تواصل أعمال فتح الطرق المتضررة من المنخفض الجوي في المهرة     إصابة ثلاثة أطفال بانفجار قذيفة في الضالع     روسيا تؤكد على أهمية استمرار العمل على خارطة الطريق في اليمن     200 يوما من العدوان.. القسام: العدو عالق في غزة ولن يحصد إلا الخزي والهزيمة     وفاة وإصابة 19 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     مباحثات أممية سعودية حول "خارطة الطريق" في اليمن     العثور على جثة شخص في مجرى سيل بحضرموت     الأمم المتحدة تعلن وفاة 16 شخصا وفقد 28 بعد انقلاب قارب قبالة جيبوتي     غرق قارب يقل 77 مهاجراً قبالة سواحل جيبوتي     عدن.. وفد أممي يختتم مناقشات حول التحديات الاقتصادية والتوترات في اليمن      إصابة مدنيين بانفجار جسم حربي جرفته السيول في شبوة     الزنداني يبحث مع غروندبرغ الخطوات التصعيدية للحوثيين على المستويين العسكري والاقتصادي     وفاة وإصابة نحو 20 شخصا بحوادث سير خلال يوم واحد     الهجرة الدولية تعلن غرق قارب يقل 77 مهاجراً قبالة سواحل جيبوتي     تعز.. تدشين حملة الرش الضبابي بالمدينة لمكافحة حمى الضنك    
الرئيسية > أخبار اليمن

ضربة اقتصادية قاصمة .. السعودية تمنع الحج نهائيا وتقصره على الموجودين فيها


ضربة اقتصادية قاصمة .. السعودية تمنع الحج نهائيا وتقصره على الموجودين فيها

المهرة بوست - وكالات
[ الثلاثاء, 23 يونيو, 2020 - 04:40 مساءً ]

في صدمة اقتصادية هائلة للمملكة العربية السعودية، أعلنت سلطات المملكة عن اقتصار إقامة لموسم حج الحالي 1441  على أعداد محدودة جدا من مختلف الجنسيات من المتواجدين داخل المملكة فقط.

ويعتبر هذا الخبر ضربة قاصمة وصدمة كبيرة للسعودية التي تعتمد بشكل كبير في دخلها على الأموال التي تجنيها من الموسم الديني الأكبر حول العالم.

خاصة بعد الانخفاض الكبير في أسعار النفط عالميًا بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، والذي تأثرت منه المملكة بشكل كبير كونها أحد أكبر منتجي النفط في العالم.

ورغم توقع العديد من الخبراء أن تلغي السعودية موسم الحج أو تقلص عدد الحجاج هذا العام، إلا أن الأمر نزل كالصاعقة على السلطات السعودية، التي تعول على موسم الحاج خاصة هذا العام لسداد العجز الكبير في الموازنة.

وتواجه السعودية ارتفاع وتيرة الإصابة بفيروس كورونا المستجد وتسجيلها ارتفاعا حادا مؤخرا.

وتضغط دول اسلامية على الرياض لاتخاذ قرار سواء كان بإقامة موسم الحج أو إلغاءه وهو مقرر في آواخر يوليو القادم.

لكن السلطات السعودية وقعت في مأزق، حيث تواجه اتخاذ قرار له مخاطر سياسية واقتصادي في وضع حساس في المنطقة، مع نفاذ الوقت لاتخاذ الإجراءات اللوجستية للحج وهو أحد أكبر التجمعات في العالم.

وتنظيم موسم الحج بالكامل، شهد العام الماضي حوالي 2.5 مليون حاج ، وهو أمر غير وارد بعد أن نصحت السلطات السعودية المسلمين في أواخر مارس / آذار بتأجيل الاستعدادات بسبب المرض سريع الانتشار.

وصرح مسؤول في جنوب آسيا على اتصال بسلطات الحج السعودية لوكالة فرانس برس "إنها مشكلة بين إقامة الحج بصورة رمزية وإلغائه بالكامل".

وكانت إندونيسيا أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان، قد انسحبت من مراسم الحج هذا الشهر وحذت حذوها ماليزيا والسنغال وسنغافورة بإعلانات مماثلة.

فيما قالت العديد من الدول الأخرى ذات السكان المسلمين – من مصر والمغرب إلى تركيا ولبنان وبلغاريا – إنها لا تزال تنتظر قرار الرياض.

وفي دول مثل فرنسا ، حث الزعماء الدينيون المسلمين على "تأجيل" خططهم للحج حتى العام المقبل بسبب المخاطر السائدة.

وكانت إندونيسيا  قد أعلنت مطلع الشهر الجاري أنها قررت عدم المشاركة في موسم الحج إلى مكة المكرمة هذا العام بسبب المخاطر المرتبطة بفيروس كورونا المستجد، وهو قرار يشمل نحو 221 ألف شخص سجلوا أسماءهم لأداء هذا الفرض، بحسب ا ف ب.

حيث صرح وزير الشؤون الدينية فخر الرازي خلال مؤتمر صحافي: "لقد كان قراراً صعباً ومريراً… لكن من مسؤوليتنا حماية حجاجنا ومن يعملون في إطار ترتيبات الحج".

وألقت جائحة كوفيد-19 بظلال من الشك على الحج هذا العام، ولم تعلن السلطات السعودية بعد ما إذا كانت ستسمح بإقامة شعائر الحج التي تصادف في أواخر تموز/يوليو.

وكانت المملكة علّقت في وقت سابق أداء مناسك العمرة في مكة المكرمة، كما دعت إلى التريّث قبل المضي بخطط السفر لأداء الحج على أن تتخّذ قرارا ِبشأن المضي بموسم الحج السنوي خلال الأيام المقبلة.

وفي 2019 أدّى نحو 2,5 مليون مسلم من أنحاء العالم مناسك الحج في السعودية.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات