شركة صينية تكشف عن روبوت مرن على هيئة إنسان     بريطانيا: دخول نحو 500 سفينة إلى موانئ الخاضعة للحوثيين منذ أكتوبر الماضي     الطيران الأمريكي البريطاني يستهدف مطار الحديدة بأربع غارات     للمرة الثالثة.. سلطة مارب:  "طريق مأرب - البيضاء" مفتوح من جانبنا منذ ثلاثة أشهر     عمال شركة النفط بشبوة يتوعدون باللجوء للقضاء لانتزاع حقوقهم     غزة.. القسام تقتل 7 جنود للاحتلال بعملية نوعية في جباليا     لليوم الثالث.. احتجاجات غاضبة في عدن تنديدا باستمرار تردي الكهرباء     جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة ثلاثة مواطنين بقصف سعودي في صعدة     الغارديان: واشنطن أعطت السعودية الضوء الأخضر لمحاولة إحياء اتفاق السلام مع الحوثيين     "العفو الدولية" تدعو الحوثيين للإفراج الفوري عن خبير تربوي     الأونروا: إسرائيل هجّرت 450 ألف فلسطيني من رفح     بريطانيا: دخول 500 سفينة إلى موانئ الحوثيين منذ أكتوبر الماضي "دون تفتيش"     غزة.. ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 35173 والإصابات إلى 79061 منذ بدء العدوان     اتحاد نساء اليمن يدين اقتحام ومصادرة مقره من قبل عناصر الانتقالي في عدن     الأرصاد يتوقع طقساً حاراً وهطول أمطار    
الرئيسية > أخبار اليمن

سفراء الدول الخمس يؤكدون على ضرورة تنفيذ اتفاق الرياض جنوبي اليمن


وزير الخارجية محمد الحضرمي خلال لقاءة بـ"سفراء الدول الخمس في مجلس الأمن" (ارشيفية)

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الاربعاء, 17 يونيو, 2020 - 03:13 مساءً ]

أكد سفراء الدول الخمس في مجلس الأمن على ضرورة تنفيذ اتفاق الرياض، وبذل كافة الجهود لإعادة الأمن والاستقرار للعاصمة المؤقتة عدن.

جاء ذلك في اجتماع لهم عبر تقنية الاتصال المرئي مع وزير الخارجية محمد الحضرمي، الذي أكد استمرار الانتقالي في ممارساته الخارجة عن القانون بما في ذلك استيلاؤه على أموال البنك المركزي، ورفض تنفيذ اتفاق الرياض.

وفي الاجتماع أعرب سفراء الدول الخمس عن قلقهم من تدهور وضع خزان صافر العائم، وحدوث أية كارثةٍ بيئية في المنطقة.

كما أكدوا دعمَهم للجهود الأممية بغية التوصل إلى حلٍ شامل ومستدام للأزمة في اليمن.

واتفاق الرياض رعته السعودية في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي بين الحكومة والمجلس الانتقالي ولم ينفذ منه شيء حتى الآن.

وتسيطر مليشيا المجلس الانتقالي على مدينة عدن ومحافظات مجاورة لها، فيما تخوض الحكومة حربا ضارية ضد مليشيا الانتقالي بمحافظة أبين جنوبي البلاد منذ الإعلان عن الإدارة الذاتية للجنوب في أواخر أبريل (نيسان) الماضي، الأمر الذي اعتبرته الحكومة إعلان حرب.

في سياق متصل، طالبت الحكومة الأممَ المتحدة بنقل مقر البعثة الأممية في الحديدة إلى مناطق محايدة.

وقال وزير الخارجية محمد الحضرمي، خلال اتصال مع المبعوث السويدي إلى اليمن "بيتر سيم نبي"، إن الجانب الحكومي سيستمر في تعليق مشاركتِه في لجنة تنسيق إعادة الانتشار، إلى أن تتمكنَ البعثةُ من توفير البيئة المواتية لتأدية مهامِها.

كما شدد على ضرورة الضغط على مليشيا الحوثي لحل موضوع خزان صافر النفطي، الذي يُنذر بوقوع كارثة بيئية خطيرة ستمتد آثارها على البحر الأحمر وبحر العرب.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات