الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة وتشكل الضباب في المرتفعات     الهجرة الدولية تعلن نزوح أكثر من 260 يمنيا خلال الأسبوع الفائت     هل في الإمكان إحياء العملية السياسية في اليمن؟     تواصل أعمال فتح الطرق المتضررة من المنخفض الجوي في المهرة     إصابة ثلاثة أطفال بانفجار قذيفة في الضالع     روسيا تؤكد على أهمية استمرار العمل على خارطة الطريق في اليمن     200 يوما من العدوان.. القسام: العدو عالق في غزة ولن يحصد إلا الخزي والهزيمة     وفاة وإصابة 19 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     مباحثات أممية سعودية حول "خارطة الطريق" في اليمن     العثور على جثة شخص في مجرى سيل بحضرموت     الأمم المتحدة تعلن وفاة 16 شخصا وفقد 28 بعد انقلاب قارب قبالة جيبوتي     غرق قارب يقل 77 مهاجراً قبالة سواحل جيبوتي     عدن.. وفد أممي يختتم مناقشات حول التحديات الاقتصادية والتوترات في اليمن      إصابة مدنيين بانفجار جسم حربي جرفته السيول في شبوة     الزنداني يبحث مع غروندبرغ الخطوات التصعيدية للحوثيين على المستويين العسكري والاقتصادي    
الرئيسية > أخبار اليمن

السعودية تمهد لسيطرة "الأنتقالي" المدعوم إماراتيا على المهرة وحضرموت شرق اليمن .. (خاص)


السعودية تمهد لسيطرة "الأنتقالي" المدعوم إماراتيا على المهرة وحضرموت شرق اليمن .. (خاص)

المهرة بوست - خاص
[ الأحد, 21 يونيو, 2020 - 11:39 مساءً ]

 

تتوجه الأنظار خلال الأيام القادمة إلى محافظتي المهرة وحضرموت، بالتزامن مع التصعيد الأخير من قبل مليشيات الأنتقالي المدعومة من الإمارات، محذرين من الدور السعودي الذي يمهد الطريق أمام سيطرة شبه كاملة على شرق اليمن بشكل كامل. 

وقالت مصادر مطلعة لـ"المهرة بوست" أن اجتماعاً عقد في مطار الغيضة الخاضع لسيطرة القوات السعودية، مشيرة إلى أن الإجتماع ترأسه القائد السعودي بحضور ضباط من الاستخبارات السعودية والإماراتية، وقيادات "الانتقالي" لتفجير الوضع في محافظة المهرة .

وأشارت المصادر إلى أن القوات السعودية نقلت جواً عبر مطار عدن المئات من مليشيا "الانتقالي" غالبيتهم من محافظتي الضالع ويافع، في رحلات سرية خلال اليومين الماضيين. 

ولفتت إلى أن ذلك سبقه تسليح مليشيات عسكرية متواجدة في محافظة المهرة وتتلقى أوامر مباشرة من قائد القوات السعودية. 

ويأتي ذلك في أعقاب التحركات والتصعيد المتسارع من قبل "الانتقالي" الموالي للإمارات، الذي تمكن بدعم القوات السعودية من السيطرة على محافظة أرخبيل سقطرى الجمعة ( 19 يونيو 2020). 

المهرة ترفض الانتقالي

من جانبه أكد قيادي في اعتصامات المهرة السلمية رفض أبناء المهرة وسقطرى مشيراً إلى أنهم يستشعرون خطورة تحركات مليشيا الانتقالي.

وقال أحمد بلحاف مسؤول التواصل الخارجي في اعتصام المهرة في تغريدة له على تويتر أن " "أبناء المهرة وسقطرى يستشعرون خطر تحركات الانتقالي الذي تؤكد ممارساته انه لايحمل أي قضية."

وأضاف أن أهداف الانتقالي أصبحت واضحة في خدمة مطامع الإمارات والسعودية جنوب وشرق اليمن.

وشدد بلحاف على رفض تحركات "الانتقالي" من لجنة الاعتصام في المهرة بعد أن رفضتهم محافظات عدن وابين شبوة وحضرموت.

البحسني في الإمارات 

من جانبه حمل مراقبون سياسيون محافظ حضرموت اللواء فرج البحسني مسؤولية سقوط أرخبيل سقطرى بإيدي مليشيات الأنتقالي المدعومة من الإمارات. 

وقال الباحث السياسي والخبير الاستراتيجي اليمني الدكتور علي الذهب أن محافظ محافظة حضرموت اللواء فرج البحسني يتحمل مسؤولية سقوط جزيرة سقطرى. 

ونشر الذهب تغريدة على حسابه في “تويتر ”قائلاً: “تقع محافظة جزيرة سقطرى، ضمن مسرح عمليات المنطقة العسكرية الثانية، التي يقودها، إلى جانب منصبه، محافظ حضرموت، اللواء فرج البحسني."

وأضاف : “وبذلك، فإنه المسؤول الأول عن سقوط سقطرى في أيدي الميليشيات الانفصالية المدعومة من دويلة الإمارات”.

وكانت مصادر إعلامية متطابقة اكدت أن اللواء الركن فرج سالمين البحسني، يتواجد حالياً في دولة الإمارات منذ الأربعاء الماضي. في زيارة غير معلنة . 

وتأتي هذه الزيارة بعد إعلان السلطات المحلية بحضرموت رسمياً أن المحافظ تعرض لمحاولتي اغتيال خلال الفترة الماضية

حضرموت الهدف 

وفي سياق متصل عبر مسؤول حكومي من توسع رقعة التمرد التي بدأها المجلس الانتقالي من عدن وسقطرى إلى محافظة حضرموت النفطية. 

وطالب وكيل وزارة الإعلام اليمنية محمد قيزان، في تغريدة على تويتر، الحكومة بالعودة إلى حضرموت والاستقرار بها وممارسة كافة مهامها التنفيذية باعتبار ذلك ضرورة وطنية.

ولفت إلى أن مخطط تسليم حضرموت لمليشيا المجلس الانتقالي يسير على قدم وساق ولن يطول كثيرا، حسب تعبيره. ​





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات