" شمال شرق سوريا، وأنها بدأت منذ ذلك الوقت بدعم الانفصاليين والانقلابيين في أي مكان.

وتابع قائلا: "الأمم المتحدة تعترف بحكومة الوفاق الوطني برئاسة السراج، وتدعو كافة الدول لقطع صلاتها بالأطراف الأخرى في ليبيا، بينما فرنسا تتناقض مع نفسها بهذا الشأن، لكونها من الدول الخمس الدائمة في مجلس الأمن".

وأضاف أن "هذا التصرف يعد نفاقا وخداعا، ولهذا السبب، الجميع يرى مدى خطورة اللعبة الفرنسية في ليببيا".

ولفت إلى وقوف ماكرون خلف ارتكاب حفتر لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في ليبيا، داعيا لمحاسبة المسؤولين.

وقد تزامنت تصريحات الوزير التركي، مع مقال لـ"ياسين أقطاي"، المستشار الأول لرئيس حزب "العدالة والتنمية" التركي الحاكم "رجب طيب أردوغان"، والذي شن خلاله هجوما على السعودية والإمارات، واتهمها بأنهما تريدان من "السيسي"، غزو ليبيا واحتلالها نيابة عنهما.

وكانت حكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا، قد رفضت تصريحات "السيسي"، التي أعلن فيها استعداد مصر للتدخل عسكريا في ليبيا، إذا تطلب الأمر، معتبرة أنها تدخل سافر في شؤون ليبيا، وإعلان واضح للحرب عليها.

وسبق أن نددت الحكومة الليبية، أكثر من مرة، بما قالت إنه دعم عسكري تقدمه عدة دول، بينها مصر والإمارات والسعودية، لقوات قائد قوات شرق ليبيا الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر".

وقلبت الانتصارات الأخيرة لـ"الوفاق" موازين القوى في الصراع الدائر منذ نحو 6 سنوات، ودفعت داعمي حفتر الدوليين والإقليميين إلى المطالبة بالجلوس لطاولة الحوار.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات