انتشال جثث 14 مهاجرا قبالة سواحل تونس     إصابة شاب مدني بانفجار لغم بدراجة نارية في حجة     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ ثلاثة عمليات هجومية ضد سفن أمريكية وإسرائيلية     تعز.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بالقتل     وفاة وإصابة 14 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     منتخب المهرة للشطرنج يحل بالمركز  الثاني عربياً في البطولة المُقامة بروسيا     جماعة الحوثي تطالب برنامج الأغذية العالمي باستئناف المساعدات في مناطق سيطرتها     محافظ المهرة يوجه بصرف بدل سفر للمعلمين من خارج المحافظة     مجلس الوزراء يوافق على خطة الانفاق للموازنة العامة للعام 2024     بريطانيا تؤكد التزامها بدعم جهود المبعوث الأممي لإحراز تقدم تجاه إحلال السلام في اليمن     الانتقالي يهاجم الحكومة ويتّهمها بالفشل في إدارة ملف الخدمات في مناطق سيطرته     هيئة بريطانية: تلقينا إخطارا عن هجوم قبالة جيبوتي     محافظ المهرة يناقش جملة من القضايا المتعلقة بتطوير كرة القدم     محافظ المهرة يطلع على سير العملية التعليمية ويوجّه بصرف بدل سفر للمعلمين     البحرية البريطانية تقول إنها على دراية بهجوم جنوب غرب عدن    
الرئيسية > أخبار اليمن

"مراوغة جديدة"

الإمارات تتنصل من أتباعها وتهاجم حفتر والانتقالي الجنوبي في اليمن


محمد بن زايد و عيدروس الزبيدي

المهرة بوست - الجزيرة نت
[ الجمعة, 19 يونيو, 2020 - 03:48 مساءً ]

في حادثة نادرة أن يقوم مسؤول إماراتي بانتقاد حلفاء أو أتباع لدولته بشكل علني، هاجم وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، عددا من حلفاء بلاده في اليمن، أبرزهم قادة المجلس الانتقالي الجنوبي، إضافة إلى حليفهم في ليبيا، اللواء الانقلابي "خليفة حفتر".جاء هجوم "قرقاش" خلال مشاركته بمنتدى على شبكة الإنترنت، الأربعاء، قال فيه: إن "بعض أصدقائنا اتخذوا قرارات فردية أحادية الجانب".

وأضاف: "رأينا ذلك مع المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، ولاحظنا ذلك مع الجنرال حفتر في ليبيا"، بحسب ما نقلته وكالة "بلومبرج" الأمريكية.

وأشار "قرقاش" إلى: "لقد ثبت أن الكثير من هذه الحسابات ذات الجانب الواحد خاطئة، فهذه الحسابات تجعلك لا تملك في بعض الأحيان السيطرة أو المشورة الأخلاقية التي تريدها على بعض أصدقائك".

فيما قال الوزير الإماراتي إن أبوظبي تدعم "إعلان القاهرة"، الذي أعلنه رئيس النظام المصري "عبد الفتاح السيسي" في مؤتمر مع "حفتر"، ورئيس مجلس النواب في طبرق "عقيلة صالح".

وكعادته هاجم "قرقاش" تركيا من جديد، قائلا إنها الطرف الوحيد الآن الذي يعارض وقفا شاملا لإطلاق النار في ليبيا، وتصر على الاستيلاء على مدينة سرت أولا.

وقال: "ما لا تفهمه تركيا اليوم هو أن الحصول على 100 كيلومتر هنا أو 200 كيلومتر هناك لن ينهي الأزمة في ليبيا، تركيا الآن هي الدولة الوحيدة التي تعترض على وقف شامل وفوري لإطلاق النار".

وأردف: "ستكون المعركة المقبلة حول سرت مشكلة حقيقية".

وتستعد قوات حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، لاقتحام حدود سرت، لكن يبدو أن الحلف المؤيد لـ"حفتر" يصر على عدم السماح لها بدخول المدينة، حيث حشدت روسيا مرتزقة "فاغنر" داخل المدينة، وأشرفوا على صنع دفاعات محكمة على أطرافها عبر تلغيم المنازل والطرقات، وكذلك أرسلت مصر خبراء تشويش لمحاولة منع الطائرات المسيرة التركية من تنفيذ هجمات.

ولا تزال سرت تمثل مشكلة في التفاوض بين تركيا وروسيا على تفاصيل التسوية، وتسبب اختلاف وجهات النظر حولها في تأجيل زيارة لوزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" إلى أنقرة.

وتسبب الانهيار الذي أصيبت به قوات "حفتر" في غضب مصري إماراتي على الجنرال الليبي، بسبب ما اعتبروه سوء إدارة منه للمعركة على الأرض، وعدم استغلال الدعم من القاهرة وأبوظبي وموسكو وباريس كما يجب، حيث ظهرت أنباء تفيد بصدور قرار بإخراجه من المشهد الليبي، خاصة مع رفض حكومة الوفاق التعامل معه.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات