إسرائيليون يتهجمون على وزير الأمن القومي "بن غفير" ويحاصروه بمقر حكومي     القوات الحكومية تعلن إحباط هجوم للحوثيين في تعز     هيئة بريطانية تعلن عن دوي ارتطام وتصاعد للدخان من البحر جنوب غربي عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق     مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي     القوات الأمريكية تعلن التصدي لصاروخ باليستي وأربع مُسيّرات حوثية     وزير الدفاع يبحث مع السفير الصيني جهود تحقيق السلام في اليمن     تراجع كبير في حركة السفن بقناة السويس جراء الهجمات الحوثية في البحر الأحمر     وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره اليوناني التعاون الدفاعى وجهود حماية التجارة فى البحر الأحمر     انتشال جثث 14 مهاجرا قبالة سواحل تونس     إصابة شاب مدني بانفجار لغم بدراجة نارية في حجة     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ ثلاثة عمليات هجومية ضد سفن أمريكية وإسرائيلية    
الرئيسية > مجتمع

إريتريا تفرج عن 55 صياداً يمنياً كانوا محتجزين لديها


إريتريا تفرج عن 55 صياداً يمنياً كانوا محتجزين لديها

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ السبت, 20 يونيو, 2020 - 06:25 مساءً ]

أعلن وزير الثروة السمكية فهد كفاين إفراج السلطات الإرتيرية عن 55 صيادا يمنياً محتجزاً لديها.

وقال كفاين، في منشور عبر صفحته بـفيسبوك، إن الصيادين وصلوا إلى ساحل المخا في تعز، مشيراً إلى أنه لا زال هناك 23 صيادا محتجزاً.

ودعا كفاين السلطات الإيريترية إلى إطلاق سراح جميع الصيادين لديها. واتهمت الحكومة مطلع يونيو الجاري إريتريا، باحتجاز عشرات الصيادين اليمنيين، والاعتداء عليهم، وطالبت بسرعة الإفراج عنهم.

من جهته، قال المتحدث باسم "القوات المشركة" في عمليات الساحل الغربي، وضاح الدبيش، إن الـ 55 صيادا المفرج عنهم، هم الدفعة الثانية من الصيادين اليمنيين الذين كانوا محتجزين في ارتيريا منذ اعتقال قواتها لهم وهم في عرض البحر الأحمر بالقرب من جزيرة حنيش.

وكانت السلطات الإيريترية أفرجت في 6 يونيو الجاري، عن 19 صياداً يمنياً، بعد ساعات من إفراج قوات خفر السواحل اليمنية عن زورقين تابعين للبحرية الإرتيرية و 7 جنود كانوا على متنهما، احتجزتهم القوات اليمنية مطلع يونيو، بعد اختراقهم الحدود البحرية لليمن، ومحاولتهم القرصنة والاعتداء على صيادين قرب جزيرة حنيش.

ويتعرض الصيادون اليمنيون لعملية قرصنة واختطافات متكررة من قبل القوات الارتيرية، ويتم منعهم من عمليات الاصطياد في المياه الإقليمية.

واتهمت الحكومة اليمنية، بداية الشهر الجاري، إرتيريا باختطاف أربعة صيادين يمنيين من المياه الإقليمية اليمنية في البحر الأحمر، بحسب متحدث عسكري.

وقال المتحدث باسم القوات المشتركة في الساحل الغربي وضاح الدبيش، إن "قوات خفر السواحل الإيريترية دخلت المياه الإقليمية اليمنية قبالة سواحل الخوخة والمخا، على بعد 18 ميلا بحريا".

وتابع: "لم تكتف تلك القوات بدخولها المياه اليمنية، بل قامت باختطاف أربعة صيادين يمنيين واقتيادهم إلى إريتريا".

وشدد "الدبيش" على أن "ما أقدمت عليه القوات الإيريترية هو انتهاك واضح للقوانين والاتفاقيات الدولية، التي تنظم خطوط الملاحة بين الدول، ويندرج في إطار العبث الذي تمارسه إريتريا في البحر الأحمر"، على حد قوله.

ومضى قائلا: "قوات خفر السواحل اليمنية عملت على ضبط النفس، تجنبًا للمواجهات المباشرة، حتى يتم رفع الأمر إلى الأمم المتحدة، وإخطارها بتجاوزات إريتريا".





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات